فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر

فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر
فوائد-زيت-الشاي-الأخضر-للشعر/

الشاي الأخضر

عادةً ما تأتي أوراق الشاي من نبات يسمى الكاميليا الصينية واعتمادًا على الطريقة المستخدمة لتحويل أوراق الشاي من الممكن إنتاج الشاي الأخضر أو ال​​أسود أو الأبيض أو الأولونج، يُصنّع الشاي الأخضر من أوراق الشاي الطازجة التي تخضع للتجفيف والتعرض لأشعة الشمس لمنع الأكسدة والتخمير مما يؤدي إلى نكهة مميزة للشاي الأخضر، ومن الجدير بالذكر أن معظم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تأتي من مركبات تعرف بإسم الفلافونولات وخاصةً النوع المعروف بإسم الكاتيكين، والذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان بالإضافة إلى فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر والتي سيتم التعرف عليها من خلال هذا المقال.[١]

فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر

يُعد الشاي الأخضر المخمر وغير المحلى مشروب لا يحتوي على سعرات حرارية، ويمكن أن تختلف كمية الكافيين المتواجدة في فنجان الشاي والقهوة فبشكل عام يحتوي الشاي الأخضر على نسبة صغيرة من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود والقهوة، وبما أنه من أصح المشروبات في العالم والتي تحتوي على واحد من أعلى كميات مضادات الأكسدة في أي شاي،[٢] فهناك فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر والتي تتضمن:[٣]

  • يعمل الشاي الأخضر على تعزيز الدورة الدموية من خلال تحطيم اللويحات في الأوعية الدموية مما يحسن تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم تقريبًا حتى فروة الرأس، وبما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية والتي تدمّر الجذور الحرة التي تعيق الدورة الدموية فهو يساعد على تعزيز نمو الشعر.
  • تساعد الكاتيكين المتواجدة بالشاي الأخضر في السيطرة على هرمون ديهيدروتستوستيرون وهو السبب الرئيسي لتساقط الشعر.
  • تتواجد بعض المركبات في مستخلصات الشاي الأخضر كالكاروتينات والتاكوفيرول والزنك والكروميوم وحمض الأسكوربيك والسيلينيوم والمنغنيز وباستثناء كل من الكروميوم والمنغنيز فقد تساعد جميع المركبات الأخرى على منع تساقط الشعر وتشجّع نمو الشعر.
  • يساهم البوليفينول الرئيسي الموجود في الشاي الأخضر في التحسين من نمو الشعر عن طريق تقوية الجذور وتنشيط بصيلات الشعر.
  • يُعد الشاي الأخضر مسكّن للتوتر ويساعد على مكافحة الاكتئاب المسبب لتساقط الشعر، إذ أنّه يرفع من الحالة المزاجية وبالتالي يمنع تساقط الشعر.
  • من الممكن للخصائص المضادة للالتهابات في الشاي الأخضر أن تزيد من نمو الشعر وذلك من خلال التخلّص من جفاف فروة الرأس وقشرة الشعر المسببة للحكة.
  • غسل فروة الرأس بالشاي الأخضر الدافئ يمكن أن يدمر الطفيليات البكتيرية والفطرية التي تميل إلى إضعاف جذور الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • يحدث تساقط الشعر بسبب زيادة مستويات هرمون ديهيدروتستوستيرون، ويساعد الشاي الأخضر على التقليل من مستويات ديهيدروتستوستيرون والكوليسترول في الجسم الذي يرتبط بتساقط الشعر، كما أنه يمنع مثبطات مختزلة الألفا-5 وهو عبارة عن إنزيم يحول هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون وبالتالي فإنه يُوقف تصغير حجم بصيلات الشعر ويقوي جذور الشعر.
  • يُعد الشاي الأخضر غني بالفيتامينات وبما في ذلك فيتامين ب والذي يُعرف ببانثينول، ومن فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر أنه يساعد في السيطرة على تساقط الشعر والتخلّص من التقصّف وتنعيم الشعر وذلك إما عن طريق شرب أو غسل الشعر بالشاي الأخضر.

طريقة استخدام زيت الشاي الأخضر للشعر

يتواجد الشاي الأخضر في أشكال وأنواع متنوعة فمن الممكن تواجده على شكل مسحوق، أو في أكياس الشاي، أو معبأً في زجاجات ومحلّى بالسكر أو التحلية الاصطناعية، أو على شكل ورق، وكما أن هناك مكملات للشاي الأخضر على شكل كبسولة أو سائلة، ولكن قد تحتوي أنواع الشاي المعبأة في زجاجات على عدد أقل من البوليفينول،[٢] ومن الممكن شرب 1-2 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لتزويد الجسم بمصدر جيد لمضادات الأكسدة، وبسبب فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر فإن العديد من منتجات الشعر تتضمنها كمكوّن رئيسي ومن بعض الطرق لاستخدام الشاي الأخضر للشعر:[١]

  • الشامبو: يمكن استخدام الشامبو الذي يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر يوميًا ويجب التأكد من وضع الشامبو على الجذور وفروة الرأس والفرك بلطف.
  • بلسم الشعر: من المستحسن وضع بلسم الشاي الأخضر أو قناع الشعر على جذور الشعر، وتركه لمدة 3-10 دقائق أو حسب الوقت المحدد في التعليمات الإرشادية.
  • غسول الشاي المنزلي: وذلك عن طريق إضافة كيس أو كيسين من الشاي الأخضر إلى الماء المغلي وتركها تنقع لمدة 5 دقائق وبمجرد أن تبرد يتم وضع الشاي على الشعر في نهاية الاستحمام.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Green Tea for Hair: A Complete Guide", www.healthline.com, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What are the health benefits of green tea?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  3. "How Does Green Tea Reduce Hair Loss?", www.stylecraze.com, Retrieved 9-1-2020. Edited.

136968 مشاهدة