فوائد المشي في الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
فوائد المشي في الشتاء

المشي

يعد المشي وسيلةً رائعةً للحفاظ على الصحة أو تحسينها بشكل عام، وعند ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة فقط يوميًا، ممن الممكن أن يزيد مستوى لياقة الفرد، وترفع من صحة القلب والأوعية الدموية، وتقوي العظام، وتقلل من الدهون المتراكمة في الجسم، وتعزز قوة العضلات، وتحسن القدرة على التحمل، إضافةً إلى ما سبق فإن المشي يقي من الإصابة بالأمراض؛ كأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، وهشاشة العظام، وبعض أنواع السرطان، وإن من أهم ما يميز رياضة المشي، على عكس بعض أشكال التمرين الأخرى، فإن المشي مجاني، ولا يحتاج إلى أي معدات خاصة أو تدريب عند ممارسته، وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد المشي في الشتاء،[١] وذكر بعض النصائح المهمة.

فوائد المشي في الشتاء

لا يحتاج المرء إلى اقتناء جهاز للمشي؛ ليحصل على فوائد المشي في الشتاء، ورغم أن الهواء بارد في الخارج، وأن الأمطار تتساقط، يعد المشي يوميًا في الهواء الطلق هو الأفضل، ويستفيد المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل بشكل كبير من المشي في الهواء الطلق يوميًا أثناء فصل الشتاء؛ فينخفض لديهم الألم والعجز أثناء ممارسة المشي، ويذكر من فوائد المشي في الشتاء الأخرى الآتي:[٢]

  • يقوي العظام: كنتيجة لعدم التعرض للشمس بشكل كاف أثناء الشتاء، يعاني بعض الناس من الخمول، لذا فعند ممارسة المشي لمدة 15 دقيقة لثلاث مرات أسبوعيًا، يحصل الجسم على كميات كافية من أشعة الشمس، والتي يستخدمها لإنتاج فيتامين D.
  • يحسن المزاج: ظهر في دراسة أجرتها جامعة واشنطن أن النساء اللاتي مارسن المشي لمدة 20 دقيقة في الهواء الطلق، أظهرن مستويات أعلى من الثقة بالنفس، وكان مزاجهن أفضل.
  • يعالج الاكتئاب: يوفر المشي في الشتاء وسيلة علاج فعالةً في القضاء على الاكتئاب الطفيف إلى المتوسط، كما ذكر العديد من الباحثين.
  • يحرق السعرات الحرارية: في فضل الصيف، لا يحرق الجسم أثناء ممارسة المشي في الهواء الطلق سعرات حرارية أعلى من ممارسته على أجهزة المشي، ولكن المشي في الشتاء، وبشكل خاص المشي على الثلج، يحرق سعرات أكثر بشكل أفضل.

نصائح عند المشي في الشتاء

بعد تعرف فوائد المشي في الشتاء، وأهميته، يجب التنويه على أنه من المهم الحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء المشي في الشتاء، وتعد المحافظة على بقاء الجسم جافًا، أفضل الطرق للحفاظ على درجة حرارة الجسم، وإبقائه جافًا، وينصح باعتماد نظام ارتداء طبقات من الثياب، مع إزالة بعض القطع حين ترتفع درجة حرارة الجسم؛ وذلك لمنع التعرق، حيث يخفض العرق من درجة حرارة الجسم بشكل كبير، ويعتمد نظام ارتداء الطبقات على الآتي:[٣]

  • الطبقة الأولى: يجب البدء بارتداء نسيج اصطناعي خفيف كمادة البولي بروبيلين، فهو سيسحب العرق بعيدًا عن الجلد، ويسمح له بالجفاف بسرعة.
  • الطبقة الثانية: في هذه الطبقة يجب ارتداء الأنسجة التي توفر الدفء بينما تزيل الرطوبة، كالصوف، مع تجنب ارتداء القطن حيث يبقى رطبًا.
  • الطبقة الثالثة: يجب أن تحمي هذه الطبقة من الثياب من الرياح، وستوفر السترة العازلة للماء عند ارتدائها الدفء، وستساهم في إبقاء الجسم جافًا.

فيديو عن فوائد المشي

وفي هذا الفيديو سيتم التعرف على فوائد المشي.[٤]

المراجع[+]

  1. "Walking for good health", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 03-01-2020. Edited.
  2. "The Benefits of Winter Walking for Arthritis", www.blog.arthritis.org, Retrieved 03-01-2020. Edited.
  3. "No excuses: How to layer up for walking in cold weather", www.health.harvard.edu, Retrieved 03-01-2020. Edited.
  4. "أهم ما هي فوائد المشي", www.youtube.com, Retrieved 5-1-2020.