فوائد اللوز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد اللوز

مقدمة عن فوائد اللوز

يعد اللوز من المكسرات اللذيذة, كما يستخدم في تحضير وتزين عدد من الأطباق في مطابخنا العربية, و يمكن تناوله بأكثر من صورة, مثل تناوله بشكله الطبيعي دون أي إضافات, أو تحميصه و تتبيله ببعض البهارات و الملح, و لكن قد تكون هذه الطريقة هي الأسوء لصحتنا, إذ أنها تضيف كمية من الملح إلى أنظمتنا الغذائية نحن في غنا عنها, و لكنها لا تنتقص من فوائده الكثير و لا من أهميه لصحة الإنسان, و من هذه الفوائد ما يلي:-

فوائد اللوز الصحية

قوة الدماغ

يعد تناول اللوز من عوامل المحافظة على صحة الدماغ, و زيادة قوته و نشاطه, و يمكن له أن يرفع نسبة الذكاء بطريقة ملحوظة, إذا ما تم تناوله بشكل يومي كوجبة خفيفة.

صحة و تألق البشرة

يمكن استخدام اللوز من أجل صحة البشرة بطريقتين, أما زيت الوز أو حليب اللوز, اللذان يستخدمان من أجل الحصول على بشرة ناعمة و صحية, كما يمكن من خلالهما معالجة مجموعة من عيوب البشرة, و في أيامنا هذه يوجد الكثير من أنواع الصابون المصنوعة من زيت اللوز و المتوفرة في الأسواق.

 تكمن الفائدة في اللوز للبشرة في الزيت المستخرج منه وهو مفيد جداً حيث يتمتع زيت اللوز بخصائص علاجية رائعه للبشرة لا تعد ولا تحصى سواء كانت بشرة جافةً أو بشرةً دهنيةٌ. لأن اللوز غني جداً بالبروتينات وبعض الأحماض الدهنية الغير مشبعةٌ مثال ذلك أوميغا9، و أوميغا 6 التي تغذّي البشرة، وتقاوم التجاعيد، وتقوم بتجديد خلايا الجلد باستمرار. يقوم زيت اللوز والموادّ الموجودة فيه بترطيب بشكل مستمرّ للبشرة وبشكل عميق ممّا يجعلها أكثر نعومةً ونضارة وتكسبها اللّون الأبيض الصافي. زيت اللوز يوحّد لون البشرة ويقضي على البقع الداكنة. يخفّف اللوز وزيت اللوز من حساسيّة البشرة، ويقضي على البكتيريا الموجودة في الجلد وبالتالي على البثور الموجودة على الجلد فيصبح الجلد صافياً ذو بياض رائع. زيت اللوز يساعد الجلد على شفاء الحروق؛ وذلك نتيجة تعرّض البشرة للشمس.

صحة القلب

يحتوي اللوز على عدد كبير من المواد الحيوية لصحة القلب, مثل البوتاسيوم, حمض الفوليك, الدهون الأحادية و فيتامين هاء, و جميعها مواد تقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

مصدر مهم للطاقة

أن ما قد يعطيك أياه اللوز من الطاقة و التنبه, يفوق ما قد تأخذه من عدد من كؤوس القهوة, أو كمية كبيرة من السكر, و لكن بشكل أمن دون أي مخاطر مثل تلك التي يسببها السكر أو الكافيين, فاللوز يحتوي على الريبوفلافين, النحاس و المنغنيز, التي تزودنا بالطاقة و تزيد من قدرتنا على تحمل التعب و الإجهاد.

الوقاية من عدد من الأمراض المختلفة

يساعد اللوز في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون كما يسيطر على ضبط كمية الأنسولين في الدم مما يقي من خطر الإصابة بالسكري, و خصوصا عند تناوله بعد الطعام مباشرة, كما يعد اللوز مهما في السيطرة على الكولسترول الضار في الدم, و احتواء اللوز على حمض الفوليك يجعله عنصر مهم للأم الحامل و جنينها من أجل وقاية الجنين من التشوهات.

يساعد في عملية إنقاص الوزن

و هذا ما يجده البعض غريبا, و لكنه واقعي, فتناول حليب اللوز يساعد في تسريع فقد الوزن, وهو عامل مساعد في حمياة إنقاص الوزن.