فوائد الكزبرة لمنع الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الكزبرة لمنع الحمل

الكُزبَرَة أو القُسبر من النباتات العشبيّة التّابعة للفصيلة الخيميّة، تعود في أصولها إلى قارتَي آسيا وأفريقيا كما تنتشر زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط والهند ودول أوروبا، بذوره خضراء ومجففةً يصل طوله إلى 50 سنتيمترٍ على الأكثر أي ما يعادل 20 إنشاً، ويمتاز الكزبرة برائحته العطريّة النفّاذة القويّة وأوراقه علوية التقطيع وفي قمّته يحمل أزهاراً بيضاء قرنفليّةً تحمل بذوراً صغيرة الحجم ذات لونٍ بنيّ تتحوّل إلى الأصفر بعد نضجها، وسنقدم فوائد الكزبرة لمنع الحمل خلال هذا المقال بالتفصيل.

فوائد الكزبرة

تعدّ الكزبرة من الأعشاب ذات فوائد كثيرةٍ في مختلف المجالات الغذائية والطبيّة والجماليّة والصحيّة، وبالتالي بعضها:

  • تعالج فقر الدم، تعدّ مصدراً غذائياً غنيّاً بالحديد حيث تحتوي على معدن الحديد بنسبةٍ كبيرةٍ؛ لذا فمن الضروريّ إدراجه كعنصرٍ رئيسيّ في النظام الغذائي خصوصاً للإناث.
  • تعالج أمراض المعدة ومشاكل الجهاز الهضميّ كالإسهال والتيفوئيد وأيضاً التسمّم الغذائي الذي من الممكن أن ينتقل إلى الجسم عن طريق تناول بعض النباتات أو الأطعمة؛ وذلك من خلال احتوائها على موادّ مضادّةٍ للبكتيريا فهي تمنع الإصابة بها.
  • تساعد في التخلّص من التهابات العين والاحمرار أو الملتحمة؛ لما تحتويه في تركيبها على موادّ مضادّةٍ للأكسدة.
  • تساعد في تقليل اضطرابات الحيض والتخلّص من آلام الحيض الناتج عن تجمّع الطّمث فهي تعمل على زيادة تدفّق الطّمث عند تناول مغلي الكزبرة.
  • تساعد في القضاء على البثور أو حبّ الشباب والرؤوس السوداء، ويمكن الاستفادة منها لذلك بأكثر من طريقةٍ منها صنع قناع الكزبرة والكركم والعسل.
  • تساعد في إزالة التوتر والقضاء على القلق والإرهاق وتعمل على تهدئة الأعصاب.
  • تُستخدم بطريقةٍ معيّنةٍ كمانعٍ للحمل هند المرأة.

فوائد الكزبرة لمنع الحمل

يبحث الكثير من النساء على طرقٍ طبيعيّةٍ لمنع الحمل بعيداً عن الحبوب والأدوية التي من الممكن أن تكون ذاتُ تأثيرٍ سلبيّ أو لها أضراراً جانبيّة، لذا أثبتت الدراسات والأبحاث العلميّة على قدرة الكزبرة في منع الحمل، ومن أكثر الوصفات فاعليّةً في الحصول على النتائج المطلوبة الوصفة التالية:-

  • تُستخدم في هذه الوصفة حبوب الكزبرة المجفّفة غير المحمّصة بكمية كوبٍ واحدٍ يتمّ خلطها مع كوبَين من الماء، ويجب الانتباه إلى الكميّات جيّداً من أجل الحصول على نتيجةٍ جيّدةٍ، تُغلى هذه الكميّة على نارٍ متوسّطةٍ حتى تقلّ كميّة الماء إلى النصف بحيث تصبح بعد تصفيتها كوباً واحداً، وفي حال وُجدت أنّها أكثر من كوبٍ يجب إعادة غليها مرةً أخرى، تؤخذ الكميّة عند الاغتسال من الحيض قبل الاغتسال بقليلٍ أو بعده بقليل ولا يُنصح بتأخيرها بعد الاغتسال بساعاتٍ وتعمل كمانعٍ للحمل مدّة شهرٍ واحدٍ.