فوائد القرفة للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد القرفة للتخسيس

جاري التدقيق

القرفة

تعد القرفة من أشهر البهارات المستخدمة حول العالم، وقد اشتهرت على مدار العصور بفوائدها الطّبية العديدة ومن ضمنها فوائد القرفة للتخسيس، وتُأخذ القرفة من اللحاء الدّاخلي لشجرة القرفة، وهناك نوعين أساسين من القرفة وهما القرفة السيلانية وتسمى القرفة الحقيقية، وموطنها الأصلي سريلانكا ومناطق في جنوب الهند، حيث تتميز بعيدانها الرقيقة وملمسها الناعم ولونها البني الغامق، وهي الأفضل جودةً والأغلى سعرًا، والقرفة الصّينية ومصدرها الأصلي جنوب الصّين وهي الأكثر تداولًا حول العالم، كما أنها الأقل جودةً وسعرًا، وتتميز بلونها البني المحمر الغامق وأنها أكثر سمكًا وخشونة من القرفة السيلانية، ولكن مذاقها أقوى بكثير من القرفة السيلانية لأنها تتكون من 95% من السينمالدهيد مقارنة بالقرفة السيلانية التي تتكون من 50%-65% من السينمالدهيد.[١]

القيمة الغذائية للقرفة

تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة على 6 سعرات حرارية فقط، كما تحتوي على 2 غرام من الكربوهيدرات وعلى أكثر من غرام واحد من الألياف، ولا تحتوي القرفة على سكر أو بروتين أو دهون، ولكنها تحتوي على 26 ملغرام كالسيوم، و11 ملغرام بوتاسيوم، و2 ملغرام مغنيسيوم، و2 ملغرام فوسفور، و1 ميكروغرام فيتامين K، و8 وحدات دولية فيتامين A.[٢]

الآثار الجانبية للقرفة

تعد القرفة آمنة نسبيًا ولا تسبب آثارًا جانبية عند استخدامها، ولكن قد تسبب القرفة تحسسًا وتهيجًا للجلد إذا لامسته عند بعض الأشخاص، كما أن استخدامها بكثرة قد يسبب تهيجًا للفم والشفاه وقد يسبب ظهور قرحة بالفم، ويجدر الحذر من استخدام القرفة السيلانية بكثرة لأنها تحتوي على الكومارين الذي قد يسبب مشاكل في الكبد عند تناولها بكميات كبيرة خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالكبد، ولكن بشكل عام تحتوي القرفة على كميات صغيرة من الكومارين لا تتسبب بمشاكل، أما عن الأطفال والحوامل والمرضعات فيفضل تجنب تناول القرفة لعدم وجود دراسات تثبت أمانها عند هذه الفئات.[٣]

تساهم القرفة كذلك في خفض معدل سكر الدّم عند مرضى السّكري، لذلك عند تناولها باستمرار يجب الانتباه إلى مستوى السّكر في الدّم، وإذا حدث انخفاض في سكر الدّم يجب التّواصل مع الطبيب لتخفيض جرعة أدوية السّكري، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني عند استعمال القرفة بانتظام لأنها قد تتفاعل مع المضادات الحيوية وأدوية السّكري ومميعات الدّم وأدوية القلب.[٣]

فوائد القرفة للتخسيس

هناك عدة فرضيات شائعة عن فوائد القرفة للجسم؛ وتأثيرها على حساسية الخلايا للإنسولين وعلى عمليات الأيض، تدعم صحة فوائد القرفة للتخسيس، بعضها مثبت علميًا وبعضها ليس عليه أدلة علمية قوية، وفيما يأتي تأثيرات القرفة على الجسم ومدى صحة فوائد القرفة للتخسيس:[٤]

  • يسهم تناول القرفة في زيادة حساسية خلايا الجسم للإنسولين، وبالتّالي يقلل من مستوى السّكر بالدّم، وهو أمر ذو أهمية في السّيطرة على مرض السّكري والمساهمة في إنقاص الوزن، وهو أمر معقول ومثبت علميًا ويؤكد على صحة فوائد القرفة للتخسيس على الرّغم من عدم ارتباط القرفة بشكل مباشر بإنقاص الوزن.
  • تساهم القرفة في زيادة مستوى عمليات الأيض، لأن القرفة بهار ويحتاج الجسم بشكل عام طاقة أكبر لهضم البهارات مقارنةً بالأطعمة الأخرى، ولكن لا يوجد دراسات تثبت ذلك، وبالتّالي لا يمكن تأكيد فوائد القرفة للتخسيس على أساس أنها تزيد عمليات الأيض.
  • تحتوي القرفة على كمية كبيرة من الألياف وبالتّالي تزيد من الإحساس بالشّبع، تعد الأغذية المحتوية على ألياف مفيدة جدًا في إنقاص الوزن ولكن لا يمكن الحصول على كمية كافية من الألياف من القرفة عند تناولها بالكميات الاعتيادية، ولا يمكن تناول القرفة بكميات كبيرة لأنها قد تكون سامة، وبالتّالي لا يدعم احتواءها على ألياف صحة فوائد القرفة لتخسيس.
  • تساعد القرفة بالتخسيس عند استعمالها كبهارات، لأن كمية قليلة منها تعطي نكهة قوية وسعرات حرارية قليلة جدًا، كما أنها تزيد من حلاوة الطعام وبالتًالي تقلل من كمية السّكر المضافة للطعام.
  • يمكن استخدام القرفة للمساعدة في إنقاص الوزن من خلال إضافتها للأطعمة ومنها: الشّوفان والقهوة والفواكه والأطعمة الكريمية الخالية من الدّهون.

نصائح لإنقاص الوزن

يعاني معظم النّاس عند محاولة إنقاص الوزن بسرعة من صعوبة الالتزام بالتّغيرات الكثيرة والاستمرار عليها، ولكن اثبتت الدّراسات أن الالتزام بالخطوات البسيطة والسهلة التي تساهم في إنقاص الوزن ولو بشكل بطيء بمعدل نصف إلى واحد كيلوغرام سنويًا، تفيد بشكل كبير في التقليل من خطر الإصابة بأمراض ضغط الدّم والسّكري، ومن هذه الخطوات الصحية ما يأتي:[٥]

  • تناول وجبة الإفطار: حيث إنَّ عدم تناول الإفطار يسهم في تناول كميات أكبر على الغداء بنسبة 50%.
  • شرب الحليب خالي الدّسم بدلًا من الحليب كامل الدّسم: حيث يحتوي كوب الحليب كامل الدّسم على 70 سعرة حرارية إضافية عن كوب الحليب خالي الدّسم.
  • ممارسة الرّياضة: ولا يقصد بذلك ضرورة الذّهاب إلى نادي رياضي، بل يمكن ممارسة أي نشاط بسيط كرياضة المشي.
  • زيادة الحركة كجزء من الروتين اليومي: فمثلًا صعود الدرج بدلًا من استخدام المصعد الكهربائي، أو الذهاب إلى العمل أو التسوق مشيًا على الأقدام إن أمكن بدلًا من استعمال السيارة، يزيد من حرق السّعرات الحرارية ويسهم في إنقاص الوزن.
  • تجنب الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الدهون والسّعرات الحرارية لذا يجب تجنبها أو تناولها بكميات أقل.
  • تجنب تناول الطّعام للتغلب على القلق: يلجأ البعض إلى تناول كميات كبيرة من الطّعام للتعامل مع القلق أو الحزن أو التّوتر، مما يسهم في زيادة الوزن لذا يجب اللجوء إلى وسائل أخرى للتعامل مع القلق كالتّحدث إلى الأصدقاء أو العائلة أو ممارسة التمارين الرّياضية.
  • السّيطرة على التّعب والإرهاق: يعاني البعض من التّعب المستمر مما يمنعهم من ممارسة الرّياضة، ولكن من المهم معرفة أن ممارسة الرّياضة تزيد من مستوى الطّاقة وتقلل الإرهاق.
  • تناول الخضار والفواكه بكثرة: حيث تحتوي الخضار والفواكه على الكثير من المغذيات والقليل من الدّهون والسّعرات الحرارية.
  • التقليل من تناول المشروبات الغازية والسّكرية: إنّ استبدال كوب واحد من المشروبات الغازية بالماء يجنب الجسم الحصول على 100 سعرة حرارية.
  • القيام بتسجيل الإنجازات: إنّ تسجيل الكيلوغرامات التي يفقدها الشخص والقرارات الصّحية التي تم الالتزام بها يساعد على إحراز المزيد من التّقدم والحفاظ على السّير باتجاه حياة صحية.

المراجع[+]

  1. "Ceylon vs. Cassia — Not All Cinnamon Is Created Equal", www.healthline.com, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  2. "What Is Cinnamon? A Comprehensive Guide to Using and Reaping the Health Benefits of This Popular Ancient Spice", www.everydayhealth.com, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Cinnamon", www.webmd.com, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  4. "Does Cinnamon Help You Lose Weight?", www.verywellfit.com, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  5. "Ten Steps to Losing Weight", www.webmd.com, Retrieved 11-10-2019. Edited.