فوائد الجزر للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد الجزر للبشرة

فوائد الجزر للبشرة

تعد فوائد الجزر للبشرة كثيرةً جدًا وبالإضافة لكونه عنصرًا غذائيًا هامًا في الكثير من الأطعمة يستخدم الجزر بشكل كبير للعناية بالشعر والعينين، إذ يمكن استخدام الجزر في أقنعة عديدة للبشرة الدهنية وكذلك الجافة، وتتلخص أهم فوائد الجزر للبشرة فيما يأتي:[١]

  • قناع الوجه للبشرة الجافة: يتمكن الجزر الغني بالبوتاسيوم من اختراق طبقات الجلد الجاف والتغلغل فيها وتأمين ترطيب لها وجعلها متوهجةً، ويتم صنع هذا القناع من خلال عصر جزرة واحدة وإضافة ملعقة من العسل وأخرى من الحليب، ويتم مزج المكونات جميعها، ويوضع على الوجه لمدة ربع ساعة.
  • قناع الوجه للبشرة الدهنية: يساعد الفيتامين A الموجود في الجزر في طرد الزيوت الموجودة في البشرة وتخليصها من السموم، ويحضّر هذا القناع من خلال مزج كوب من عصير الجزر مع ملعقة كبيرة من اللبن الرائب والقليل من الدقيق وعصير الليمون ويوضع لمدة نصف ساعة ثم يغسل بماء فاتر.
  • تنظيف البشرة: يساعد الجزر عند وضعه مع اللبن والبيض على إزالة الخلايا الميتة وظهور طبقة جديدة من الجلد.
  • الوقاية من الشمس: يحمي البيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى الموجودة في الجزر من الأشعة فوق البنفسجية خاصةً في حال مزج عصير الجزر مع ماء الورد ووضعه في زجاجة وبخ الوجه بشكل متكرر يوميًا.
  • مكافحة الشيخوخة: يمزج عصير الجزر مع الصبار لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة، إذ إنّ فيتامين C الموجود في الجزر يساعد على إنتاج الكولاجين ويخفف التجاعيد.

القيمة الغذائية للجزر

يعد الجزر واحدًا من النباتات الجذرية ذات اللون المميز التي تضفي على السلطات قيمةً غذائيةً جيدةً، كما يملك الجزر سعرات حرارية منخفضة ويحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية، كما يتميز بمحتواه العالي من السكر مقارنةً مع الخضراوات الأخرى، وبعد الحديث عن فوائد الجزر للبشرة سيتم التطرق للحديث عن العناصر الغذائية الموجودة في جزرة واحدة ذات حجم متوسط، حيث تحتوي الجزرة الواحدة على 25 سعرة حرارية، 1.5 غرام من الألياف، 0.5 غرام من البروتين، 42 مغ من الصوديوم. [٢]

فوائد الجزر الطبية

بعد التحدث عن فوائد الجزر للبشرة من المهم التطرق لوظائفه الطبية، إذ يحتوي الجزر على العديد من العناصر التي تفيد في الوقاية من الأمراض كالسرطانات، كما أن محتواه الغني من فيتامين A يساعد في منع فقدان البصر، ومن ميزات الجزر أنه متوفر على مدار السنة مما يساعد في استخدامه في الكثير من الأطباق، وتتلخص أهم فوائد الجزر الطبية فيما يأتي:[٣]

  • بفضل احتواء الجزر على الكاروتين الذي يعامل كمضاد للأكسدة كان لذلك دورًا واقيًا في سرطان البروستات، كما ساعدت مكملات البيتا كاروتين في خفض احتمال الإصابة بسرطان الرئة، وقلل الجزر من نسب الإصابة بسرطان القولون وكذلك له دور في قتل الخلايا السرطانية التي تسبب سرطان الدم.
  • تحسين الرؤية من خلال الحفاظ على مستويات جيدة من فيتامين A مما يمنع إصابة العين بالتجفاف ويؤمن لها رطوبةً دائمةً.
  • يساعد الجزر بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها في تنظيم مستوى سكر الدم، وعلى الرغم من احتوائه على السكر بكميات وافرة إلا أنه لا يساهم في رفع سكر الدم بشكل كبير.
  • يعد الجزر من الأطعمة التي يمكن تناولها في حال اتباع نظام غذائي يهدف لخفض الضغط الشرياني بسبب محتواه القليل من الصوديوم والوافر من البوتاسيوم، وكذلك قد يساعد في الحماية من أمراض القلب.
  • يعزز الجزر جهاز المناعة من خلال احتوائه على فيتامين C فهو يساعد في الحد من شدة الإصابة بنزلات البرد ويقلل مدتها.

المراجع[+]

  1. "Did You Know? Carrots Can Give You A Beautiful Skin!", www.food.ndtv.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  2. "Calories, Carbs, and Health Benefits of Carrots", www.verywellfit.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  3. "What are the health benefits of carrots?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-11-2019. Edited.