فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٥ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس

فاكهة التمر

تعرف التمور Dates بأنها واحدة من أقدم أنواع الفواكه التي زرعها الإنسان؛ إذ اشتهر استهلاكها في مناطق الشرق الأوسط منذ آلاف السنين، في حين أن انتشارها على مستوى العالم لم يتحقق إلا خلال السنوات القليلة الماضية، تتميز بمذاقها الحلو وقوامها اللين ولونها الداكن وأنواعها الكثيرة التي تصل إلى ثلاثين نوعًا، أشهرها الزغلول والخضراوي والسكري والمدجول Medjool الذي يشتهر في الولايات المتحدة الأمريكية، موطنه المغرب، ويزرع في الأردن وفلسطين، استخدم التمر قديمًا في الطب الشعبي لعلاج عدد غفير من المشاكل الصحية، ويصنف على أنه من أفضل الأطعمة التي يمكن للحامل تناولها، فما صحة هذا الادّعاء؟ وما مدى الأمان في استهلاك التمر خلال الحمل؟ وما فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس؟

قيمة التمر الغذائية

قبل البدء بذكر فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس، فمن الضروري التوقف قليلًا لعرض القيمة الغذائية للتمر، فوفقًا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية USDA فإن الحبة الواحدة من التمر المدجول منزوعة النواة والتي تعادل 24 غرام تحتوي على العناصر الغذائية كما في الجدول الآتي:[١]

العنصر الغذائي الكمية
الطاقة 66 سعرة حرارية
الماء 5.12 غرام
الكربوهيدرات 17.99 غرام
السكريات 15.95 غرام
الألياف 1.6 غرام
البروتينات 0.43 غرام
الدهون 0.04 غرام
الكالسيوم 15 مليغرام
الحديد 0.22 مليغرام
البوتاسيوم 167 مليغرام
الفسفور 15 مليغرام
المغنيسيوم 13 مليغرام
فيتامين B9 4 ميكروغرام
فيتامين K 0.6 ميكروغرام

فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس

قبل التحدث عن فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس يجب معرفة ما إذا كان استهلاكه خلال الحمل آمنًا، فاعتمادًا على ما ورد سابقًا يُستنتج أن التمر فاكهة غنية بالكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية لجسم الحامل، لذلك لا ضرر في استهلاكه اليومي بكميات معتدلة وفي أي شهر من شهور الحمل وبخاصة الشهور الثلاثة الأولى والشهر الأخير؛ إذ ثبتت أهميته في الحد من الإمساك وتسهيل عملية الولادة وتخفيف آلام المخاض، لكن لا بد من التنويه إلى أن الإفراط في استهلاكه يتسبب في العديد من المشاكل كالزيادة المفرطة في الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة احتمال الإصابة بسكري الحمل وتسوس الأسنان في حال إهمال نظافة وصحة الفم، وفيما يأتي قائمة بأهم فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس:[٢]

  • إمداد جسم الحامل بالطاقة: تزداد احتياجات المرأة اليومية من الطاقة خلال مرحلة الحمل، وتشكل ثلاث إلى خمس حبات من التمر يوميًا خيارًا مثاليًا لوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسة، وتضمن زيادة في الوزن ضمن المعدلات الطبيعية.
  • التخلص من الإمساك: الذي يعد من أكثر مشاكل الحمل شيوعًا، وذلك لمحتواه العالي من الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتدعم عمله، بالإضافة لدورها في تقليل مستويات الكولسترول في الدم والوقاية من الزيادة المفرطة في الوزن خلال الحمل، وهنا تكمن أهم فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس.
  • مصدر غني بالأحماض الأمينية: وهي وحدة البناء الأساسية للبروتين، يستخدمها جسم الأم والجنين في بناء وترميم الخلايا والأنسجة.
  • الوقاية من التشوهات الخلقية: وبخاصة تلك المتعلقة بالدماغ والنخاع الشوكي لاحتوائه على كمية جيدة من بفيتامين B9 أو ما يعرف بالفوليت.
  • الوقاية من فقر الدم: يعد مصدرًا جيدًا للحديد الذي يستخدمه الجسم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، فيقي الحامل من فقر الدم ويدعم عمل جهاز المناعة لدى كل من الأم والطفل.
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: يحتوي على البوتاسيوم الذي ينظم مستويات ضغط الدم ويحد من التشنجات العضلية، ونقص هذا المعدن في جسم الحامل يتسبب في حدوث مشاكل في الكلى.
  • تكوين عظام وأسنان الجنين: يعد مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين عظام الجنين وأسنانه، وينظم مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم، أما نقصه فقد يتسبب في حدوث خلل في وظائف الكلى والكبد لدى الحامل.

فوائد التمر الصحية

بعد توضيح فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس توضيحًا وافيًا لا بل من التحدث عن فوائد التمر بشكل عام، وهذه الفوائد هي:[٣]

  • مصدر جيد لمضادات الأكسدة: يحتوي التمر على مضادات أكسدة بنسبة عالية مقارنةً بأنواع الفواكه الأخرى، تحمي الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة تتسبب في العديد من التفاعلات الكيميائية والتي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، وأهم مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها التمر هي:
    • الفلاڤونويدات Flavonoids: تقي من الالتهابات وتقلل من خطر الإصابة بالسكري وألزهايمز وبعض أنواع مرض السرطان.
    • الكاروتينات Carotenoids: يدعم صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بمشاكل العين المتعلقة بالتقدم بالعمر كالتنكس البقعي.
    • حمض الفينوليك Phenolic Acid: يقي من الالتهابات ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع مرض السرطان.
  • بديل لسكر المائدة: يتميز التمر بطعمه الحلو، ويعود ذلك إلى احتوائه على نسب عالية من سكر الفركتوز Fructose الذي يتواجد طبيعيًا في الفاكهة، واستبداله بالسكر الأبيض يضيف قيمة غذائية للأطباق، فالكوب الواحد من معجون التمر يعادل كوبًا من السكر الأبيض، ويصنع هذا المعجون بخلط التمر بالماء بالخلاط، ولا بد من التنويه إلى أن محتوى التمر من السكر والسعرات الحرارية عالٍ، لذلك يجب استهلاكه بكميات معتدلة.
  • يدعم عمل الجهاز الهضمي: يعد مصدرًا غنيًا بالألياف التي تقي من الإمساك وتنظم عملية الإخراج.
  • يحافظ على صحة العظام: يحتوي التمر على المعادن الضرورية لصحة العظام والتي تقيها من العديد من المشاكل كالهشاشة، وهذه المعادن هي: الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • ينظم مستويات السكر في الدم: وذلك لمحتواه العالي من الألياف ومؤشره الجلايسيمي المنخفض Low Glysemic Index، فيساهم ذلك في ضبط مرض السكري.

طرق إدخال التمر في النظام الغذائي

بعد توضيح فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس وفوائده العامة فمن الضروري التطرق إلى كيفية جعله جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي، إذ من الممكن استخدامه في تحضير العصائر والحلويات والمخبوزات، واستخدامه مع مكونات أخرى كزبدة الفول السوداني أو الحليب لإضافة نكهة مميزة للسلطات والشطائر والمثلجات وحبوب الشوفان، بالإضافة إلى إمكانية حشوه بالمكسرات واستهلاكه بشكل يومي خلال فترات طويلة من الزمن.[٢]

المراجع[+]

  1. "Basic Report: 09421, Dates, medjool", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 31-08-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "8 Benefits Of Dates During Pregnancy And How They Ease Labor", www.momjunction.com, Retrieved 31-08-2019. Edited.
  3. "8 Proven Health Benefits of Dates", www.healthline.com, Retrieved 31-08-2019. Edited.