فوائد البازلاء الخضراء للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد البازلاء الخضراء للرجيم

البازلاء الخضراء

البازلاء الخضراء عبارة عن بذور صغيرة كروية الشكل وتتكون داخل القرون التي تنتجها نبات Pisum sativum، والبازيلا قديمة العهد فقد كانت جزءًا من النظام الغذائي البشري منذ مئات السنين ويتم استهلاكهم في جميع أنحاء العالم، كما أنها ليست من الخضروات بل هي جزء من عائلة البقوليات لكن عادة ما يتم طهي البازلاء الخضراء وبيعها كخضروات ويمكن العثور عليها مجمدة أو طازجة أو معلبة، ونظرًا لأن البازلاء الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة تسمى النشا فهي تعد نباتًا نشويًا مثل البطاطس والذرة والقرع، أما عن إنقاص الوزن ففوائد البازلاء الخضراء للرجيم متعددة كما سيوضحها المقال.[١]


فوائد البازلاء الخضراء للرجيم

قد تكون فوائد البازلاء الخضراء للرجيم عديدة لكن الفوائد لا تقتصر على إنقاص الوزن فحسب، فالفوائد الصحية للبازلاء الخضراء هامة ومتعددة أيضًا وتساعد الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة به كما ستوضح النقاط الآتية:[٢]

البازلاء غنية بالألياف

البازلاء منخفضة في السعرات الحرارية الخضراء وغنية بالبروتين والألياف الغذائية، وإضافة بعض الحصص من البازلاء الخضراء إلى النظام الغذائي يمكنها التأثير بشكل كبير على محيط الخصر، حيث أن الألياف تساعد على الشعور بالشبع لدرء الرغبة الشديدة بتناول الطعام وتقليل الشهية مما يزيد من فقدان الوزن أكثر، أيضًا يتم هضم الألياف ببطء شديد مما يساعد على تعزيز الشبع للمساعدة في فقدان الوزن، وللحصول على أفضل النتائج من الجيد الجمع بين البازلاء والكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين لتقليل الشهية بشكل أكبر والإستفادة من فوائد البازلاء الخضراء للرجيم.

البازلاء غنية بالبروتين

البروتين جزء لا يتجزأ من الصحة العامة، فهو لا يشكل الأساس للشعر والبشرة والعضلات والعظام فحسب بل يستخدمه الجسم أيضًا لبناء وإصلاح الأنسجة بالإضافة إلى تصنيع الهرمونات والإنزيمات المهمة ويمكن لنقص البروتين أن يفسد الصحة ويسبب أعراضًا مثل ضعف المناعة وتوقف النمو وانخفاض مستويات الطاقة، والبازلاء الخضراء مصدر ممتاز للبروتين حيث يوفر كل كوب 8.6 غرام وهذا يضع البازلاء الخضراء على قدم المساواة مع غيرها من الأطعمة البروتينية النباتية مثل بذور القنب والكينوا والقطن والخميرة الغذائية، كما يبطئ البروتين إفراغ المعدة بالإضافة لأنه يقلل مستويات هرمون الجوع أو الجريلين المسؤول عن تحفيز شعور الجوع.

البازلاء تعزز عملية الهضم

مع 8.8 غرام من الألياف لكل حصة من البازلاء فيمكن الوصول إلى 35% من الإحتياجات اليومية من الألياف، كما أن دمج المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي له تأثير مفيد على الصحة خاصة عندما يتعلق الأمر بالهضم، حي أنه تنتقل الألياف غير المهضومة عبر القناة الهضمية مضيفة حجم أكبر إلى البراز لزيادة وتيرة البراز وتعزيز إنتظام عملية الإخراج، وقد تكون الألياف مفيدة أيضًا في علاج أمراض الجهاز الهضمي مثل الارتجاع المعدي المريئي GERD وقرحة المعدة والتهاب البواسير، وقد تكون هذه من فوائد البازلاء الخضراء للرجيم التي تؤثر على إنقاص الوزن بشكل غير مباشر.


القيمة الغذائية للبازلاء الخضراء

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم تعزى لقيمتها الغذائية المرتفعة، وأخذت المعلومات الآتية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية القيمة الغذائية والتي توجد بمقدار نصف كوب أو ما يعادل 80 غرام من البازلاء المجمدة المطبوخة دون إضافة ملح أو دهون:[٣]

  • الكربوهيدرات: تحتوي البازلاء على 62 سعرة حرارية في البازلاء و11 غرام من الكربوهيدرات لكل نصف كوب، 4 غرامات من الكربوهيدرات هي الألياف وحوالي 4 غرام من الألياف الموجودة بشكل طبيعي بحبوب البازلاء والباقي نشا.
  • الدهون: البازلاء منخفضة جدًا في الدهون وتزود الجسم بأقل من غرام واحد فقط عند تحضيرها بدون زبدة أو زيت.
  • البروتين: يوجد بالبازلاء حوالي 4 غرام من البروتين لكل حصة غذائية.
  • الفيتامينات والمعادن: البازلاء تعد مصدر جيد للغاية لفيتامين K وفيتامين A وفيتامين C والثيامين والفولات، كما أنها مصدر جيد للمنغنيز أيضًا.


أفكار لإضافة البازلاء للرجيم

لما ذكر من فوائد البازلاء الخضراء للرجيم فقد يتشجع متبعوا الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن لتناولها وإضافتها لأطباقهم وذلك لما تحتويه من سعرات حرارية منخفضة وكمية ألياف وبروتين مرتفعة، وهذه بعض الأفكار التي يمكن أن تستخدم البازلاء من خلالها:[٤]

  • يمكن استخدام البازلاء لزيادة حجم الطبق بدون سعرات إضافية، فبدلاً من تناول طبق المعكرونة مع اللحم والصلصة فقط يمكن أضافة نصف كوب من البازلاء مما سيشعر بالشبع بشكل أسرع.
  • يمكن تناول البازلاء المجففة كوجبة خفيفة وسريعة وسهلة الحمل وذلك سوف يحافظ على مستويات السكر في الدم ولا يشعر بالجوع الشديد في الوجبة التالية كما أنها ستزود الجسم بالألياف.
  • يمكن أضافة البازلاء الباردة إلى سلطة فكثافتها واحتوائها على البروتين سيساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع بينما تزيد النكهة المضافة من السلطة.


خطوات لإنقاص الوزن

قد يهتم الأشخاص الذين لديهم وزن زائد بأي صنف غذائي له فوائد تؤثر إيجابًا على إنقاص الوزن مثل فوائد البازلاء الخضراء للرجيم لكن بالمقابل عليه اتباع بعض التعليمات للحصول على نتيجة جيدة عند اتباع نظام غذائي مخصص لفقدان الوزن، وتوضّح النقاط الآتية بعض النصائح والخطوات التي تساعد بإنقاص الوزن:[٥]

  • زيادة معدل النشاط البدني: فممارسة التمارين الرياضية تعد جزء أساسي من عملية إنقاص الوزن ،حيث أنه قد جاءت توصيات من الكلية الأمريكية للطب الرياضي إلى البالغين تحديدًا لكي يقوموا بقضاء حوالي 150 دقيقة بلعب التمرينات معتدلة الشدة في الأسبوع الواحد والذي يعادل تقريبًا مدة 30 دقيقة في 5 أيام في الأسبوع.
  • تجنب الجوع المفرط: فعندما تطول مدة انتظار الطعام قد يتضور الشخص من الجوع مما سيجعل من الصعب عليه اختيار أطعمة صحية وهذه النقطة تبرز إحدى فوائد البازلاء الخضراء للرجيم إذ تعد خيار صحي لاحتوائه على الألياف والبروتين.
  • التخطيط السابق للوجبات: يمكن أن يساعد التخطيط لأصناف الوجبات المتناولة في ضبط استهلاك الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والصوديوم وتوفير وجبات صحية سيسهم بإنقاص الوزن.
  • استشارة اختصاصي تغذية: فاستشارة أخصائيي التغذية مهم لأنه يمكنه تقديم معلومات فردية ومتخصصة للمساعدة في تخفيف الوزن.
  • النوم بقدر كافٍ: من المهم الحصول على قسط جيد من النوم والقيام بالحد من التوتر بالإضافة لتناول طعام صحي وهذا لأن قلة النوم ووجود التوتر يؤثران على الصحة سلبًا.


فيديو عن فوائد البازلاء الخضراء للرجيم

إضافةً لما تم طرحه بالمقال من معلومات وفيرة حول أثر البازيلاء على إنقاص الوزن، ففي هذا الفيديوالمدرج أدناه تتطرق أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي الحديث عن معلومات إضافية تخص فوائد البازلاء الخضراء للرجيم:[٦]

المراجع[+]

  1. "Why Green Peas are Healthy and Nutritious", www.healthline.com, Retrieved 03-11-2019. Edited.
  2. "Green Peas: The High-Fiber, Protein-Rich Powerhouse for Weight Loss & More", www.draxe.com, Retrieved 04-11-2019. Edited.
  3. "Peas Nutrition Facts", www.verywellfit.com, Retrieved 04-11-2019. Edited.
  4. "How to Use Peas for Weight Loss", www.livestrong.com, Retrieved 04-11-2019. Edited.
  5. "What are the best foods for weight loss?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 04-11-2019. Edited.
  6. "معلومات عن فوائد البازلاء الخضراء للرجيم"، www.youtube.com، Retrieved 04-11-2019. .