فوائد الإبر الصينية في معالجة الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الإبر الصينية في معالجة الاكتئاب

المقدمة

فوائد الإبر الصينية في معالجة الاكتئاب كثيرة، و لها آثار إيجابية في التخلص من الشعور بالاكتئاب، حيث أن الناس أصبحت تبحث عن بدائل الأدوية المضادة للاكتئاب، لذلك أشارت الأبحاث الجديدة أن الوخز بالإبر الصينية فعالة جدا، ويمكن ايضا أن تساعد في علاج الآثار الجانبية للأدوية، حيث أن الوخز بالإبر الصينية تعتبر منشط للمسكنات الطبيعية في الدماغ.

ما هي الإبر الصينية

الإبر الصينية عبارة عن إبر رفيعة ودقيقة للغاية، و حجمها يعادل حجم شعرة الإنسان العادية، وتكون هذه الإبر غير مؤلمة، و تستخدم لمرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منها، و يتم غرسها في في أماكن محددة من الجسم، وذلك للمساهمة في معالجة بعض الأمراض أو الوقاية منها حسب نظريات الطب الصيني القديم.

فوائد الإبر الصينية في معالجة الإكتئاب

الوخز بالإبر الصينية أكثر فعالية من مضادات الاكتئاب، حيث أن النتائج التي أجراها باحثون تشير إلى أن العلاج من  خلال الإبر الصينية، يمكن أن يوفر بديلا للأفراد الذين لا يستجيبون لمضادات الإكتئاب، أو للذين تعرضوا لآثار جانبية خطيرة بسبب الأدوية .

كما أظهرت الدراسة أن الوخز بالإبر الصينية تعمل بسرعة لتخفيف الأعراض، وتنتج تحسنا ملحوظا في أعراض الإكتئاب عن طريق إفراز هرمون السعادة، إضافة إلى ذلك فإن الوخز بالإبر الصينية يحسن من إفراز السيروتونين، ويزيل التوتر وحالات التشنج، وهذا كله يساعد الشخص على الشعور بالحيوية والنشاط ومقاومة الأمراض والضغوط الجسدية والنفسية.

كيف يتم العلاج بالإبر الصينية

نظريات الطب الصيني تقول بأن وخز الإبر في مناطق معينة تؤثر على مدارات وقنوات الطاقة التي تدور في الجسد، حيث تخترق هذه الإبر الأعصاب الطرفية، وتعمل على تخفيف الألم، لذلك يتم استخدامها في العديد من الأغراض العلاجية، مثل الاكتئاب و التوتر و القلق، وايضا تستخدم أحيانا للتخدير الجراحي.

المدة التي يحتاجها المريض للعلاج بالإبر الصينية

تعتمد المدة التي يتم استغراقها في العلاج على المريض نفسه، و على المدة الزمنية لمرضه، والعلاجات التي تلقاها في السابق، و لكن بشكل عام يتراوح عدد الجلسات التي يحتاجها المريض بين 4 و5 جلسات، ولكنها في بعض الأحيان تتعدى عشرين جلسة في الحالات المزمنة والمستعصية.