علامات قرب انقطاع الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٩
علامات قرب انقطاع الدورة

اقتراب سن الضهي

إن السن الذي ما قبل سن الضهي يتميز بالعديد من العلامات والأعراض التي يمكن أن تجهلها الكثير من السيدات، وغالبًا ما يكون هذا السن قبل عدّة سنوات من حدوث الضهي، ويبدأ بشكل رئيس عندما ينتج المبيضان كمية أقل من الإستروجين، وعادة ما يحدث هذا الأمر في الأربعينيات من العمر، ولكنّه يمكن أن يحدث في بعض الحالات في الثلاثينيّات، وتستمر أعراض هذه الفترة حتى حدوث انقطاع الطمث بشكل كامل، وهي المرحلة التي يتوقف فيها المبيضان عن إنتاج البويضات، وتنخفض فيها مستويات الإستروجين بشكل كبير، وحينها تبدأ علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية بالتظاهر، وعادة ما تستمر فترة ما قبل الضهي أربع سنوات، ولكن قد تمتد من عدة أشهر إلى 10 سنوات. [١]

علامات قرب انقطاع الدورة

هناك العديد من التغيرات الواضحة وغير الواضحة التي يمكن أن تحدث في جسم المرأة التي اقتربت من سن الضهي، وهي لا تقتصر فقط على انقطاع الدورة الشهرية، وبشكل عام، تتضمن علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية بشكل نهائي ما يأتي: [٢]

  • الدورات الشهرية غير المنتظمة: يمكن أن يصبح موعد حدوث الطمث غير متوقعًا، كما يمكن أن تتفاوت الفترة بين الطمث والآخر، فقد تكون هذه الفترة أطول أو أقصر من الطبيعي، كما يمكن أن يكون نزف الطمث غزيرًا أو خفيفًا، وقد يحدث انقطاع لدورة واحدة ثم عودة الطمث من جديد، وعندما تطول الفترة بين الطمث والآخر 7 أيام أو أكثر عن الحد الطبيعي، فغالبًا تكون المرأة قد اقتربت من سن الضهي، وعندما تصبح هذه الفترة 60 يومًا أو أكثر، فغالبًا ما تكون المرأة قد اقتربت جدًا من سن الضهي.
  • الهبّات الساخنة ومشاكل النوم: تُعد الهبات الساخنة أمرًا شائعًا في فترة ما قبل سن الضهي، ويمكن أن تتفاوت شدّتها ومدّتها وتواترها بين امرأة وأخرى، ويمكن أن تحدث مشاكل النوم بسبب الهبات الساخنة، أو أن تحدث بشكل مستقل بدون وجود الهبات الساخنة.
  • تغيرات المزاج: كتقلبات المزاج السريعة أو الهياج أو ارتفاع خطر حدوث الاكتئاب، ويمكن أن يعود سبب هذه الأمور إلى الهبات الساخنة ومشاكل النوم، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية المرافقة لهذا الأمر.
  • المشاكل المهبلية والمتعلقة بالمثانة: مع انخفاض مستويات الإستروجين، يمكن أن يفتقر المهبل للمفرزات التي تساعد على التزليق، مما يجعل الجماع أمرًا صعبًا، كما تترافق مستويات الإستروجين المنخفضة مع ارتفاع نسبة الإصابة بإنتانات الجهاز البولي والتناسلي.
  • انخفاض القدرة الإنجابية: مع اقتراب سن اليأس، تصبح الدورات الإباضية غير منتظمة، ويترافق هذا الأمر مع انخفاض نسبة إحداث الحمل، ولكن طالما توجد الدورات الطمثية، فإن الحمل يُعد أمرًا ممكنًا، وعند عدم الرغبة في الحمل والإنجاب، يجب استخدام مانعات الحمل لفترة تصل إلى 12 شهرًا بعد انقطاع الدورة الشهرية بالكامل.
  • التغيرات المتعلقة بالوظيفة الجنسية: كتغيرات الرغبة الجنسية، ولكن عند وجود الإشباع الجنسي قبل انقطاع الطمث، فإنّ إمكانية وجوده بعد سن الضهي لا تزال قائمة.
  • فقدان الكثافة العظمية: وذلك يعود بشكل رئيس لانخفاض مستويات الإستروجين، حيث يحدث فقدان الكثافة العظمية بشكل لا يستطيع الجسم تعويضه بالسرعة الكافية، مما يؤدي إلى ترقق العظام، مع ما يحمل هذا الأمر من خطورة حدوث الكسور المرضية والعفوية.
  • تغيرات مستويات الكولسترول: يحدث ارتفاع للكولسترول الضار LDL مع اقتراب سن اليأس، وهذا يرفع من خطر تطوير الأمراض القلبية، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الكولسترول النافع HDL.

نصائح لفترة ما قبل سن الضهي

يمكن اتباع العديد من النصائح التي من شأنها تخفيف أعراض وعلامات قرب انقطاع الدورة الشهرية، ومعظم هذه النصائح تعتمد على التخفيف من العوامل التي تؤدي لتحريض الهبات الساخنة والأعراض الرئيسة الأخرى، من هذه النصائح ما يأتي: [٣]

  • القيام بالتمارين الرياضية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحصول على قسط كاف من النوم يوميًا، ومحاولة النوم والاستيقاظ في نفس التوقيت من كل يوم.
  • عدم شرب الكحول.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • الحصول على كميات كافية من الكلس عن طريق الطعام.
  • سؤال الطبيب حول المتممات الغذائية التي على المريضة تناولها لمحاولة تقليل الاختلاطات واردة الحدوث قدر الإمكان.
  • فيديو عن أهم علامات قرب انقطاع الدورة

    في هذا الفيديو يتحدث استشاري أمراض النسائية والتوليد الدكتور قاسم شهاب عن أهم علامات قرب انقطاع الدورة.[٤]

المراجع[+]

  1. Comparing premenopause and perimenopause, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 21-03-2019, Edited
  2. Perimenopause, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 21-03-2019, Edited
  3. Perimenopause, , "www.webmd.com", Retrieved in 21-03-2019, Edited
  4. "أهم علامات قرب انقطاع الدورة", youtube.com, Retrieved 13.10.2019.