علامات تدل على فصام الشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
علامات تدل على فصام الشخصية

يعتبر فصام الشخصية من الأمراض التي يصعب التعامل معها, حيث أن المصاب يعاني من تقلبات في التفكير يمكن أن تشكل عبء على الشخص الذي يرعاه, و على الرغم من أنه لا يوجد تشخيص محدد يمكن أن يثبت إصابة المرء بفصام الشخصية إلا أن هناك بعض العلامات التي تدل على إصابة أحدهم بالفصام, و في ما يلي أهم و أبرز هذه العلامات.

شخصيتين بجسم واحد

إن التغير السريع و المفاجئ بالشخصية يعتبر أحد أبرز علامات الفصام, حيث تتغير شخصية المريض و قدراته الذهنية بشكل ملاحظ خلال ثواني,و يعتمد هذا الأمر على الأدوية التي يتناولها أو على بعض المحفزات الخارجية.

تشتت الأفكار

يعاني الشخص المصاب بالفصام من عدم قدرة بالسيطرة على أفكاره, فيمكن أن يتعامل مع نفس الموقف بتعاطف أو عصبية أو لؤم, و قد يتبع هذا الأمر الهلوسة.

الادراك و القدرات الذهنية

من علامات الاصابة بالفصام ضعف في قدرة المصاب على الإدراك و القيام بالقدرات الذهنية الاساسية, و يصحبه صعوبة في التركيز و النسيان المستمر.

جنون الشك و الاضطهاد

من العلامات الواضحة التي تظهر على المصابين بالفصام هي اعتقادهم بأنه أشخاص سليمين و لا يعانون من أي مشاكل و لا يحتاجون للعلاج, و كما يرافقه شعور بالشك و الريبه من أي شخص غريب.

ملامح الوجه

هناك العديد من الملامح التي تدل على أن الشخص مصاب بالفصام, و لكن هناك بعض الملامح المشتركة بين الجميع, و تتمثل في حركة غير طبيعية للعينين , و الوجه الجامد الخالي من أي تعبير, و عدم القدرة على التحكم بالعضلات الملساء.

مشاعر خاطئة

إن ردود الأفعال العاطفية الغير متوقعة أحد أبرز السمات التي تدل على أن الشخص يعاني من فصام, فعلى سبيل المثال قد يشعر المصاب بالسعادة خلال موقف يتطلب الشعور بالحزن مثل وفاة أحد المقربين له.