علامات الزوج الخائن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠
علامات الزوج الخائن

أنواع الخيانة الزوجية

ما هي الخيانة العاطفيّة؟

عند ذكر مصطلح الخيانة الزوجية، يتبادر في ذهن السامع الخيانة الجسدية، والصحيح بأنّ هذا نوع من أنواع الخيانة الزوجية، وتتعدد أنواع الخيانة الزوجية فهي؛ خيانة الشريك بإفشاء أسراره، وعدم احترام خصوصيته، والتصرف بمقتنيات الشريك دون استئذان منه، والتصرّف بأمواله واحدة من صور هذا النوع.


وهناك نوع من أنواع الخيانة، وهو الخيانة العاطفية، ويندرج تحت هذا النوع، مكالمة هاتفية مع أجنبي أو أجنبية، أو لقاء غير مشروع، أو نسيان الشريك وعدم الاكتراث به، في الوقت الذي يتملكه فيه أجنبي، والخيانة الجسدية؛ ويعدّ أحد أشدّ أنواع الخيانة الزوجية خطرًا وتأثيرًا على علاقة الشريكين، وتاليًا تُذكر علامات الزوج الخائن.[١]

علامات الزوج الخائن

ماذا قال الإمام الذهبي عن الخيانة؟

بعد ذكر أنواع الخيانة الزوجية، والفرق فيما بينها، لا بدّ من معرفة علامات الزوج الخائن، يقول الإمام الذهبي في كتابه "الكبائر": "والخيانة في كل شيء قبيحة، وبعضها شر من بعض، وليس من خانك في فلس كمن خانك في أهلك ومالك، وارتكب العظائم"، وتاليًا تُذكر علامات الزوج الخائن:[٢]

  • الاهتمام المفاجئ بالمظهر العام، فعندما تعرف الزوجة أن زوجها لا يهتم بشكل كبير بملبسه أو رائحة عطره، وفجأة، بدأ بتغيير ملابس بشكل مبالغ فيه، أو قام بتغيير رائحة عطره دون الاستشارة أو السؤال عن رأي الزوجة برائحة العطر، فمن الممكن أن تكون تلك علامة من علامات الزوج الخائن.
  • المحافظة بشكل مفاجئ باللياقة البدنية، بعد أن كانت المرأة تعرف أن زوجها ليس من الأشخاص المهتمين باللياقة، فمن الممكن أن الزوج يحاول إرضاء شخص ما عن جسمه بإبراز عضلاته.
  • عدم الإنصات لما تقوله الزوجة، ويكأن أذنه من طين؛ فلربما يكون ذهنه مشغولًا بغيرها.
  • كثرة اطّلاع الزوج على رسائل حسابه البريدي، دون الحاجة مثل البحث عن وجهة ليسافر إليها، أو لبحثه عن وظيفة مناسبة، فإن لم يكن كذلك، فمن الممكن أن ذلك علامة من علامات الزوج الخائن.
  • الانفعال غير الطبيعي على الزوجة، واتهامها إن أرادت قضاء مشوار قصير معه لاشتياقها إياه بأنّها لا تقدر تعبه، وأنّ كل عمله لأجلها وعائلتها.
  • البرود في التعامل مع الزوجة عند حدوث لقاء حميمي، فيكون ذلك انصياعًا منه للأمر الواقع.

أسباب الخيانة الزوجية

ما دور عمر الزوجين في تحديد شكل علاقتهما؟

بعد الحديث عن مفهوم الخيانة وأنواعها، وذكر علامات الزوج الخائن، لا بدّ من ذكر أسباب الخيانة الزوجية، ويجب على كلّ من الزوجين التزام كل شيء يبعد عن مساوئ الخيانة الزوجية، لما لها من تأثير سلبي على الأسرة والمجتمع، ولن يقتصر الحديث هنا على خيانة الزوج، وإنّما على الطرفين، وتاليًا تذكر أسباب الخيانة الزوجية:[٣]

  • ضعف الوازع الديني، فيجهل الشريك عواقب فعلته الشنيعة.
  • الصحبة غير السوية، وممكن أن تكون من أكثر المؤثرات السلبية على حياة الزوجين، وأن تكون الطريق المؤدي إلى الخيانة الزوجية.
  • للمرحلة العمرية دور في بعض الأحيان، فعند بلوغ الرجل سن الأربعين، يشعر ببعض التغيرات الفسيولوجيَّة والنفسيَّة التي ترهقه وتُشعره بالقلق، فيكون محتاجًا لمزيد من جرعات العطف والحنان، فلا بدّ للزوجة بأن تشبع عواطف زوجها.
  • إكراه المرأة بالزواج من زوجها، مما يؤدّي إلى هروبها من واقع حياتها المأساوي بالنسبة إليها، فيكون ذلك دافعًا غير مبرر للخيانة الزوجية.
  • عدم تفرغ أحد الشريكين للآخر، مما يدفعه لإشباع عواطفه عند غير شريكه.
  • العنف في التعامل مع الزوجة.
  • عدم اهتمام المرأة بنفسها ورتابتها بشكل كاف، مما يدفع الرجل بلابتعاد عنها.

المراجع[+]

  1. "الخيانة الزوجية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2019. بتصرّف.
  2. خنساء حسن نعيم، كيف تسيطرين على نزوات زوجك وتبعدين الملل عن حياتكما، الرياض: دار الأسرة للنشر والتوزيع، صفحة 31. بتصرّف.
  3. "زوجي والخيانة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2019. بتصرّف.