علاج آلام الظهر بعد الولادة بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

علاج آلام الظهر بعد الولادة بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟


علاج آلام الظهر بعد الولادة بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

انتشر بين الناس العلاج بالأعشاب ولكن لا تتواجد أية أدوية عشبية في إرشادات الممارسة السريرية لآلام الظهر، ولكن تم إجراء بعض الدراسات على مجموعةٍ من الأعشابٍ لمعرفة ما إذا كانت آمنةً وفعّالة لذلك يجب الانتباه والحذر عند استخدام الأعشاب ويجب مراجعة الطبيب، وفيما يأتي سيتم الحديث عن بعض هذه الأعشاب:


مخلب الشيطان ولحاء الصفصاف

ما هي المادة المخففة للألم في لحاء الصفصاف؟ مخلب الشيطان Devil’s claw هو عشب حصل على اسمه من مظهر ثماره، ويتم استخدام الجذور والدرنات لصنع الدواء وزُعم استخدامه قديمًا لآلام الظهر ولا يوجد دليل عملي يدعم هذه الاستخدامات،[١] ويطلق عليه علميًا اسم Harpagophytum procumbens، ويعود موطنه الأصلي إلى جنوب أفريقيا، وتحتوي على مادة غليكوزيد إيرودويد وهي من المركبات النشطة والتي أظهرت فعالية مضادة للالتهاب والألم.[٢]


وأمّا عن لحاء الصفصاف Willow bark فهو لحاء يُستخرج من شجرة الصفصاف الأبيض التي يُطلق عليها علميًا اسم Salix alba، ويعود موطنها الأصلي إلى أوروبا وآسيا الوسطى، وقد استخدمت منذ القدم في الطب الشعبي،[٣] ويستخدم اللحاء في صنع الأدوية،[٤]حيث يحتوي على مادة الساليسين والتانينات التي تحتوي على فوائد كبيرة للجسم.[٣]


وفي مراجعةٍ أُجريت عام 2016 م من قبل بعض الباحثين في قسم جراحة العظام وعلم الأوبئة في ميشيغان وفي قسم العلوم الصحية في هولندا وفي معهد العمل والصحة في كندا، وقد تمَّت كالآتي:[٥]


  • كان الهدف من المراجعة تقييم الأدوية العشبية لآلام أسفل الظهر غير المحددة.
  • تمَّ البحث في العديد من قواعد البيانات عن جميع التجارب التي تبحث في موضوع المراجعة، والتي تفحص البالغين ذوي الأعمار فوق 18 عامًا والذين يعانون من آلام أسفل الظهر مجهولة السبب.
  • تضمنت الأدوية العشبية كلًّا من لحاء الصفصاف ومخلب الشيطان وغيرها من الأعشاب الأخرى.
  • قيمت المراجعة تأثير هذه الأعشاب على الألم والوظيفة الحركية.


أظهرت نتائج المراجعة "أنَّ مخلب الشيطان ولحاء الصفصاف يقللان الألم أكثر من الدواء الوهمي، ولكن يحتاج الأمر إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه التأثيرات".


لحاء الصفصاف ومخلب الشيطان من النباتات التي استخدمت في الطب الشعبي للعديد من الحالات المرضية، وقد أثبتت الدراسات فعالية كل منها في تدبير آلام الظهر مجهولة السبب.


الزنجبيل

ما هو الجزء المستخدم من الزنجبيل في الطب الشعبي؟ الزنجبيل Ginger هو عشب معمِّرٌ من عائلة Zingiberaceae، ويُطلق عليه علميًا اسم Zingiber officinale، ويعود موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، وعادةً ما يتمُّ استخدام جذوره في الطب الشعبي،[٦] ويمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والفيروسات وغيرها من الخصائص الصحية،[٧] وفي مراجعةٍ أُجريت عام 2020 م من قبل بعض الباحثين في قسم الغدد الصماء والتغذية في جامعة بافيا في إيطاليا، وقد تمَّت كالآتي:[٨]


  • كان الهدف من المراجعة هو تقييم تأثير الزنجبيل على مختلف الآلام ومن ضمنها آلام أسفل الظهر المزمنة.
  • شملت المراجعة التجارب العشوائية في آخر 10 سنوات، وتمَّ البحث في قاعدة البيانات في PubMed وSCOPUS.
  • أظهرت نتائج المراجعة "وجود دراسة واحدة تبحث في تأثير الزنجبيل موضعيًا على آلام أسفل الظهر، فكانت على النحو الآتي:
    • خضع للتجربة 140 شخصًا من أصل 164.
    • كانو من الرجال والنساء في عمر 60 عامًا.
    • تم تقسيمهم لمجموعتين، الأولى تلقت التدليك السويدي بزيت الزنجبيل العطري، والأخرى حصلت على التدليك التايلندي التقليدي.


تبين من خلال الدراسة " أنَّ زيت الزنجبيل العطري يحد من الألم والإعاقة الحركية عند الأشخاص المصابين بألم الظهر خلال فترة قصيرة أو طويلة ".


ممَّا سبق يمكن القول إنَّ استخدام الزنجبيل لتأثيره المخفف للألم يُعدُّ آمنًا وواعدًا، على الرغم من أنَّ هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتوصل إلى إجماع حول جرعة الزنجبيل المفيدة للعلاج طويل الأمد.


الكركم

ما هي المادة الفعالة في الكركم لعلاج ألم الظهر؟ الكركم Turmeric هو نبات من عائلة الزنجبيل، ويُطلق عليه علميًا اسم Curcuma longa، ويعود موطنه الأصلي إلى جنوب شرق آسيا أي الهند في المقام الأول، وعادةً ما يتمُّ استخدام جذوره في الطب التقليدي،[٩]وذلك بسبب احتوائه على مادة الكركمين التي تمتلك خصائص مضادةً للألم والالتهاب،[١٠] وفي دراسةٍ اُجريت عام 2017 م من قبل بعض الباحثين في قسم جراحة العظام في فرجينيا في الولايات المتحدة وفي قسم التخدير في شينانغ في الصين، وقد تمَّت كالآتي:[١١]


  • كان الهدف من الدراسة هو تقييم تأثير الكركمين على ألم الظهر الناتج عن اعتلال الجذور القطبية من خلال خصائصه المضادة للالتهاب.
  • تعتمد هذه الدراسة على الحيوانات وتمَّ استخدام الفئران.
  • تمَّ التضحية بالفئران وعزل الخلايا العقدية من النخاع الشوكي.
  • تمَّ تنمية الخلايا العصبية في وسط حيوي مناسب من مصل البقر ومن ثمَّ إضافة محلول ملحي خالي من المغنسيوم والكالسيوم.
  • تمَّ عزل الخلايا العصبية الأولية من الوسط الحيوي.


أظهرت نتائج الدراسة "أنَّ الإعطاء الجهازي للكركمين يمكن أن يكون علاجًا مساعدًا وفعالًا يعمل على التخفيف من الالتهاب العصبي الناتج عن العامل المنخر للورم TNF ألفا والعوامل المسببة للألم، ولكن اقتصرت هذه الدراسة على الفئران وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد فعاليتها على البشر". 


من الدراسة السابقة يمكن القول أنَّ الكركم يمكن أن يخفف من آلام الظهر، وذلك من خلال التقليل من محرضات الألم.


هل يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية في تخفيف آلام الظهر بعد الولادة؟

تستخدم الزيوت بكثرة للتخفيف من أعراض بعض الأمراض، وزعم استخدام الكثير من الزيوت لتخفيف آلام الظهر، حيث يمكن استخدامها في حمام أو استنشاق الزيوت العطرية أو من خلال وضعها على الظهر مباشرةً، ولكن هناك حاجةٌ إلى الكثير من الدراسات والبحوث والأدلة العلمية للتأكّد من فعاليتها، وفيما يأتي بعض هذه الزيوت وكيفية استخدامها: [١٢]


  • زيت النعناع: يعرف النعناع باحتوائه على زيت المنثول وهو من أقوى المسكّنات الطبيعية حيث يحتوي النعناع على 44% من هذا الزيت والذي تم استخدامه بشكلٍ كبيرٍ للتخفيف من الآلام.
  • زيت الأخضر الشتوي: يشبه النعناع في خصائصه المسكّنة ويحتوي زيت الأخضر الشتوي على ميثيل ساليس المشابه للأسبرين المسكن للآلام ويجب إخبار الطبيب عند استخدامه لخصائصه المميّعة للدم لأن هذه العشبة تزيد خطر النزيف.
  • زيت الليمون: أجريت دراسات على زيت الليمون كمضاد للفطريات وأجريت أيضًا دراسات على الفئران لاختبار خصائصه كمضادٍ للالتهابات والذي من الممكن بعد الحد من الالتهاب تخفيف الألم ولكن يحتاج إلى دراساتٍ كافيةٍ على البشر لتأكيد مفعوله.


  • زيت الزنجبيل: بشكلٍ عام يستخدم زيت الزنجبيل كتوابل في الطبخ ولكن يوجد له خصائص علاجية بحسب دراسة أجريت عام 2016 م وهي خصائص مضادة للالتهابات وخاصةً التهاب المفاصل الروماتيدي.
  • زيت اللافندر: هو إحدى الزيوت واسعة الانتشار والاستخدام وأكثرها دراسةً فبعد إجراء مراجعات سريرية تبيّن أنّ زيت اللافندر يساعد في تخفيف الصداع وآلام العضلات ومن الممكن أن يساعد في تخفيف آلام الظهر.
  • زيت الأوكالبتوس: يعرف هذا الزيت بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا كما من الممكن أن يكون لزيت الأوكالبتوس خصائص مسكّنة لآلام المفاصل والعضلات كما بيّنت دراسة أجريت عام 2015 م أنّ الزيت يخفف من بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل والإنفلونزا والجروح.


  • زيوت البابونج الرومانية والألمانية: يعرف البابونج بخصائصه المهدّئة إلا أنّه يحتوي بعض الخصائص الأخرى المفيدة في التخفيف من التشنّجات العضلية والالتهاب العام ولكن يجب الحذر عند استخدامه لمن لديهم حساسية الرجيد.
  • زيت إكليل الجبل: إكليل الجبل معروفٌ استخدامه في الطبخ ولكن له فوائد مثبتة سريريًا حيث يساعد على تخفيف الآلام العضلية وتشنّجات الدورة الشهرية وقد يكون له تأثيرات مضادة للالتهابات ومسكنات مفيدة في آلام الظهر.
  • زيت خشب الصندل: يحتوي خشب الصندل على خصائص مضادة للالتهابات حيث إنّه من الممكن أن يقلّل من الالتهاب في الظهر وكذلك يقلّل من الآلام في الظهر.


محاذير استخدام الأعشاب لعلاج آلام الظهر بعد الولادة

يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدام الأعشاب عند فئاتٍ معيّنة أو ممن يعاني من أمراضٍ معيّنة لما قد تسبّبه من مشاكل صحيّةٍ خطيرة، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض هذه المحاذير لكل عشبةٍ بالتفصيل:


محاذير استخدام مخلب الشيطان

يوجد مجموعة من المحاذير لاستخدام عشبة مخلب الشيطان التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدامها خوفًا من المشاكل الصحية، وفيما يأتي محاذير استخدام مخلب الشيطان:[١٣]


  • الحمل والرضاعة: يعد مخلب الشيطان من الأعشاب غير الآمنة عند استخدامها في الحمل والرضاعة وقد تضر في نمو الجنين لذلك يجب تجنّبها أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية وذلك لعدم معرفة ما يكفي من مدى سلامة هذه العشبة على المرضعة والحامل.
  • مشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم: يؤثر تناول مخلب الشيطان على نبضات القلب ومعدلها وعلى ضغط الدم لذلك قد يضر الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في القلب والدورة الدموية لذلك يجب تجنّبه واستشارة الطبيب.


  • داء السكري: تناول مخلب الشيطان يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لذلك يجب الحذر عند استخدامه لمن يعاني من داء السكري ويتعالج بالأدوية الخاصة بالسكري لتجنّب الهبوط في مستويات السكر في الدم ويجب مراقبته باستمرار واستشارة الطبيب في حال استخدامه لتعديل جرعات الأدوية.
  • حصوات المرارة: وذلك لأنّه يزيد من إفراز المادة الصفراوية.
  • القرحة الهضمية: وذلك لأنه يزيد من إفراز الأحماض في المعدة مما يزيد القرحة سوءًا.


محاذير استخدام لحاء الصفصاف

يجب الحذر عند استخدام لحاء الصفصاف عند فئاتٍ معيّنةٍ من الأشخاص ويجب استشارة الطبيب وخاصةً لمن يعاني من أمراضٍ لما قد يسبّبه من مشاكل صحيّةٍ أكبر، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض المحاذير للحاء الصفصاف:[١٤]


  • الحمل والرضاعة: لم يعرف مدى سلامة استخدام لحاء الصفصاف أثناء الحمل لذلك من الأفضل عدم استخدامه، وأيضًا خلال الرضاعة الطبيعية حيث إنه يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تدخل حليب الثدي ولها آثارٌ ضارةٌ على الرضيع.
  • الأطفال: لحاء الصفصاف غير آمن على الأغلب عند تناوله عن طريق الفم لنزلات البرد والإنفلونزا ويوجد بعض المخاوف من أنّه يشابه الأسبرين مما يزيد من خطر النزيف لذلك يجب عدم استخدامه للأطفال
  • اضطرابات النزيف: قد يزيد تناوله من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراباتٍ دمويّة أو يتناولون أدوية مميّعة للدم لذلك يجب تجنّب تناوله.
  • أمراض الكلى: قد يؤدي تناوله إلى الفشل الكلوي لأنّه يقلّل من تدفّق الدم عبر الكلى لمن يعاني من مشاكل بالكلى لذلك يجب تجنّب استخدامه.


محاذير استخدام الزنجبيل

هل يمكن استخدام الزنجبيل عند مرضى الداء السكري المعالج؟ يُعدُّ الزنجبيل آمنًا للاستخدام في النظام الغذائي وفقًا لمنظمة الغذاء والدواء الدولية FDA ولكنها لم تقيم سلامته للاستخدام الدوائي، لذلك لا بدَّ من استشارة الطبيب قبل استخدامه،[١٥] ومن الحالات الواجب الحذر من استخدام الزنجبيل فيها الآتي:[١٦]


  • يجب تجنب تناول الزنجبيل عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم، وذلك لأنَّ الزنجبيل يمكن أن يزيد من النزف الدموي.
  • يجب تجنب تناول الزنجبيل عند الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخافضة لضغط الدم والخافضة لسكر الدم، لأنَّ الزنجبيل قد يتداخل مع هذه الأدوية.


من الواجب استشارة الطبيب قبل استخدام الزنجبيل لعلاج أي حالة مرضية، وذلك لأنَّه قد يفاقم بعضها.

محاذير استخدام الكركم

هل يمكن للحامل استخدام الكركم؟ يُعد الكركم آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم لفترات قصيرة، وبجرعة تصل إلى 8 جرامات وذلك لمدة شهرين، والجدير بالذكر أنَّه من الواجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الكركم لأنَّه يوجد العديد من الحالات التي يجب الحذر من استخدامه فيها ومنها ما يأتي:[١٧]


  • يجب تجنب تناول الكركم بجرعات دوائية أثناء الحمل، حيث يمكن أن يزيد من فترة الطمث وينشط الرحم ممَّا قد يُعرض الجنين للخطر.
  • تجنب تناول الكركم بكميات دوائية في أثناء الرضاعة.
  • يجب تجنب الكركم عند الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة لأنَّه يؤدي لتفاقمها.
  • يجب عدم تناول الكركم عند الذين يعانون من نقص الحديد، وذلك لأنَّ الكركمين يمنع امتصاص الحديد.


يتداخل الكركم مع العديد من الحالات المرضية وقد يؤدي لتفاقمها، لذلك لا بدَّ من مشورة الطبيب قبل استخدامه لأي غرض طبي.


محاذير استخدام الزيوت

من الممكن أن تسبّب هذه الزيوت بعضًا من الآثار الجانبية لبعض الأشخاص أو عند الاستخدام الخاطئ، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند الاستخدام، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض هذه الآثار:[١٢]


  • قد يسبّب طفحًا جلديًّا.
  • قد يسبّب تهيّجًا عند عدم تخفيفه بشكلٍ مناسب.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كانت المرأة حامل أو مرضعة لتحديد مدى سلامة استخدام هذه الزيوت.
  • تؤثّر الزيوت العطرية واستخدام الروائح على الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • من الممكن أن يؤثّر على العينين عند استخدام الزيوت العطرية أو عن طريق الفم لأنّها زيوتٌ قوية.

المراجع[+]

  1. "Devil'S Claw", www.webmd.com, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  2. "Devil's Claw: Benefits, Side Effects and Dosage", healthline, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "8 Impressive Benefits of Willow Bark", organicfacts, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  4. "Willow Bark", www.webmd.com, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  5. "Herbal Medicine for Low Back Pain", journals.lww, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  6. "Ginger", britannica, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  7. "Why is ginger good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  8. "Clinical trials on pain lowering effect of ginger: A narrative review", onlinelibrary.wiley, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  9. "Turmeric", nccih.nih, Retrieved 9/2/2021.
  10. "TURMERIC", webmd, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  11. "CURCUMIN ALLEVIATES LUMBAR RADICULOPATHY BY REDUCING NEUROINFLAMMATION, OXIDATIVE STRESS AND NOCICEPTIVE FACTORS", ncbi.nlm.nih, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  12. ^ أ ب "Treating Back Pain and Inflammation with Essential Oils", www.healthline.com, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  13. "DEVIL'S CLAW", www.rxlist.com, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  14. "Willow Bark", www.medicinenet.com, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  15. "Why is ginger good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  16. "Ginger ", webmd, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  17. "TURMERIC", webmd, Retrieved 9/2/2021. Edited.