علاج التهاب الكبد بالعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
علاج التهاب الكبد بالعسل

التهاب الكبد من الأمراض المنتشرة بكثرة والتي تُصيب الكبد نتيجة عدوى فيروسية، حيث ينتقل التهبا الكبد من شخص إلى آخر عن طريق تناول طعام ملوث أو مياه ملوثة، أو عمليات نقل الدم الملوث، أو الحقن الملوثة، وغيرها من الطرق، وتختلف حدة الالتهاب باختلاف نوع الالتهاب، فمنه ما يُشفى بسرعة، ومنه ما يسبب تليف في أنسجة الكبد، والجدير بالذكر أن التهاب الكبد يكون له الكثير من الأعراض مثل اصفرار العينين والبشرة، والشعور بالتعب والإعياء، والشعور بالغثيان والتقيؤ، وآلام في البطن، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات حول طرق علاج التهاب الكبد بالعسل بالتفصيل.

علاج التهاب الكبد بالعسل

إليك طرق علاج التهاب الكبد بالعسل  :-

  • يوجد عدة طرق لعلاج التهاب الكبد، أهمها طبعاً العلاج بالأدوية الذي يكون تحت إشراف الأطباء، وفي الوقت نفسه يوجد طرق طبيعية تُساعد كثيراً في علاج التهاب الكبد.
  • يحتوي العسل على تركيبةٍ غذائيةٍ فريدةٍ من نوعها، إذ يحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة والعديد من المواد المفيدة لصحة الجسم بشكلٍ عام وصحة الكبد بشكلٍ خاص، إذ يقوي جهاز المناعة لاحتوائه على المضادات الحيوية الطبيعية.
  • يعمل العسل على إيقاف نشاط فيروس التهاب الكبد ويمنع تليفه، كما يقوي الكبد ويحسن استجابته، ويساعد في تجديد خلاياه وإطالة عمر الخلايا السليمة.
  • يعتبر العسل من أهم الأغذية الطبيعية المستخدمة لعلاج التهاب الكبد، إذ يمكن استخدام العسل بعدة وصفات من بينها خلط ثلاث ملاعق كبيرة من العسل مع كوب من الماء، ويتم تناول هذا المزيج صباحاً على الريق، ونكرر الوصفة قبل النوم.
  • يستخدم أيضاً عكبر النحل الممزوج بالعسل، حيث يتم مزج رشة قليلة من بودرة عكبر النحل مع قليل من العسل، أو يمكن وضع عكبر النحل في الفم ومن ثم شرب الماء وبعدها يتم تناول ملعقة من العسل.
  • يُمكن في وضفةٍ أخرى أيضاً مزج مقدار ملعقة صغيرة من بودرة الحبة السوداء مع ملعقة صغيرة من الصبر السقرطي، ويُضاف إليهما عسل النحل، ويُؤكل هذا المزيج في الصباح الباكر على الريق يومياً ولمدة شهرين كاملين للحصول على نتيجة ممتازة.
  • نمزج مقدار ملعقة صغيرة من كل مما يلي: عسل السمر وعسل الطلح وعسل العرقسوس وعسل السدر وعسل القرمل وعسل الكراث، ونضع المزيج في الثلاجة، وبعدها نضيف ملعقة كبيرة من هذا المزيج إلى كوب من ماء زمزم، ونشربه على الريق في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار بساعة كاملة.
  • يمكن أيضاً تناول ملعقة من العسل يومياً على الريق وبعدها شرب كأس من الماء، كما يمكن تناوله قبل النوم.