علاجات منزلية للتخلص من التجاعيد تحت العينين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١١ ، ٣ يناير ٢٠٢٠
علاجات منزلية للتخلص من التجاعيد تحت العينين

التجاعيد

تمثل التجاعيد طيات تظهر على الجلد مع التقدم في العمر، وتبدأ غالبًا في الظهور نتيجةً لتعابير الوجه، وتعد تطورًا طبيعيًا لا بد منه يمر به الإنسان خلال حياته يفقد الجلد فيه مرونته وتقل سماكته، وتظهر التجاعيد بشكل كبير في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، والتي قد تعاني من الجفاف كالوجه وتحت العينين واليدين، إذ تتسبب الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس بتقليل ألياف الكولاجين والإيلاستين، ويعد العامل الوراثي عاملًا مهمًا يتدخل في ظهور التجاعيد وأماكن ظهورها، ويمكن معالجة التجاعيد بعدة خيارات تتضمن الفيلر والبوتوكس والليزر، كما يمكن وصف علاجات منزلية للتخلص من التجاعيد تحت العينين وفي الوجه وهذا ما سيتم تناوله لاحقًا.[١]

علاجات منزلية للتخلص من التجاعيد تحت العينين

تعد الطرق الطبيعية لعلاجات مشاكل البشرة والطرق الأكثر أمانًا، ومن هذا المنطلق كان من المهم البحث عن علاجات منزلية للتخلص من التجاعيد تحت العينين والتي تمثل طرقًا تعالج تجاعيد الوجه بشكل عام، والتي تعد تجاعيد العينين جزءًا منها، ومن أفضل الوصفات المستخدمة في العلاج:[٢]

  • صبار الألوفيرا: يُمثل تطبيق هلام هذا النوع من الصبار علاجًا نوعيًا وموثوقًا في التخفيف من التجاعيد، ويساعد كذلك على زيادة نسبة الماء في البشرة مما يحسن من رطوبتها، وتناول منتجات الصبار الهلامية يقلل من ظهور التجاعيد.
  • ماسك الموز: يتميز الموز باحتوائه على زيوت وفيتامينات تساعد في المحافظة على صحة الجلد، حيث يتم هرس ربع حبة من الموز ثم تطبق على الوجه وتحت العينين لمدة ربع ساعة، ثم تشطف.
  • الأطعمة الخارقة: يُمثل هذا المصطلح جملةً من الأطعمة التي تعزز الصحة وتُؤخر ظهور التجاعيد بسبب احتوائها على كم كبير من المواد المغذية، ويأتي الخرشوف في مقدمة هذه الأطعمة والأفوكادو والقرفة، وتساعد الأطعمة الحاوية على الزنك والسيلينوم في الحفاظ على صحة الجلد، ويعد كلًا من الفاصولياء والبازلاء ودقيق الشوفان من أفضل الأطعمة الحاوية لهذه المعادن.
  • بياض البيض: يزيد بياض البيض من فعالية الكولاجين ويجعل البشرة أكثر نعومةً، ويساعد على التقليل من عمق التجاعيد، لذلك يعد خيارًا جيدًا لعلاج تجاعيد الوجه وتحت العينين، ولكن يجب تجنب استخدامه في حال وجود حساسية تجاه البيض.
  • الزيوت الأساسية: يساعد تطبيق كميات صغيرة من بعض الزيوت كزيت الأركان والرمان وإكليل الجبل في التخفيف من التجاعيد، ويجب أن تخفف هذه الزيوت بزيت ناقل تجنبًا لحدوث رد فعل تحسسي، ويساعد تناول زيت الزيتون على حماية البشرة من ظهور التجاعيد.
  • فيتامين C الموضعي: يتم استخلاص فيتامين C من خلال صنع ماسك يطبق على البشرة من الفواكه الغنية بهذا الفيتامين، كالجوافة واللفت، إذ يتميز هذا الفيتامين بخصائصه المضادة للأكسدة مما يساعد في علاج التجاعيد والتخفيف من مشاكل البشرة، من خلال التخفيف من الالتهاب وزيادة رطوبة البشرة.
  • اللبن: يحتوي اللبن على البروبايوتيك الداعم لصحة الجلد، حيث يساعد على مقاومة أضرار الشمس، ويساهم بشكل واضح في تخفيف التجاعيد، لذلك تم اختياره كواحدًا من سلسلة علاجات منزلية للتخلص من التجاعيد تحت العينين.
  • التدليك: لقد ساهم تدليك الوجه بواسطة أجهزة التدليك في منع ظهور التجاعيد، من خلال زيادة البروتينات التي تبقي البشرة ناعمة، ويكون ذلك من خلال تدليك الوجه والمنطقة تحت العينين بشكل دائري يوميًا لمدة ثلاث دقائق.

الوقاية من ظهور التجاعيد تحت العينين

بعد تقديم علاجات منزلية للتخلص من التجاعيد تحت العينين، من المهم إتباع طرق تساهم في حماية الجلد من الشيخوخة والتجاعيد، خاصةً عند الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة والذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل مستمر، وتتركز نقاط الوقاية حول:[٣]

  • حماية الجلد من أشعة الشمس، بارتداء القبعة الواسعة والنظارات الشمسية، واستخدام واق شمسي مع عامل حماية لا يقل عن 30، وتكرار تطبيقه كل ساعتين.
  • استخدام مرطبات الجلد بشكل مستمر، تجنبًا لجفاف البشرة الذي يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • الامتناع عن التدخين.
  • اتباع نظام صحي غني بالفيتامينات والفواكه والخضار.

المراجع[+]

  1. "What can I do about wrinkles?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  2. "How to Treat Wrinkles Naturally at Home", www.healthline.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  3. "Home Remedies: Weathering those wrinkles", www.newsnetwork.mayoclinic.org, Retrieved 30-12-2019. Edited.