عبارات لعيد ميلاد أخي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٩
عبارات لعيد ميلاد أخي

الأخ

إنّ من أقوى العلاقات الأسرية هي رابطة الأخوة، فالأخ هو الأب الثاني لإخوته، والكتف الذي يتكئ عليه جميع أفراد الأسرة القوي منهم قبل الضعيف، فكلّما ضاقت الدنيا أو رحبت، يوجد الأخ السند والحامي دائمًا سندًا لعائلته، فهو منبع الثقة الذي لا يمكن أن تهدمه ظروف الحياة، فمهما تَفرق الأخوة يبقى الأخ الشمعة الساطعة التي تنير درب إخوته الصعب، فمن كان له أخ ينام مطمئن البال، حيث إنّه كَسَتْر الليل، وعطاؤه كشروق الشمس الحانية، وفي هذا المقال سيتم ذكر بعض عبارات لعيد ميلاد أخي.

عبارات لعيد ميلاد أخي

يعجز اللسان عن البوح لتقديم عبارات لعيد ميلاد أخي، فبقدوم عيد ميلاد الأخ، تتأجّج مشاعرُ المحبة الدفينة بين الأخوة، ويتسابقون لتهنئة الأخ بعيد ميلاده، فعيد الميلاد هو بمثابة العرفان لوجوده بينهم، وبالرغم من محبة الأخوة لبعضهم البعض، فإن منهم من يعجز لسانه عن صيْغ كلمات لتهنئته، وفيما يأتي بعض عبارات لعيد ميلاد أخي:

  • أخي: أيها الروح الساكنة في وجداني، كل عام وأنت بألف خير، وتمنياتي لك بالفرح والسرور، وأرجو لك تحقيق كل ما تتمناه في أيامك المقبلة وسعادة لا تنتهي.
  • إخي الحبيب، يأ أجمل هدية أرسلها الله إليَّ، إن يوم ميلادك هو أروع يومٍ في حباه الله لقلبي، فقد جف القلم عن صوغ ما في قلبي لك من عبارات قد تصف روعة روابط الود بيننا، وكل ما أتمناه لك عيد ميلاد سعيد وأفراح تنعم بها فكل عام وأنت بخير.
  • أخي أدامك الله لي وأنار دربك، أيها القلب النقي فصفاء قلبك أطهر من الزهر الأبيض، أهديك عمري بعيد ميلادك الذي هو بمثابة عيد لي، وأسعد قلبك الطاهر، فكل عام وأنتي عيدي.
  • إلى أخي أهديك أجمل ورود الأرض بعيد ميلادك، وادام الله ابتسامتك المشرقة بهجة وسرور، فابتسامتك هي كل ما أتمنى وأرجو لك أجمل الأعياد والفرح الدائم.
  • أخي الغالي: إليك حبي وتقديري لك وتهاني الحارة بعيد ميلادك، وأجو لك التوفيق في حياتك وأن يرزقك الله كل ما تحلم به، وفنجاحك يعطين القوة لأكمال مشوار الحياة الصعبة.
  • أخي أعانق السماء حين أراك مقبلًا، كطائر حط على غصنٍ عالٍ، فأنت ملجأي وطمأنينة بالي، إليك يا أحب الناس زغاريد الأفراح أهديها إليك بعيد ميلادك.
  • أخي أهنئ نفسي بعيد ميلادك، فكلما أمد الله بعمرك إزداد عمر سعادتي، فلكم دعوت الله امتنانًا له أنك أخي وتوأم روحي.
  • أخي نصفي الثاني، وأهازيج أفراحي وقنديلي المنير في ظلام أيامي، كيف لا أهنئك بعيد ميلادك وأنت من علمني كيف أقدر الحياة وأقف على عتبة السلام والأمن، إليك يا أغلى الناس أزف إليك تهاني بعيد ميلادك المبهج لقلبي، كل عام وأنت في تألق وسعادة.

شعر عن الأخ

وقد أنشد العديد من الشعراء أبياتٌ جمة عن الأخ ومدى العلاقة الوثيقة التي تربط الأخوة بعضهم البعض، فليس هناك أحدٌ كالأخ، هو السند الذي لا يمكن لأي أحد أن يحل مكانه، فهو كاتم الأسرار والسد المنيع الذي يقف صامدًا ليصد الأخطار عن أخوته، ولازال الشعراء ينشدون أجمل أشعارهم عن الأخ وروعته، وهذه بعض أبيات الشعر لشعراء فطاحل مهداة لعيد ميلاد أخي الحبيب.

  • الأصمعي:

ولا تقطع أخًا لكَ عند ذنب

فإن الذنب يغفرهُ الكريمُ

ولا تعجل على أحدٍ بظلــم

فإن الظلمَ مرتعُهُ وخيــمُ

وإن الرفق فيما قيلَ يمــنَّ

وإنالخرقَ في الأشياء شومُ
  • أبو العتاهية:

إن أخاك الحق من يسعى معك

ومن يضر نفسه لينفعك

ومن إذا صرفُ زمان صدعك

بدد شمل نفسه ليجمعك
  • قيس بن عاصم:

أخاك أخاك إن من لا أخًا له

كساع إلى الهيجا بغير سلاحِ

وإن ابن عم المرء فاعلم جناحه

وهل ينهض الباري بغير جناحِ
  • شاعرُ خزاعي:

وليس أخي من ودني بلسانه

ولكن أخي من ودني في النوائبِ

ومن ماله مالي إذا كنت معدَمًا

ومالي له إن عض دهر بغارب

فلا تحمدن عند الرجاء مؤاخيًا

فقد تنكر الإخوان عند المصائب
  • بشار بن برد:

أخوك الذي لا نقض الدهر عهده

ولا عند صرفِ الدهرِ يزوَرُ جانبُه

فخذ من أخيك العفو واغفر ذنوبه

ولا تك في كل الأمـور تجـــانبه

إذا كنت في كل الأمــر معاتبًــا

صديقك لـم تلق الذي لا تعــاتبَه

إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى

ظمئتَ وأي الناس تصفو مشاربه