طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية

صوص الجبن للبطاطس المقلية

صوص الجبن المصنع خصيصًا للبطاطس المقلية هو عبارة عن صلصة رائعة الطعم والمذاق مصنوعة من الجبن، ويعد صوص الجبن واحد من أسرع الصلصات وأسهلها في طريقة الصنع، فهو مثالي ليس لغمس البطاطس المقلية فقط، ولكن يمكن استخدامه كغموس للبروكلي وأنواع الخضار الأخرى، وصوص الجبن من المقبلات المحببة لدى الأطفال والكبار، ويقدم في الكثير من المطاعم المتخصصة بعمل الوجبات السريعة مع سندوتشات البرجر والدجاج الجاهزة، وبجانب البطاطس المقلية والخضروات، ومن المعروف عن هذا الصوص هو إعداده لدى المطاعم الكبيرة والمتخصصه في الوجبات السريعة، وعادة ما تبحث الكثير من الأمهات على طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية، لتقدمه لأطفالها بطريقة صحية بالمنزل.

مكونات صوص الجبن للبطاطس المقلية ومقاديره

مكونات طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية سهلة وبسيطة، والعامل الرئيسي بها هو الجبن الشيدر، والذي يتم خلطه مع الدقيق واللبن والقليل من الملح، وفيما يأتي مكونات طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية:

مكونات صوص الجبن

مكونات البطاطس المقلية

  • 1/2 كيلو جرام بطاطس متوسطة الحجم.
  • 3 أكواب من الزيت للقلي.

طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية

طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية لا تأخذ الكثير من الوقت في إعدادها، فهي بسيطة المكونات وسهلة التحضير، ويمكن أن تأكل بجانب العديد من الأطعمة مثل البيتزا والخضار وسندوتشات البرجر والدجاج المبهر، ولا يحتاج إعدادها أكثر من 10 دقائق من الوقت، وتوضح الخطوات الأتية طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية:

  • في وعاء عميق متوسط الحجم، يوضع الدقيق الأبيض ويضاف عليه الحليب بالتدريج مع الخلط المستمر بواسطة الخفاقة اليدوية، وذلك حتى يذوب الدقيق تمامًا مع إضافة كوب الحليب كاملًا.
  • يوضع الوعاء على نار هادئة، ويضاف الملح، ويترك على النار حتى يصل لمرحلة الغليان، ويترك في هذه المرحلة لمدة دقيقتين على الأقل.
  • تطفىء النار على وعاء الحليب مع الدقيق، وتضاف الجبن الشيدر المبشور تدريجيًا مع خليط اللبن والدقيق، مع التحريك المستمر حتى تذوب الجبنة.
  • في حالة الرغبة في أكلها على الطريقة الحارة، يضاف إليها مهروس الشطة الحارة، وتقلب مع جميع المكونات.
  • تقشر البطاطس من القشرة الخارجية بها، وتقطع على شكل أصابع متوسطة، وتغسل بالماء الجاري جيدًا، ثم تقلى في زيت غزير وساخن على نار متوسطة إلى أن تنضج، وتأخذ اللون الذهبي الفاتح.
  • يقدم صوص الجبن ساخنًا فوق البطاطس المقلية أو الخضروات أو بجانب الوجبات السريعة.
  • يمكن الاحتفاظ بالمتبقي من صوص الجبنة بالمبرد لمدة 3 أيام، وذلك لاستخدامه مرة أخرى عن طريق وضعه في الفرن لمدة 3 دقائق ليقدم دافئًا مرة أخرى.

القيمة الغذائية لصوص الجبن

يحتوي صوص الجبن على العديد من السعرات الحرارية، وذلك لأنه يتكون من الزبدة والدقيق والحليب والجبن، فكل منهما يحتوي على العديد من الدهون والتي تكسب الجسم الكثير من السعرات الحرارية، فهو من الصوصات غير المناسبة تمامًا مع إتباع الحميات الغذائية لفقدان الوزن، ويستعرض الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 3 ملاعق من صوص الجبن:[١]

القيمة الغذائية العناصر الغذائية
السعرات الحرارية 180 سعرة حرارية
إجمالي الدهون 13 غرام
الدهون المشبعة -
الدهون غير المشبعة 1 غرام
كوليسترول 35 مليغرام
صوديوم 860 مليغرام
إجمالي الكربوهيدرات 6 غرام
الألياف الغذائية -
السكريات 4 غرام
بروتين 9 غرام
فيتامين د -
كالسيوم -
حديد -
بوتاسيوم -

المراجع[+]

  1. "Cheese Sauce", www.fatsecret.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.