طريقة عمل زيت الثوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٩ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة عمل زيت الثوم

الثوم

هو واحدٌ من أنواع النباتات التي تمتلك رائحةً نفَّاذةً وتمتاز بأوراقها الشريطية السّميكة التي تكون خارج التربة وأمَّا تحت التربة فتكون الثمرة والتي تتكون من عدَّة فصوص، والثوم ليس وليد اليوم أو وليد السنين الحديثة بل يعود العهد به إلى ما قبل الميلاد ويعود موطنه إلى آسيا الوسطى واستخدمه القدماء بشكلٍ كبيرٍ في الطهي ومعالجة الأمراض، والثوم يعد من الأنواع النباتية سهل الزراعة وعادةً ما يكون حصاده في نهاية الربيع مع نبات الفول، وقد شاع استخدام الثوم في كثيرٍ من الأطباق لنكهته اللذيذة ولكن بعض النَّاس قد شاع بينهم أن يصنعوا من الثوم زيتًا، لذلك فإنَّ هذا المقال سيختصّ بالحديث عن طريقة عمل زيت الثوم.

مكونات عمل زيت الثوم

إنَّ زيت الثوم يمتاز بالعديد من الفوائد الهامة للجسم للإنساني وتكثر استعمالاته سواء كان ذلك عن طريق الغذاء في تناوله أو للشعر أو لدهن الجسم فيه، وزيت الثوم يُعدُّ من الوصفات التي يحتاجها البشري بشكلٍ كبير، وخاصَّةً أنَّ المكونات سهلة ولا تحتاج إلى كثيرٍ من العناء والتعب في تحضيرها إذ إنها متوافرة وموجودة في كل بيت، وفيما يأتي تفصيلٌ لمكونات طريقة عمل زيت الثوم:

  • ثلاث رؤوس كبيرة من الثوم.
  • كوبان كبيران من زيت الزيتون البلدي.
  • لتر واحد من الماء النَّقي الصالح للشرب.

طريقة عمل زيت الثوم

إنَّ زيت الثوم هو من الزيوت التي تحتوي على فائدة كبيرة، إذ يُعدُّ غنيًّا بالفيتامينات وخاصَّةً فيتامين B وفيتامين C، والكثير من المعادن الأخرى مثل النحاس والفوسفور، وقد يُستخدم لعلاج الالتهابات والمشاكل الجسدية التي يعاني منها الإنسان، لذلك فإنَّه لا بدَّ من تعلم طريقة عمل زيت الثوم المفيدة، وسيتم شرح ذلك بالتفصيل فيما يأتي:

  • يُوضع الثوم في مصفاة صغيرة ويُبدأ بتقشيره بشكل جيد والتخلص من جميع القشور الخارجية، وتُوضع الفصوص في وعاء جانبي ويُبدأ بتقطيعها إلى قطع صغيرة.
  • تُوضع حبَّات الثوم في وعاء مُسطَّح وتُصف حبَّات الثوم عليه بشكل جيد ولا تُكوَّم فوق بعضها، ومن ثم تُعرَّض حبات الثوم لأشعة الشمس حتى تجف بشكل كامل.
  • يُوضع في وعاء آخر على نار متوسطة قدر كوبان من الماء ويُتركوا حتى يغلوا ومن ثم يُضاف الثوم إلى الماء المغلي، ويُترك حتى ملاحظة تقلُّص كمية المياه.
  • تُوضع كمية المياه المتبقية فوق الثوم وكمية زيت الزيتون المطلوبة ويُترك الزيج كاملًا على النار يغلي حتَّى تبخر كل المياه منه فيبقى فقط الثوم والزيت الذي كان يغلي معه كل تلك الفترة.
  • يُوضع المزيج في مصفاة ويُبدأ بتصفيته جيدًا حتى يُستخلص الزيت من الثوم بشكلٍ جيد، ويُترك جانبًا حتَّى يبرد وممكن قياس حرارته باليد.
  • تُوضع كمية الزيت في قارورة زجاجية إلى أن تمتلئ كاملةً حتَّى تكون خالية من الهواء بشكل تام، ومن ثمَّ تُغلق بإحكام.
  • تُوضع زجاجة زيت الثوم في مكان دافئ ويُفضَّل أن تُغطى بشيء، وذلك حتى تحصل على الدفء المطلوب وتكون جاهزة بعد أسبوع، وفي ذلك تفصيلٌ لطريقة عمل زيت الثوم.

القيمة الغذائية للثوم

عندما تُرصد القيمة الغذائية لأي صنف من الأصناف فإنَّ الإنسان يكون على اطمئنانٍ تامٍّ بالنتائج التي يحصل عليها من خلال العناصر الغذائية التي يحتويها ذلك النوع، وخاصَّة من خلال دمج الزيت مع أحد الأنواع الغذائية، فإنَّ ذلك من الخطورة بمكان، لذلك فستختص هذه الفقرة بالحديث عن القيمة الغذائية للثوم:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
سعرات حرارية 4.5 سعرة حرارية
بروتين 0.2 غرام
الكربوهيدرات 1 غرام
المنغنيز 2 %

المراجع[+]

  1. "11 Proven Health Benefits of Garlic", www.healthline.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.