طريقة عمل خل التمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ١٤ يناير ٢٠٢٠
طريقة عمل خل التمر

التمر

التمر عبارة عن: "الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي"، وقد شاع استخدام ثمرة التّمر بكثرة منذ قديم الزّمان، فقد كان العرب اعتاد عليها بشكلٍ أساسي، أمّا عن كل التمرة فهي تأخذ الشّكل البيضاوي، ويتفاوت مقاسها بين 20 إلى 60 ملم طوليًّا، و8 إلى 30 ملم قطريًّا، وتتكون ثمرة التمر الناضجة من نواة صلبة تُحاط بغلاف ورقي يُسمى القِطمير، هذا الأخير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يتم أكله، وللتمر العديد من الاستعمالات الأخرى إلى جانب الاستفادة منه للأكل، فمن الممكن إدخاله في صنع العديد من الأصناف الغذائية الأخرى، كدبس التمر أو خل التمر، وفي هذا المقال سيتم توضيح طريقة عمل خل التمر، وفوائد التمر.[١]

طريقة عمل خل التمر

دائمًا ما يُنصح بصُنع العديد من الأصناف الغذائية في المنزل إن أمكن ذلك؛ ويعود السبب الأساسي في ذلك إلى أنَّ المواد التي تُصنع في المنزل تكون آمنة أكثر من تلك المصنوعة في الخارج، والتي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الحافظة الضّارة بجسم الإنسان، وعلى سبيل المثال خل التمر، وإن كانت النساء تجهل طريقة عمل خل التمر فهي كالآتي:[٢]

  • إنَّ أول خطوة من خطوات طريقة عمل خل التمر هي تحضير نصف كيلو غرام من ثمرة التمر الناضجة، بعد ذلك يتم وضعها في وعاء متكون من الفخار ويحتوي على لتر من الماء.
  • ثُمَّ يُضاف إلى الوعاء الفخاري ملعقة كبيرة من السّكر، وملعقة كبيرة أخرى من الخميرة العادية، ثُمَّ يُضاف له ربع كوب من خل التّفاح الطبيعي، بعد ذلك من الواجب إغلاق الوعاء الفخاري بإحكام؛ وذلك من أجل عدم دخول الهواء إليه، وبعد مرور عدّة أيام سيتم المُلاحظة أنَّ هُناك العديد من الفُقاعات الظاهرة على سطحه.
  • لكن بعد مرور واحدٍ وعشرين يومًا سيتم اختفاء جميع الفقاعات الظاهرة؛ ويعود السبب في ذلك إلى تحول السّكر إإلى كحول أثيلي، وبعد أن تنتهي تلك المدّة يتم رفع الغطاء عن الوعاء الفخاري.
  • بعد ذلك ستقوم البكتيريا بدورها المُخصص بالظروف الهوائية؛ بحيث سيتم تحول الكحول إلى حامض الخليك أي الخل، عند حدوث ذلك لا بُدَّ من تغطية الوعاء بقطعة من القماش؛ وذلك منعًا من دخول الملوثات، ثُمَّ تُترك مدة 20 يوم، أي أنَّ المدة الكلية هي 40 يومًا بالتحديد.
  • وفي اليوم الواحد والأربعين يتم إحضار وعاء مصنوع من الستانلس؛ وذلك حتّى لا يحدث أي تفاعل بينه وبين الأحماض، وبعد تمام ذلك توضع قطعة من القماش فوق الوعاء الستانلس، ثُمَّ يُسكب خلِّ التمر على القماشة منعًا من دخول أي قطعة من قطع التمر الصغيرة.
  • بعدها يتم غلي خل التمر من أجل التّخلص من بكتيريا الخل؛ لأنَّه في حال تركها سيتحول الخل إلى ماء أو غاز ثاني أكسيد الكربون، ويجب الحرص على إزالة أي رغوة ناتجة أثناء الغلي.
  • آخر خطوة من خطوات طريقة عمل خل التمر هي سكب خل التّمر الساخن في مرطبانات زجاجية مُعقمة، ومن الممكن تصفيته مرّة أخرى للحصول على خل نقي ونظيف.

فوائد التمر

يُعد التّمر من أفضل أنواع الأطعمة المُفيدة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السّكر الطبيعي، وللتمر العديد من الفوائد الصحية التي من غير الممكن حصرها، وتبرُز فوائد التمر بشكلٍ عام في الآتي:[٣]

  • يُسهم التمر بشكلٍ أساسي في مُكافحة الإسهال وجميع الاضطرابات المعوية.
  • يُساعد التّمر على علاج فقر الدّم بشكلٍ كبير.
  • واقي فعّال من الإصابة بأي مشكلة من مشاكل القلب.
  • له القدرة على الوقاية من بعض سرطانات الجهاز الهضمي.
  • يدخُل في العديد من حميات زيادة الوزن أو إنقاصه.
  • يُعد مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادة والألياف الغذائية.

المراجع[+]

  1. "تمر"، www.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 10-01-2020. بتصرّف.
  2. "Ultimate Guide to Vinegar", recipes.howstuffworks.com, Retrieved 10-01-2020. Edited.
  3. "فوائد التمر لجسمك: عديدة وهامة!"، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-01-2020. بتصرّف.