طريقة عمل جبنة القشقوان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٥٣ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة عمل جبنة القشقوان

جبنة القشقوان

تُعد جبنة القشقوان أحد أنوع الجبن الشهيّة والمُصنعة، وغالبًا ما يتم تصنيعها بواسطة لبن الأغنام، هذه الجبنة تتميز بحالتها الصّلبة، ولونها الأصفر الفاتح، كما أنها ملساء ولا تحتوي على أي فراغات أو ثقوب، أمّا عن أصلها فهي إيطالية النشأة، حيث كانت تُعد قديمًا من حليب أنثى الخيل، فكانت تتميز بالطعم الغني والرائع، وفي الوقت الحالي تُعد جبنة القشقوان من ألذ أنواع الجبن والمفضل لدى غالبية الأشخاص، كما تحتوي هذه الجبنة على العديد من العناصر الغذائية القيمة كالبروتين والكالسيوم، وتدخل في صنع العديد من الأطباق الغذائية، وأبرز هذه الأطباق مُعجنات جبنة القشقوان، وفي هذا المقال سيتم توضيح طريقة عمل جبنة القشقوان في المنزل.

طريقة عمل جبنة القشقوان

إنَّ طريقة عمل جبنة القشقوان من الطّرق السهلة والتي لا تحتاج إلّا إلى مكونات بسيطة، أما عن خطوات طريقة عمل جبنة القشقوان فهي خطوات تحتاج إلى فترة زمنية طويلة جدًا، وفي الآتي طريقة عمل جبنة القشقوان:

  • أولًا يتم وضع الحليب في أحواض التّجميع الخاصّة به، بعد ذلك يتم تسخينه على درجة حرارة 34 درجة مئوية.
  • بعد أن يصل الحليب إلى درجة الحرارة السّابقة يتم وضع منفحة لتخثير الحليب وتحويله إلى جبن، هذه العملية تحتاج إلى ساعة واحدة.
  • بعد أن يتخثر الحليب يُقطع الحليب المُخثر إلى قطع صغيرة، بحيث بُفصل الجبن عن مصل الحليب الذي تم الحصول عليه من عمليّة تخثير الحليب.
  • يتم تقليب الخثارة حوالي مدة ربع ساعة، حتى أن تبدأ تتماسك بشكلٍ جيد، بالإضافة إلى تخلصها من مصل اللبن الذي يوجد في الخثارة، بعدها يتم رفع الخثارة من حوض التجبين، وتوضع على ألواح خشبية ومن ثُمَّ تُغطى بالشاش.
  • بعدها من الواجب وضع لوح خشبي آخر فوق الجبن من أجل كبسها جيدًا، وتُترك هذه الخُثارة إلى العديد من السّاعات حتّى تتخلص من مصل الحليب بشكلٍ كامل.
  • يتم تقسيم الجبن إلى قطعٍ صغيرة ومن ثُم رصها على ألواح خشبية، بعدها تُغطى بقطعة من القماش لمدّة 8 إلى 24 ساعة كاملة، إلى حين أن ترتفع حموضة الجبن.
  • يتم تقطيع الجبن إلى شرائِح مُتساوية الحجم، بعد ذلك يتم وضع هذه الشرائح في وعاء يحتوي على ثقب مُتعددة، ويتم وضع هذا الوعاء في وعاءٍ أكبر منهُ حجمًا، كما يجب أن يحتوي على محلول ملحي تركيزه 5%.
  • يتم تسخين المحلول الملحي حتّى تُصبح درجة حرارته 75، هذه المرحلة سيتحول بها الخثارة إلى عجين.
  • بعد ذلك توضع العجينة على ألواح خشبية، ثُم يتم عجنها للتخلص من السّائل الموجود فيها.
  • يتم وضع الخثارة في العديد من الأوعية المعدنية، مع الأخذ بعين الاعتبار تقليبها كل عشر دقائق حتّى تبرُد، بعد ذلك تُقلب لمدّة ست ساعات لمدة يوم كامل.
  • انتهاء المدّة السّابقة يتم الانتقال إلى مرحلة تمليح الجبن، بحيث يتم رش الملح كل ست ساعات على وجه القوالب، مع الأخذ بعين الاعتبار تقليبها، هذه المرحلة ستسمر لمدة 48 ساعة.
  • يتم نزع الخثارة من القوالب، بعد ذلك تُرص فوق بعضها البعض لمدّة 48 ساعة، ثُمَّ تُرش القوالب بالملح من 8 إلى 15 مرة يوميًّا، هذه المرحلة ستستمر لمدّة شهر أو شهر ونصف مع استمرار التقليب.
  • تُرص قوالب الجبن على الرّفوف الخشبية، وتُترك لمدّة شهرين إلى ستة أشهر في غرفة مُنخفضة الرّطوبة، بعد ذلك تُصبح الجُبنة جاهزة للاستعمال.

القيمة الغذائية للجبنة

تحتوي الجبنة على قيمة غذائية عالية، وذلك بفضل احتوائها على عنصر الحليب بشكلٍ أساسي، فالجبن بكافّة أنواعه بالأصل من مُشتقات الحليب والتي تُعد مصدر أساسي للكالسيوم، أمّا الجدول سيوضح القيمة الغذائية للجبن:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 84 كالوري
إجمالي الدهون 6.46 غرام
الدهون المشبعة 3.986 غرام
الكولسترول 20 ملغرام
الصوديوم 229 ملغرام
إجمالي الكربوهيدرات 1.13 غرام
السكريات 0.85 غرام
البروتين 5.33 غرام
الكالسيوم 156 ملغرام
الحديد 0.12 ملغرام
البوتاسيوم 45 ملغرام
فيتامين A 191 وحدة دولية

المراجع[+]

  1. "Cheese", www.fatsecret.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.