طريقة تنظيف الكنب المخمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
طريقة تنظيف الكنب المخمل

تنظيف الكنب

دائمًا ما تحاول السّيدة الاعتناء بمظهر كنبها لأطول فترة مُمكنة؛ لأنَّ نظافة الكنب وأناقته يُظهر حُسن ذوق ربة المنزل وأناقتها، لكن هُناك العديد من العوامل والتي تؤدي إلى اتساخ الكنب، هذا الأمر يُقلق السيدة ويُزعجها، باعتقادها أنَّ الكنب صعب التنظيف، لكن بالتأكيد هُناك جل لذلك، فهُناك عدّة طرق لتنظيف الكنب مهما اختلفت نوعية القماش المصنوع منها، ولكن قبل عملية التنظيف يجب إزالة جميع الأوساخ العالقة بالكنب، خاصّة تلك العالقة بين الزوايا، وذلك من خلال مُكنسة كهربائية، وخُصص هذا المقال من أجل التّعرف على طريقة تنظيف الكنب المخمل، ونصائح للمُحافظة على الكنب.[١]

طريقة تنظيف الكنب المخمل

تعتقد العديد من السيدات أنَّ طريقة تنظيف الكنب المخمل من الطرق الصعبة للغاية، لكن هذا الأمر خاطئًا بعض الشّيء؛ لأنَّه من الممكن تنظيف الكنب المُخمل بالعديد من الطّرق السهلة والبسيطة، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار الانتباه أثناء تنظيفه لاجتناب حدوث أي تلف فيه، وفي الآتي طريقة تنظيف الكنب المخمل:[٢]

  • أول خطوة من خطوات طريقة تنظيف الكنب المخمل هي معرفة نوعية البُقع، فإن كانت البقعة من الشحوم السّميكة من الممكن رش القليل من مسحوق الباكينج صودا على البقع، بعد ذلك يتم الانتظار بضع دقاق وتُفرك البقعة بعدها بقطعة جافة من القماش، هذا الأمر بالتحديد سيُزيل البقعة، ومن الممكن بعدها تنظيف مكانها بالماء والصّابون وقطعة قماش جافة.
  • إذا كانت البقعة عبارة عن بقعة علكة من الممكن إزالتها عن طريق فركها ببعض من قطع الثلج، بعدها يتم كشطها بسكين مُسطحة.
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار إزالة القطع الإسفنجية جميعها عن الكنب، ومن ثُمَّ يُشفط الغبار والأوساخ عنها ومسحها بواسطة قطعة قماش رطبة.
  • إذا احتوت الكنب على الزّخارف أو أي حُفر داخل الخشب، يتم تنظيفه من خلال ترطيب قطعة من القماش بالماء فقط، ومن الممكن إضافة القليل من مواد التنظيف، ثُمَّ تُمسح تلك الزّخارف أو الحفر بها.
  • يجب أن تُنظف جميع المساند والوسائد التي توضع كإكسسوار مُرافق للكنب.
  • يجب تنظيف جميع أرجل الكنب بنفس الطّريقة التي تم بها تنظيف الزّخارف، وذلك من خلال قطعة رطبة، وإضافة لها القليل من المواد المُخصصة لتنظيف الخشب.

نصائح للمُحافظة على الكنب

هُناك العديد من القواعد التي يجب اتباعها عند تنظيف الكنب، فالمسألة لا تُعد مُعقدة كما يظنها البعض، بل هي بسيطة وسهلة عند الالتزام بجميع القواعد التي سيتم ذكرها كالآتي:[٣]

  • إذا كان هُناك العديد من الغُبار والأتربة على الكنب، من الممكن خلط نصف كوب من الخل الأبيض، مع نصف كوب من الماء الفاتر، ثُمَّ يتم إحضار قطعة من القماش، بعدها تُغمس في المزيج الذي تم تحضيره مُسبقًا، بعدها يُفرك الكنب بها، وبعد الانتهاء من ذلك يُجفف الكنب بواسطة قطعة قماش جافة أخرى.
  • من الممكن إعادة هذه الخطوة بقطعة قماش مُبللة فقط بالماء، ثُمَّ يتم تجفيفها بقطعة قماش أخرى جافة ونظيفة، هكذا التّخلص من القع والأوساخ بشكلٍ تام.
  • قبل تنظيف أي كنب يجب مُراعاة نوع القماش المصنوع منه الكنب؛ وذلك من أجل معرفة الطّريقة الصحيحة التي يجب أن تُتبع من أجل تنظيف الكنب، وضمان عدم حدوث أي تلف به.
  • إذا كانت البقعة الموجودة على الكنب مكونة من الحبر يجب استخدام قطعة نظيفة من القطن ومُبللة بالكحول.
  • من الممكن يوميًّا تنظيف الكنب بواسطة قطعة من القماش مبلولة.
  • أخيرًا من الممكن رش الكنب بمُعطر مُخصص لذلك؛ خاصّة إن كان يحتوي على اللافندر أو عطر الياسمين.

المراجع[+]

  1. "طريقة تنظيف الكنب بخطوات سهلة"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 10-01-2020. بتصرّف.
  2. "طرق لتنظيف الكنب المخمل والجلد وازالة البقع"، alafdal.org، اطّلع عليه بتاريخ 10-01-2020. بتصرّف.
  3. "أفضل 5 طرق لتنظيف الكنب من البقع"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-01-2020. بتصرّف.