طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢١ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩
طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا

تستخرج زبدة الشيا من ثمار شجرة الشيا الأفريقية، حيث تحتوي بذور هذا النبات النيئ الغير معالج على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين A وفيتامين E، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية الأساسية، تمتاز زبدة الشيا برائحة غير محببة لدى العديد من الأشخاص، بالإضافة إلى سعرها المرتفع بعض الشيء، كما أن لها لون كريمي وتحتوي على خصائص مرطبة وملينة، أيضًا مضادة للالتهابات وعوامل التقدم بالعمر، وفي هذا المقال سيتم توضيح أبرز فوائد زبدة الشيا بشكلٍ عام، بالإضافة إلى فوائدها للشعر، وطريقة استخدام زبدة الشيا للشعر.[١]

فوائد زبدة الشيا

نظرًا إلى أهمية زبدة الشيا وفوائدها العظيمة، باتت جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة والشعر، حتى أنها أيضًا أصبحت أحد المكونات الرئيسية التي تدخل في العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية والتي تعنى بالشعر والبشرة، وفي الآتي أبرز فوائد زبدة الشيا:[٢]

  • تحتوي زبدة الشيا على كمية عالية من الدهون، الأمر الذي يجعلها من أفضل المرطبات للبشرة خاصة البشرة الجافة، وبالإضافة إلى ترطيب تلعب دورًا مهما في حماية الجلد من التشقق والمشاكل الأخرى التي تنتج عن الجفاف.
  • بفضل احتواء زبدة الشيا على الأحماض الدهنية، كحمض الأوليك وحمض الستياريك وحمض اللينوليك وغيرها من الأحماض، الأمر الذي يجعلها من العلاجات الطبيعية لمشكلة حب الشباب.
  • لزبدة الشيا خصائص عديدة مضادة للالتهابات، وذلك يمنحها القدرة على مكافحة التهابات الجلد وحمايتها من العوامل الخارجية المؤثرة بصحتها.
  • تساعد زبدة الشيا على تعزيز عملية إنتاج الكولاجين، وهذا يجعلها عنصرًا فعالًا في محاربة أعراض الشيخوخة، كالتجاعيد وترهل البشرة.
  • تحتوي زبدة الشيا على الفيتامينات A وE، وهما نوعان من الفيتامينات ذات خصائص مضادة للأكسدة يساعدان في محاربة الجذور الحرة المضرّة بالبشرة.

فوائد زبدة الشيا للشعر

قبل معرفة طريقة استخدام زبد الشيا للشعر، يجب التعرف على فوائد زبدة الشيا العظيمة على الشعر، حيث تتمتع زبدة الشيا بالعديد من العناصر التي تساهم بشكلٍ فعال في علاج أغلب مشاكل الشعر، وفي ما يأتي توضيح أبرز فوائد زبدة الشيا للشعر:[٣]

  • تقوم زبدة الشيا على ترطيب الشعر وفرده وجعله أملسًا وقويًا ولامعًا.
  • تساهم زبدة الشيا بإعطاء الشعر قوامًا متماسكًا، خاصة لصاحبات الشعر اللاتي يعانين من تهافت الشعر وتقصفه.
  • تعمل زبدة الشيا على علاج إكزيما فروة الرأس، لا سيما من تعاني من احمرار فروة الشعر وتهيّجها.
  • تساعد زبدة الشيا عند مزجها مع عصير الليمون، على تخليص الشعر من القشرة والالتهابات الفطرية.
  • يجب الملاحظة أن كل هذه الفوائد تتحقق شريطة استخدام زبدة الشيا للشعر بشكل منتظم ومستمر على الشعر، أي بواقع مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا.

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

إن طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر تختلف بالتأكيد عن طريقة استخدامها للبشرة، خاصة أن الشعر لا يتحمل المواد الثقيلة عليه، بل تجعله يتساقط ويفقد حيوتيه ونضارته، فزبدة الشيا تعد ذات قوام متماسك وثقيل لا بد من تخفيفها بمواد أخرى، وفي الآتي طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر:[٣]

  • خلطة زبدة الشيا لتغذية الشعر: وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من عصير الليمون الطبيعي، ثم يوزع هذا المزيج على الشعر ما لا يقل عن ساعة ومن ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو.
  • خلطة زبدة الشيا لترطيب الشعر: تتم هذه الخلطة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من الجليسرين السائل، يوزع هذا المزيج على الشعر ما يقارب نصف ساعة إلى أربعين دقيقة تقريبًا، ومن ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوعية الشعر.
  • خلطة زبدة الشيا لفرد الشعر: تُمزج ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت دابر أملا، ثم يفرد المزيج على الشعر ما يقارب أربعين دقيقة وبعدها يُشطف بالماء الفاتر والشامبو.

المراجع[+]

  1. "ما هي فوائد زبدة الشيا؟"، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-11-2019. بتصرّف.
  2. "زبدة الشيا... فوائدها وأضرارها ودورها في تبييض البشرة"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-11-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-11-2019. بتصرّف.