طرق التغلب على فوبيا قيادة السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٤ مايو ٢٠٢٠
طرق التغلب على فوبيا قيادة السيارة

الأمان في القيادة

إن سلامة الرّكاب هي مطلب أساسي أثناء قيادة السّيارة وهذه السّلامة تعود لعدة أمور، منها ما يتعلق بطريقة القيادة الخاصّة بالسّائق أو الصّفات والسّمات التي يتمتع بها أيضًا، ومن هذه الأمور الهامة والتي يجب أن يركز عليها هي الحذر والانتباه وعدم الانشغال عن القيادة باستخدام الهاتف أو بالحديث مع الرّكاب، ومنها ما يعود لعلامات وقواعد المرور واللافتات المثّبتة على الطّرقات لتفادي وقوع الحوادث، ومنها ما يعود أيضًا إلى المميزات التي تتمتع بها السّيارة، كوسادة الهواء وحزام الأمان اللذان يخففان الآثار الجانبية في حال وقوع حادث ما، بالإضافة إلى وجود الموجه الآلي الخاص بالسّيارة ومساند الرأس، وسيلقي المقال الضوء على طرق التغلب على فوبيا قيادة السيارة.[١]

طرق التغلب على فوبيا قيادة السيارة

الخوف من قيادة السيارة أمرٌ شائعٌ عند الجميع عامةً، ولكن قد يُلاحظ هذا الأمر عند النّساء بشكل واضح أكثر، ولأن قيادة السيارة أصبحت متطلبًا هامًا في الحياة، سيتم توضيح بعض طرق التغلب على فوبيا قيادة السيارة والرهاب منها، ومن هذه الطرق ما يأتي:[٢]

  • عندما يشعر الإنسان بالخوف من أي أمر فهذا يعود إلى الغموض الذي يرافق هذا الأمر، وللتخلص من خوف قيادة السيارة، يقع على عاتق المتدرب البحث عن المعلومات التي تخص السيارة وقيادتها بشكلٍ كامل.
  • في حال البدء بالتدريب على القيادة على المتدرب والمتدربة أخذ نفس عميق والاسترخاء للتقليل من شعور التوتر، والاعتماد على شخص مقرب منه ويشعر معه بالثقة لتدريبه.
  • وأحد طرق التغلب على فوبيا قيادة السيارة هي الابتعاد عن القيادة ليلًا أو في فترات الذروة، لأن هذا يزيد من معدل الخوف والتوتر.
  • القضاء على مشاعر الخوف والرهبة، ويمكن أن تعطي المتدربة لنفسها بعضًا من عبارات التحفيز كمكافأةٍ لها على إحرازها التّقدم والتّفوق في القيادة.
  • في حال فشلت جميع المحاولات بكسر حاجز الخوف والرّهبة من القيادة، حينها يجب اللجوء لطبيب نفسي، لأن الأمر يكون قد تحول لعقدة تحول بينها وبين تعلم القيادة.

نصائح لقيادة آمنة

بعد إلقاء الضوء على طرق التغلب على فوبيا قيادة السيارة، سيسرد الآتي بعض النّصائح لتجنب الحوادث التي قد تسببها القيادة المتهورة وغير المسؤولة، دائمًا الإنسان ما يسعى لتقبل النّصائح واتباعها، خاصةً إذا كان بتلك الإرشادات ما يرشده للصّحة والأمان، ومن النّصائح المهمة لقيادة آمنة ما يأتي:[٣]

  • صيانة السّيارة: وفي هذا المجال هناك العديد من النّصائح، ومنها التّأكد من جاهزية المصابيح الأمامية والخلفية وذلك من أجل السلامة أثناء القيادة، والانتباه لضغط الهواء في الإطارات كي لا تنزلق على الأرض المبتلة خاصةً في فصل الشّتاء، التّأكد من جاهزية ماسحات الزّجاج الأمامية، فهي ضرورية للرؤية الجيدة خاصةً في فصل الشّتاء أيضًا أثناء هطول الأمطار.
  • الانتباه لمسافة الأمان: وهذه المسافة يجب أن يحافظ عليها السائق بينه وبين بقية السيارات من أجل الأمان، وفي حال أراد السائق إيقاف السّيارة عليه الانتباه على هذه النّقطة.
  • تجديد الهواء في السيارة: وذلك من أجل الحفاظ على الهواء النّقي، بالإضافة للتأكد من عدم تشكل الضباب في داخل السّيارة، مما يؤدي لتشويش الرؤية.
  • الفرامل: عدم الضغط على الفرامل بقوة في فصل الشتاء، لأن ذلك سيؤدي لانزلاق السّيارة، وقد يؤدي الأمر إلى وقوع حوادث سير.

المراجع[+]

  1. "سيارة"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 04-05-2020. بتصرّف.
  2. "التغلب على مخاوف قيادة السيارة للنساء"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 04-05-2020. بتصرّف.
  3. "ما هي أهم النصائح لقيادة السيارة تحت المطر بحسب الخبراء؟"، ar.quora.com، اطّلع عليه بتاريخ 04-05-2020. بتصرّف.