طرق للإعتناء بنفسك في فصل الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق للإعتناء بنفسك في فصل الشتاء

تحد الرعاية الذاتية للنفس, خاصة في فصل الشتاء البارد و العاصف من الإصابة بالإضطرابات العاطفية الموسمية, و المعروفة بالإكتئاب, و الحزن الشتوي, الذي قد يزيد في مثل هذه الظروف الجوية, و ذلك لقلة الحركة و الخروج من المنزل, و غياب أشعة الشمس, التي تزيد من الحيوية و النشاط, الأمر الذي يحتاج إلى زيادة الإهتمام بالنفس, عن طريق اتباع بعض الطرق و النصائح التالية:

البحث عن سبل الراحة

و ذلك عن طريق اتخاذ بعض الوضعيات المريحة التي تساعد الشخض في فصل الشتاء على الإسترخاء, كلف الجسم ببطانبية دافئة و الجلوس قرب التلفاز و مشاهدة فيلم جميل, أو شرب كوب ساخن من الشاي, لتخفيف الضغط الواقع على الأشخاص من جراء التفكير بأعباء العمل المتراكم.

ترطيب اليدين

تتعرض اليدين إلى الجفاف نتيجة برودة الجو, الأمر الذي يحتاج إلى أخذ الوقت الكافي في ترطيب اليدين, لمنع تشققهم, و تحسسهم في مثل هذا الجو البارد, و المتجمد.

غسل الأغطية الخاصة بالأشخاص

يحدث تغير أغطية الأسرة بشكل دائم, فرقا واضحا في تقليل الجراثيم المسببة للأمراض, كنزلات البرد و الإنفلونزا, بحيث تساهم في غسلها, و القضاء عليها, و الحد من انتشارها بين جميع أفراد المنزل.

تجربة أشياء جديدة

يزيد الجلوس في المنزل من الشعور بالروتين القاتل, الذي قد يطغى على الأشخاص في فصل الشتاء, و لكن لابد من تغير ذلك, و محاولة إخراج النفس من الوصول لمثل هذه الحالة, عن طريق التواصل مع الأصدقاء, و الخروج لتناول الطعام في مطعم مختلف و جميل.

القراءة

تساعد القراءة في توسيع أفاق الخيال, و إطلاق العنان للأفكار, و إخراج النفس و العقل من جو الإكتئاب و السبات الشتوي, و الإنطلاق نحو التفكير, و إشغال الوقت بأمور أخرى.

أخذ دش ساخن

قد لا تتوارد هذه الفكرة على بال أي شخص خاصة في البرد, و فصل الشتاء, إلا أنه يعد من الأفكار الجيدة, التي تعطي الجسم دفعة من النشاط و الطاقة, لمساعدته في القيام بالأعمال المتراكمة, بشكل سريع و دقيق.