طرق لتجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق لتجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل

من منا لا يرغب في الحصول على الوزن المثالي؟ يسيطر هذا التفكير على عقول الأشخاص بشكل كبير, و خاصة  فئة النساء, حيث تعاني المرأة دائما من فقدان الثقة بمظهرها الخارجي, عندما يزيد وزنها, و يبدأ الآخرين بملاحظتها, و الإشارة إلى جسمها, لذلك فإنه لابد من كسر بعض العادات السيئة, التي يمارسها الكثيرون, كتناول الوجبات الخفيفة, ليلا, مثل الشوكلاتة, أو البسكوت, و محاربة النفس, و منعها من التفكير بضرورة تناولها في هذا الوقت, لتلاشي الحصول على الوزن الزائد, و من أهم الأشياء التي يمكن تطبيقها لتجنب المأكولات ليلا:

إرواء العطش

تعتبر من أفضل الطرق المتبعة لتجنب تناول الوجبات في ساعات متأخرة من الليل, و ذلك بخداع المعدة عند الشعور بالجوع, بشرب كوب كامل من الماء, بدلا من تناول وجبة طعام, بحيث تشعر المعدة بالإمتلاء, و عدم الحاجة للأكل.

تناول عشاء مشبع

قد يكون شعور الأشخاص بالجوع في منتصف الليل, ناجم عن عدم تناول وجبة عشاء متكاملة, أو مشبعة, و هذا لا يعني الإكثار من الطعام, بل ينبغي تناول وجبات  تمد الجسم بالبروتينات, و الفيتامينات, و المواد الغذائية اللازمة لإشباع الجوع.

التوقف عن تناول السكريات

يؤثر تناول السكر على مستويات الأنسولين في الجسم, مما يزيد من شعور الأشخاص بالجوع, كتناول الكربوهيدرات المصنعة, أو الصودا, التي ينصح بتجنبها, و خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل, لتجنب تناول المزيد من الأطعمة.

التحكم بكميات الطعام

ينبغي إيلاء الأشخاص الإهتمام بحجم الحصة المراد تناولها من الطعام, فإذا زادت رغبتهم في تناول بعض الأطعمة, فإنه يلزمهم التحكم بالكميات التي يمكن تناولها, عن طريق إقناع النفس بتناول جزء صغير منها, لإشباع الرغبة في تناول المزيد.

شرب الشاي

يفضل تناول بعض الأشربة الساخنة كالشاي الأخضر, أو الأعشاب, التي تهدئ الجسم, و الإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين, من أجل إقناع الدماغ  بأنها وجبة رئيسية مشبعة, كما أن كوب الشاي الساخن, أو الأعشاب, يساعد في الإسترخاء, و الشعور بالنعاس.

تشتيت التفكير

في حال الشعور بالجوع, يجب محاولة إلهاء التفكير و تشتيته بأمور أخرى, كقراءة كتاب, أو كتابة مقالة, أو حتى في الحياكة, كما و ينصح الإبتعاد عن مشاهدة التفاز, لأنه قد يثير الشخص و يدفعه لتناول الطعام بكثرة.

تنظيف الأسنان

يعد تنظيف الأسنان أو تفريشهم, من أهم الطرق التي قد تمنع الأشخاص من تناول الوجبات ليلا, لعدم الرغبة في تنظيفها مرة أخرى, مما يقلل من فرصة تناول الوجبات في وقت متأخر.