طرق لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي

بذور الشيا

يعتبر تناول بذور الشيا هو إحدى الأمور التي اشتهرت وتمتعت بها الثقافات القديمة في جميع أنحاء أمريكا الوسطى، حيث اعتبرته جزءاً أساسياً من طعامها، إضافة إلى أن بذور الشيا تتمتع  بخصائص طبية رائعة، فهي إحدى مصادر الغذاء الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتساعد في إزالة السموم من الجسم، بالإضافة إلى قدرته على امتصاص الماء من الجسم بكمية أكبر من بذور الكتان، وبالتالي يمكن اعتباره من أفضل البذور التي تساهم في تخفيف حدة الإمساك والإسهال والإلتهابات، لذا يفضل إقران بذور الشيا بالنظام الغذائي الخاص بكل شخص، وفي هذا المقال سوف نتطرق لأفضل الوصفات التي يمكن إدخال بذور الشيا لها.

طرق إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي

يمكن إدخال بذور الشيا إلى النظام الغذائي، بشكل صحي، عن طريق اتباع الطرق التالية، و التي يعتبر أهمها ما يلي:

  • العصائر المثلجة يمكن إضافة بذور الشيا إلى أي نوع من أنواع العصائر المراد إعدادها، بحيث يتم مزج معلقتين كبيرتين من بذور الشيا مع العصير، وخلطها بالخلاط على مستوى منخفص حوالي 10 - 15 ثانية، ومن ثم تركها لمدة عشر دقائق قبل تناولها.
  • عصير الليمون تضاف معلقتين أو أربع ملاعق من بذور الشيا إلى  كوب من عصير الليمون، بحيث يمكن تحليته أو الإستغناء عن ذلك حسب الرغبة.
  • عصيدة للإفطار لصنع عصيدة مشبعة ومفيدة من بذور  الشيا، ينصح بخلط أربعة ملاعق من بذور الشيا في كوب من الحليب النباتي الذي يفضله الكثير من الأشخاص، ووضعه في الثلاجة لمدة عشرون دقيقة، أو تركه ليوم كامل، ومن ثم القيام بتحليته وذلك بإضافة الموز أو الفانيلا والقليل من القرفة أو الفواكه المجففة أو حتى المكسرات.
  • السلطة يفضل رش السلطة بالقليل من بذور الشيا، مع العلم بضرورة تعويض الجسم بالماء، لقدرة هذه البذور على امتصاص كميات كبيرة منه.
  • بديل للبيض يمكن استخدام بذور الشيا كبديل للبيض، في المخبوزات والكيك، وذلك بمزج معلقة كبيرة من البذور بعد طحنها، مع ثلاث ملاعق من الماء، والسماح لها بالبقاء خمس دقائق قبل استخدامها.

استعمال بذور الشيا للتنحيف

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من  الألياف التي يحتاجها الجسم، و يستغلها في العديد من الأمور الصحية التي تساعده في المحافظة على صحة الجسم، إلا أن بذور الشيا تستخدم في عملية انقاص الوزن، وكما ذكرنا، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، التي تعمل على منح الجسم شعور بعدم الجوع، والجدير بالذكر أن بذور الشيا تساعد المعدة في افرازات العصارة الهاضمة، التي تحتاجها من أجل أن تتم عملية الهضم بأفضل ما يمكن.

بذور الشيا مع الزبادي

يمكن تناول بذور الشيا مع الزبادي من أجل اتمام عملية انقاص الوزن، بطريقة صحية و ضمونة النتائج، فالمكونات التي يحتوي عليها اللبن الزيادي، يساعد كثيراً في عمل بذور الشيا عند استخدامها في انقاص الوزن، و هذا السبب الي يجعل كل من اللبن الزبادي و بذور الشيا يعتبران توأم  غذائي متكامل صحي.

فوائد بذور الشيا للشعر

إن بذور الشيا هي من البذور التي تحتوي على العديد من الفيتامنيات و المعادن و غيرها من القيم الغذائية التي تجعل منها مادة غذائية طبيعية تدخل في كثير من المجالات، والجدير بالذكر أنه يمكن استعمال زيت بذور الشيا من أجل معالجة والاهتمام بصحة الشعر، فزيت بذور الشيا، يستخدم في زيادة طول الشعر، ويحافظ على نسبة الرطوبة، ويعمل على انعاش فروة الرأس، ويعالج مشكلة التساقط والتقصف أيضا.

فوائد بذور الشيا للحامل

تحتوي بذور الشيا على العديد من القيم الغذائية التي تساعدها في أن تكون غذاء صحي جيد و مناسب للمرأة الحامل، فهي غنية بالألياف، و التي تساعد الحامل على التخلص من أي مشكلة قد تواجه الجهاز الهضمي، إضافة إلى احتواء بذور الشيا على أحماض الأوميغا 3 التي تساعد على نمو الجنين بطريقة سليمة داخل الرحم، علاوة على ذلك، فهي تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على طرد السموم من جسم الحامل، إضافة إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من المعادن، كالكالسيوم الذي يساعد في المحافظة على صحة الجهاز العظمي للحامل، كما أن بذور الشيا، تدخل في صناعة بعض الأدوية و الكريمات، كالكريم الذي تستعمله الحامل من أجل اخفاء تشققات البطن.

أهمية بذور الشيا لمرضى السكري

تعتبر بذور الشيا من البذور الطبيعية التي يمكن استعمالها من أجل المحافظة على صحة مرضى السكري، و التقليل من خطر التعرض للمضاعفات، فهي تحتوي على مادة تساعد في عملية ابطاء الهضم، و تعرف باسم مادة الجيلاتينية، و من أهم ما يمكن أن تقوم به هذه المادة لمرضى السكري، هو الحد من عملية امتصاص السكر في الجسم، و بهذه الطريقة يصبح من السهل حماية الجسم من مشكلة ارتفاع معدل السكر في الدم لمرضى السكري.