طرق علاج الشعر الجاف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق علاج الشعر الجاف

الشعر الجاف

يتعرض الشعر للكثير من المشاكل، وخاصة الجفاف؛ بفعل العوامل الجوية المختلفة، والمواد الكيميائية: كالصبغات، وأدوية التمليس، وأدوات تسريح الشعر؛ مما يسبب تلف الشعر، وظهوره بمظهر غير لائق، فيتم البحث عن العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على استعادة صحة الشعر وترطيبه، فرغم توفر مجموعة كبيرة من الكريمات الخاصة لعلاج الشعر إلا أن الطرق الطبيعية تبقى من أفضل الطرق؛ لذلك سيتم تقديم طرق علاج الشعر الجاف.

طرق علاج الشعر الجاف

  • الحليب: يغلى كوب من الحليب، ويفضل استخدام الحليب الطازج، ويترك إلى أن يفتر، ويوزّع على فروة الرأس وأطراف الشعر، ويترك لمدة ساعة، ويغسل جيدًا بالماء الفاتر والشامبو الخاص.
  • زيت السمسم: وهو من أفضل العلاجات الطبيعية للشعر؛ لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لتقوية الشعر، فيوزع زيت السمسم على فروة الرأس، أو يخلط مع عصير الشمندر، والقليل من عصير الليمون، ويطبق على فروة الرأس وتدلّك بحركات دائرية، ويلف الشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن لمدة نصف ساعة، ويغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
  • خل التفاح: يضاف نصف كوب من خل التفاح إلى لتر من الماء الفاتر، ويغسل الشعر بالمزيج، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ويشطف بالماء الفاتر؛ فيساعد خل التفاح على التخلص من مشكلة جفاف الشعر، والقشرة، والقمل.
  • زيت جوز الهند: تدلك فروة الرأس بزيت جوز الهند، بحركات دائرية، ويترك على الشعر لمدة ساعتين على الأقل، ويفضل تركه ليلة كاملة، ويغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  • الحلبة: ينقع القليل من حبوب الحلبة في كمية مناسبة من الماء المغلي، وتترك لمدة يوم كامل، وتطحن حبوب الحلبة مع أربعة ملاعق من الزبادي، والقليل من زيت الزيتون، وملعقة من العسل، ويطبّق المزيج على فروة الرأس، وأطراف الشعر لمدة نصف ساعة، ويغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  • الأفوكادو: تهرس ثمرة من الأفوكادو، مع ربع كوب من الحليب، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من زيت جوز الهند، ويطبّق المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، مع تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية، أو منشفة مبللة بالماء الفاتر، ويغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

نصائح للتخفيف من جفاف الشعر

يمكن التقليل من الإصابة بجفاف الشعر بتجنب استخدام المواد الكيميائية، واستبدالها بالمواد الطبيعية، والإكثار من شرب الماء، كما ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيًّا، وعدم الإفراط في غسله بالشامبو، وقص أطرافه كل 6 أسابيع؛ للتخلص من تقصفه، وتجنب الجلوس تحت أشعة الشمس لمدة طويلة، واستخدام الخلطات التي ذكرناها مسبقًا مرتين أسبوعيًّا؛ للحصول على شعر صحي وجميل.