طرق تربية طيور الكناري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٠ ، ٢١ فبراير ٢٠٢٠
طرق تربية طيور الكناري

طيور الكناري

يرجع سبب تسمية طيور الكناري بهذا الإسم إلى جزر الكناري، ‏والكناري هو طائر أصفر ومبهج اللون، ‏‏وبدايةً كانت طيور الكناري تحت سيطرة الأسبان، حيث كانوا يبيعون فقط ذكور طيور الكناري، وأرسل الأسبان الكناري لأول مرة إلى أوروبا في عام ١٤٧٨م، ‏وفي أحد الأيام وأثناء نقل طيور الكناري وقع حادث للمركبة التي كانت تحمل طيور الكناري، ولاحت هذه الطيور بالفرار، فقام الألمان باصطيادها والاستفادة منها، ‏وبعد ذلك تم بيعها في جميع أنحاء العالم؛[١] ‏وطيور الكناري من الطيور الجميلة التي يسهل الاحتفاظ بها وتربيتها في المنازل، ولكنها تحتاج إلى طرق خاصه لتربيتها، وسنتعرف في هذا المقال عن طرق تربية طيور الكناري.

‏طرق تربية طيور الكناري

تتطلب تربية ‏ورعاية طيور الكناري التخطيط المسبق، واتباع خطوات مدروسة جيدًا، بالإضافة إلى توفير الأدوات والمعدات اللازمة، وتوفير الغذاء المخصص لطيور الكناري، وذلك لضمان استمرار بقاءها على قيد الحياة؛ ومن أهم طرق تربية طيور الكناري والذي ينصح باتباعها ما يأتي:[٢]

شراء المستلزمات الضرورية لتربية طيور الكناري

تتمثل هذه المستلزمات في قفص كبير، وأوعية لوضع الطعام والشراب فيها، بالإضافة إلى المواد التي تستخدم في صنع العش، وذلك حتى تستطيع أنثى الكناري صنع عشها بنفسها، أو من الممكن شراء عش جاهز لإناث الكناري لتضع فيه بيضها، بالإضافة إلى مواد إضافية والتي ستستخدمها لتضعها في العش الجاهز؛ ‏ولزيادة تألق الأقفاص يلجأ بعض الأشخاص لشراء بعض الزينة المبهجة[٢].

وضع كل كناري في قفص منفرد حتى وقت التزاوج

يفضل فصل طيور الكناري عن بعضهم البعض، وذلك بوضع أنثى الكناري في قفص، وذكر الكناري في قفص آخر، إلى أن يحين وقت التكاثر، لإن ذكر الكناري من الممكن أن يقتل أنثى الكناري إذا لم تكن مستعدة للتزاوج، ويفضل وضع الطيور في أقفاص منفصلة وقريبة من بعضها البعض للإطلاع على سلوكها، وذلك لمعرفة أيها يظهر أنها مستعدة للتزاوج بناءً على سلوكها، ومعرفة أي الطيور التي اعتادت على بعضها البعض[٢].

مراقبة الدلالات التي تدل على استعداد طيور الكناري على التكاثر

غالبًا ما تتكاثر طيور الكناري في فصل الربيع، وهنا يتم مراقبة العلامات الدالة على استعدادهم للتزاوج، حيث إن ذكور الكناري سيرقصون ويغردون بصوت عالٍ مع أصوات الموسيقى العالية، أما بالنسبة لأنثى الكناري فهي تبدأ بتمزيق الورق، وتظهر استعدادها للتكاثر بصنع عشها، أو إذا كان يوجد في قفصها عش جاهز يفضل وضع مواد إضافية معه بغرض التعشيش، فعندما تبدأ في إضافة مواد التعشيش فهذا يدل على استعدادها للتزاوج، والدليل الأخير والواضح أيضًا رفع ذيلها للأعلى عند رؤيتها للذكر في الجوار[٢].

إمداد طيور الكناري بالغذاء المناسب

تتناول طيور الكناري الحبوب، والبذور المناسبة، بالإضافة إلى الأطعمة اللينة، والأطعمة التي ‏تحتوي على البروتين وعناصر الكالسيوم الإضافية، والتي تعد مهمة أيضًا لفراخ طيور الكناري، ‏وهذه الأطعمة كلها توجد في الشركات، ‏أو المحلات المختصة في مستلزمات الطيور أو مستلزمات الحيوانات الأليفة[٢].

طعام صغار طيور الكناري المفضل

طيور ‏الكناري والتي تعيش في الطبيعة تطعم صغارها ‏الحشرات، وخاصة الديدان الطرية، ويرقات الخنفساء والأطعمة الغنية بالبروتينات، ‏أما في حال تربية طيور الكناري في المنزل فأن أفضل طعام لصغارها والغني بالبروتين هو البيض المسلوق، أو البيض المطهو في المايكرويف بعد طحنه وتبريده ثم اطعامه لها، ‏ويجب ألّا يوضع البيض لساعات طويلة في القفص، وإنما من الأفضل تغييره مرتين في اليوم ‏أو أكثر، وذلك لأنه من الممكن إذا فسد أن يؤدي إلى تسمم طيور الكناري، وكما ‏فيما بعد عندما تقرر أمهات صغار طيور الكناري الوقت المناسب للبدء بتناول أي شيء آخر غير البيض والبروتينات، وتستطيع تعليم صغارها تناول البذور والحبوب مثلًا، أو فتات الخبز اللينة، أما بالنسبة لذكر طيور الكناري فالعديد منهم يفضل تناول البروكلي والملفوف الصيني.[٣]

المراجع[+]

  1. "Canary", www.aviary.org, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "How to breed Breed Canaries", www.wikihow.com, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  3. "My canary babies are being fed by their mother. What food should/shouldn't I provide to the mother to feed them in the first few days? ", www.quora.com, Retrieved 8-2-2020. Edited.