سعرات حرارية مخفية في قائمة وجبات اللايت

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٨ ، ١٦ فبراير ٢٠٢٠
سعرات حرارية مخفية في قائمة وجبات اللايت

المنتجات اللايت

شرعت العديد من المنظمات الصحية حول العالم في السنوات القليلة الماضية بتوجيه العامة نحو تقليل كمية الدهون المتناولة في غذائهم واتباع نمط غذائي صحي متوازن لتجنب السمنة وغيرها من المشاكل الصحية مما شجع مصنعي الأغذية على إنتاج أنواع جديدة من المنتجات تحمل إدعاءات تغذوية مثل (لايت، مخفض، قليل، وغيرها)، وبحسب تصنيفات مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لكي يحمل المنتج الإدعاء التغذوي (لايت) يجب أن يحتوي على 50% دهون أقل أو 1/3 كمية السعرات مقارنة بالمنتج العادي ويعتقد بأن شركات تصنيع الأغذية استعاضت عن نسبة الدهون في تلك المنتجات بنسب من السكر، الصوديوم وغيرها، لتحسين القوام، وزيادة الاستساغة، لذلك فقد تكون هناك سعرات حرارية مخفية في قائمة وجبات اللايت.[١]

سعرات حرارية مخفية في قائمة وجبات اللايت

عند تناول وجبات أو منتجات تحمل الادعاء التغذوي لايت بهدف المحافظة على الصحة وعدم استهلاك سعرات حرارية أكثر من حاجة الشخص يجب التوقف والتمحيص جيدًا قبل القيام بعملية الشراء لاحتمال وجود سعرات حرارية مخفية في قائمة وجبات اللايت، العديد من تلك الخيارات قد تحوي على سعرات أكثر بمعدل 18% مما هو مُصرحٌ به على قائمة الطعام.[٢]

  • يجب الأخذ بعين الاعتبار حجم الحصة الغذائية المستهلكة حتى في حال استهلاك أطعمة صحية تحمل الشعار التغذوي لايت مثل اللحوم، الدواجن، الأسماك، وغيرها فإن تناول كمية كبيرة منها يؤدي إلى زيادة كمية السعرارات المتناولة.
  • لتحسين الطعم والنكهة في المنتجات والوجبات اللايت يلجأ بعض المصنعين عادةً لإضافة منكهات ومحسنات للطعم مثل السكر، الصوديوم، وغيرها، للإستعاضة عن الدهون وهذا يعني إضافة سعرات حرارية لتلك الوجبة لذلك ينصح المستهلك بقراءة الملصق الغذائي والتأكد من كمية السكر الموجودة في الوجبة.
  • إن استهلاك الشخص وجبات نباتية سعيًا لإتباع نمط غذائي صحي لا يعني بالضرورة أنه يتم استهلاك القليل من السعرات الحرارية، لذلك يجب مراعاة طريقة تحضير هذه الوجبات لضمان الحصول على الفائدة المرجوة.
  • تجنب إضافة زيوت أُخرى إلى الوجبة حتى في حال استخدام زيت صحي مثل زيت الزيتون الذي يحمل الإدعاء لايت لأن هذا الإدعاء قد يشير إلى لون المنتج وليس إلى نسبة الدهون التي يحتويها.
  • تُعد المكسرات مصدرًا من مصادر الدهون الصحية والمفيدة للجسم ولكنها في الوقت نفسه غنية بالسعرات الحرارية لذلك يجب الانتباه إلى كمية المكسرات التي تمت إضافتها أثناء تحضير وجبة (لايت).
  • عند تناول الحلويات المحشوة بالفاكهة فهذا لا يعني بالضرورة أنها وجبة قليلة بالسعرات أو لايت، فالحلويات بشكل عام تُعد خيارات غير صحية لأنها تحتوي على كميات من الدهون والسكر، لذلك يُنصح بتقليل الكمية المستهلكة منها.

نصائح عامة عند استهلاك وجبات اللايت

نظراً لوجود سعرات حرارية مخفية في قائمة وجبات اللايت يُنصح المستهلك عادةً بقراءة بطاقة البيان التغذوية جيداً للتحقق من كمية السعرات الحرارية، الدهون، الصوديوم، السكريات والسكريات المضافة لكل حصة غذائية ومقارنتها بمثيلاتها من المنتجات كاملة الدسم لتفادي حدوث مشاكل صحية ذات علاقة بالتغذية كأمراض السكري، ارتفاع ضغط الدم، الكولسترول، أو أمراض القلب والشرايين وغيرها، كما ينصح أيضاً في حال استهلاك مثل تلك الوجبات أو المنتجات الالتزام بتناول كميات تتناسب مع حجم الحصة الغذائية الموضحة على العلبة حيث وُجد في عدد من الدراسات أن استهلاك المنتجات اللايت (خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد) قد يخفف من الشعور بالذنب وبالتالي يؤدي إلى زيادة كمية الوجبة المتناولة من قِبل الشخص.[٣]

المراجع[+]

  1. "Low-Fat Diet: Why Fat-Free Isn't Trouble-Free", www.webmd.com, Retrieved 13-2-2020. Edited.
  2. "How "Lite" Restaurant Meals Can Make You Gain", www.prevention.com, Retrieved 14-2-2020. Edited.
  3. "Health halos: How nutrition claims influence food consumption for overweight and normal weight people", www.researchgate.net, Retrieved 13-1-2020. Edited.