زيت الزيتون للكوليسترول: لارتفاعه أم انخفاضه؟ وهل من أضرار؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ١٨ أبريل ٢٠٢١
زيت الزيتون للكوليسترول: لارتفاعه أم انخفاضه؟ وهل من أضرار؟


زيت الزيتون للكوليسترول

هل من فوائد مثبتة لزيت الزيتون بخفض الكوليسترول؟ على اختلاف أنواع زيت الزيتون، إلَّا أن أنواعهُ جميعها تشترك باحتوائها على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، حيثُ تقدر نسبته بـ 75%، والتي من شأنها أن تسهم في خفض الكوليسترول الضار LDL، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والتي تتعدى فوائده فيها بخفض الكوليسترول.[١]


ولعلَّ ما يؤكد فائدة زيت الزيتون للكوليسترول ما أفادت بهِ الدراسة التي نشرت عام 2019، وقد تناولت الدراسة دور زيت الزيتون الدقيق في تعديل عوامل التمثيل الغذائي المتمثلة بالجلوكوز والدهون المنتشرة، بالإضافة إلى استكشاف دور البوليفينول المضاد للأكسدة، وكان قد قام بها عدة باحثين من جامعة كريت ومنظمة الزراعة الهيلينية في اليونان، وكذلك جامعة فرات في تركيا، وكانت التفاصيل كالآتي:[٢]


  • تمَّ إجراء تحليلًا بُعديًا شبكيًا لـ 30 دراسة تدخُّل بشري، مع مراعاة التفاعلات المباشرة وغير المباشرة مع تأثير كلِّ مكون.
  • أظهر زيت الزيتون تأثيره على الجلوكوز، الدهون الثلاثية، الكوليسترول الضار LDL، والذي تمَّ تعديل نسبته من خلال الالتزام بنظام البحر المتوسط الغذائي.
  • أظهرت الدراسة تأثير البوليفينول لزيت الزيتون بزيادة الكوليسترول النافع، مع التأكيد على فائدته في تحسين الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات.


خلصت نتائج الدراسة إلى: "التأثير الواضح لزيت الزيتون بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي أو الأمراض المزمنة الأخرى، وهذا من شأنهِ أن يعزز دور زيت الزيتون في غذاء الإنسان."


ولتقييم تأثير زيت الزيتون على مستوى الكوليسترول النافع HDL، أجرى مجموعة من العلماء في إسبانيا عام 2015 تجربةً عشوائية، وكانت تفاصيل الدراسة كالآتي:[٣]


  • شملت الدراسة 33 متطوعًا ممن يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم، واستمرت لمدة 3 أسابيع وتلقى المتطوعون الآتي:
    • زيت زيتون البكر.
    • زيت الزيتون المعزز بمركبات الفينول التي توجد عادةً في هذا الزيت.
    • زيت الزيتون المعزز بمركبات فينول إضافية من الزعتر.
  • لوحظ أن مركبات زيت الزيتون الفينولية عززت من مستوى الكوليسترول النافع HDL، إلى جانب النشاطات المضادة للأكسدة والأيضية.


خلصت نتائج الدراسة إلى: "أن مركبات الفينول في زيت الزيتون قد تساعد في التقليل من المخاطر التي قد تحدث عند المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب الدهون المشبعة."


الجرعة المناسبة من زيت الزيتون للكوليسترول

هل من مقدار محدد يجب الالتزام بهِ عند تناول زيت الزيتون للتقليل من الكوليسترول الضار؟ تتمثل الجرعة المناسبة من زيت الزيتون لحالة ارتفاع الكوليسترول في تناول 23 غم من زيت الزيتون يوميًّا، والتي عادةً ما تُقدَّر بمعلقتين كبيرتين يوميًّا؛ حيثُ يوفِّر هذا المقدار 17.5 غم من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، عوضًا عن الدهون المشبعة في النظام الغذائي.[٤]


تتمثل الجرعة الملائمة من زيت الزيتون بمعلقتين كبيرتين لا أكثر يوميًّا.


الآثار الجانبية زيت الزيتون للكوليسترول

هل من الممكن أن يسبب زيت الزيتون آثارًا جانبية على المدى الطويل؟ من الآمن تناول زيت الزيتون عبر الفم وبكميتهِ المناسبة، كما يُمكن أن يشكل زيت الزيتون 14% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، والتي قُدِّرت بملعقتين كبيرتين كما ذُكر آنفًا، وهي تُقدَّر بلتر واحد أسبوعيًا من زيت الزيتون البكر، وعادةً لا يسبب ظهور آثار جانبية، خاصةً في حال تمَّ استخدامه كجزء من النظام الغذائي التابع للبحر المتوسط، ويمكن تناوله بأمان لمدة تصل إلى 5.8 سنة.[٥]


لم يُسجِّل أي آثار جانبية لزيت الزيتون عند تناوله بواسطة الفم، ولكن تم الإبلاغ عن إصابة بعض الأفراد بالغثيان عند تناوله.


محاذير استخدام زيت الزيتون للكوليسترول

هل من حالات مرضية تمنع استخدام زيت الزيتون؟ على الرغم من الفوائد العديدة لزيت الزيتون إلَّا أنَّ هناك بعض الحالات التي يجب الحذر فيها عند تناول زيت الزيتون، وفيما يأتي بيانٌ لأبرزها:[٦]


  • حالتي الحملوالرضاعة الطبيعية: لعدم توفر معلومات طبية كافية حول مدى سلامة تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون.
  • مرض السكري: نظرًا لأنه يقلل من مستوى السكر في الدم.
  • العمليات الجراحية: إذ قد يمنع التحكم في سكر الدم أثناء الجراحة.


يجب توخي الحذر وعدم تناول زيت الزيتون بالكميات الطبية إلا بعد استشارة الطبيب في الحالات المذكورة سابقًا.

المراجع[+]

  1. "Is extra-virgin olive oil extra healthy?", www.health.harvard.edu, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  2. "Network Meta-Analysis of Metabolic Effects of Olive-Oil in Humans Shows the Importance of Olive Oil Consumption With Moderate Polyphenol Levels as Part of the Mediterranean Diet", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  3. "Complementary phenol-enriched olive oil improves HDL characteristics in hypercholesterolemic subjects. A randomized, double-blind, crossover, controlled trial. The VOHF study", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17/4/2021. Edited.
  4. "Olive", www.webmd.com, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  5. "Olive", www.medicinenet.com, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  6. "Olive", www.webmd.com, Retrieved 14/4/2021. Edited.