زيادة التبويض عند المرأة بالأعشاب: ما بين الخرافات والحقائق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٠
زيادة التبويض عند المرأة بالأعشاب: ما بين الخرافات والحقائق


هل من الممكن زيادة التبويض عند المرأة بالأعشاب؟

يعاني 10-18% من الأزواج من مشاكل في الإنجاب، حيث يشكل ضعف التبويض وأمراض الجهاز التناسلي المختلفة نسبة الثلث من الأسباب التي المؤثرة في عملية الإنجاب، وتختلف سبل العلاج تبعا لاختلاف المسبب، ومن هذه السبل هي استخدام بعض الأعشاب لزيادة التبويض لدى النساء،[١] كما سنتعرف عليها في الآتي:


الجينسنج

ما أبرز العناصر الكيميائيّة التي يحتويها الجينسنج والتي تجعله فعّاًلًا في زيادة التبويض؟ يُعد الجينسينج Ginseng أو Panax quinquefolius من الأعشاب بطيئة النموّ، يثبُت بجذورٍ ذات ألوانٍ مختلفة أشهرها الأبيض والأحمر، وتمتد فترة حصاده بين 4-6 أعوام، ويقع موطنها الأصليّ في أمريكا وآسيا، ويحتوي على عناصر هامّة تميزه بفوائد صحيّة عديدة، ومن هذه العناصر الجينسينوسيدات والجنتونين.[٢]


إنّ تكيس المبايض يرتبط كثيرًا بانقطاع الإباضة، الأمر الذي يتسبّب في إعاقة حدوث الحمل، في دراسة أجريت على الفئران عام 2018 في اليابان بواسطة الباحث بو هايون يان وزملائه، كان هدف الدراسة هو إظهار تأثير الجينسينج على فشل المبايض وزيادة التبويض، وكانت حيثيّات الدراسة كما يأتي:[٣]


  • أُجريت الدراسة على 3 علامات جزيئيّة وظيفيّة للمبيض، إضافة إلى الحمض النووري الرايبوزي الناقل mRNA وهرمون البروستاجلاندين والهرمون المنشط للجريب ومستويات الإسترادايول.
  • تم قياس نسبة هذه العلامات والهرمونات كافّة قبل وبعد إعطاء هرمون الجينسينج.
  • وُجد "أنَّ الجينسينج يُنظم عمل الخلايا المنتجة للبروستاجلاندين، الأمر الذي يمنع فشل المبايض، وينظم عملية التبويض، يمنع شيخوخة المبيض ويزيد التبويض، كما يسهم في تحسين جودة البويضة، كما يحتوي الجينسينغ على مادّة كيميائيّة تسمى الصابونين، التي تحارب نمو البويضات غير الطبيعيّة".


إنّ لعشبة الجينسينج تأثيرٌ إيجابيٌّ في تحسين وزيادة عمليّة التبويض بعد إجراء الدراسة على الفئران، ولكن مازلنا بحاجة للمزيد من الدراسات على البشر.

عشبة كف مريم وعشبة الماكا

هل حقًا تؤثّر عشبة مريم وعشبة الماكا في زيادة معدّلات الحمل لدى النساء؟ تُعد عشبة كف مريم VITEX AGNUS-CASTUS أو Agneau-chaste من الأشجار التي تنبت في مناطق البحر الأبيض المتوسط وآسيا الوسطى، وتُعد العشبة ذات لونٍ بنفسجيّ، حيث يتم استخدام الفاكهة والبذور الخاصة بها لاستخلاص الفوائد العلاجيّة.[٤]


أمّا بالنسبة لعشبة الماكا Lepidium meyenii، فتُعد من الأعشاب التي يمكنها العيش في ظروف قاسية، حيث توجد هذه العشبة في منطقة البيرو في المرتفعات، يُستخدم منها الجذور لوظائف صحيّة عديدة، وتحتوي هذه العشبة على عناصر الجلوكوزينات والبوليفينول.[٥]


ضمن إحصائيات الأعوام الأخيرة، يُعتقد أنّ ما يقرب 25٪ من النساء المصابات بالعقم يعانين من ضعف في التبويض، في هذا السياق، تم إجراء دراسة عام 2019 في رومانيا بواسطة الباحث سيرغي شيريلا والباحثة كريستينا تيو، عنيت الدراسة ببحث التحسينات التي طرأت على خصوبة المرأة بعد استخدام قرص علاجي يحتوي على 3 عناصر هي عشبة كف مريم، عشبة الماكا وحمض الفوليك ، وكانت حيثيّات الدراسة كالآتي:[٦]


  • تم تطبيق الدراسة على 189 امرأة، بمتوسط أعمار 18-31 عامًا، لديهن ضعف في التبويض، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين.
  • أعطيت المجموعة الأولى والبالغ عددها 103 امرأة القرص العلاجي الذي يحتوي على عشبة كف مريم وعشبة الماكا يوميًا.
  • أُعطيت المجموعة الثانية الكبسولة ذاتها مع زيادة في بعض الفيتامينات والأحماض الدهنية.
  • استمرت الدراسة مدّة 18 شهرًا، ثم أُجريت اختبارات التبويض في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهريّة.
  • وجدت الدراسة "ارتفاع معدّل نجاح الحمل لدى النساء بنسبة 37% لدى المجموعتين وبدون فرق بالنسب، كما زادت القدرة على التبويض بنسبة 10-42.9% في نهاية الدراسة".


أثبتت الدراسات إسهام عشبة كف مريم وعشبة الماكا في زيادة التبويض لدى النساء، لكن ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات لإيجاد الكيفيّة التي تعمل من خلالها كل عشبة.


محاذير استخدام الأعشاب لزيادة التبويض عند المرأة

هل حقًا تؤثّر بعض الأعشاب المستخدمة لزيادة التبويض عند المرأة على مستوى السكري في الدم؟ قد يؤدي استخدام بعض الأعشاب إلى جانب الأدوية إلى إحداث تفاعلات ضارة، حيث تقدم هذه التفاعلات مساوئ تتجاوز فائدة زيادة التبويض نسبيًا لدى البعض،[٧] ويُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل تناول أي صنف من الأعشاب، ويمكن التعرف على أبرز المحاذير عند استخدام الأعشاب لزيادة التبويض فيما يأتي:


محاذير استخدام الجينسنج

ما الأدوية التي ينبغي تجنّب استخدام عشبة الجينسينج بالتزامن معها؟ لم يتم إثبات أي ضرر خطير يتعلّق باستخدام الجينسينج، لكن وكأيّ عشبةٍ أخرى، فإنّ الاستخدام الزائد وغير المقبول للجينسنج يؤدّي إلى ظهور بعض الأعراض، كما يجب استعمال الجينسنج بحذر في بعض الحالات، أبرزها:[٢]


  • ينبغي للمرضى الذين يتناولون أدوية السكريّ استخدام الجينسينج بحذر، حيث يعمل الجينسينج على خفض مستويات السكر في الدم.
  • يعمل الجينسينج على تقليل تأثير الأدوية المضادّة للتخثر، لذلك يجب الحذر قبل الشروع بتناوله تجنّبًا لحدوث مضاعفات صحيّة.
  • قد يؤدّي الاستخدام المتكرر ولفتراتٍ طويلة إلى إضعاف فعاليّة الجينسينغ في الجسم، لذلك يجب أخذ فترات استراحة لمدة لا تقل عن أسبوع بعد استخدام أسبوعين أو ثلاثة.
  • لا يوجد أي دراسة تشير إلى أمان استخدام الجينسينج لدى الحامل والمرضع، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل الشروع بتناوله من قبل الحوامل والمرضعات.


يُنصح بتجنّب تناول الأدوية المضادة للتخثر وأدوية السكري أثناء استخدام الجينسنج، لما له تأثيرات سلبيّة قد تؤدي إلى حدوث مضاعفاتٍ صحيّة.


محاذير استخدام عشبة كف مريم

هل يمكن استخدام العلاج بالهرمونات البديلة عند استخدام عشبة كف مريم؟ إنّ جرعة 3-6 غرام من عشبة كف مريم، أو 30-40 مغم من مستخلص فاكهتها يوميًا يُعد مقدارًا آمنًا للاستخدام، لكن ينبغي الحذر عند استخدامها في بعض الحالات الصحيّة أو عند استخدام أدوية معينة، مثل:[٨]


  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض النفسيّة.
  • حبوب منع الحمل.
  • الهرمونات العلاجيّة.
  • يُحذر من استخدامه أثناء الحمل والرضاعة؛ لعدم توفر دراسات كافية تؤكّد أمانه.


يُنصح باستشارة الطبيب قبل الشروع باستخدام عشبة كف مريم تجنبًا لحدوث بعض الأضرار غير المرغوب بها.


محاذير استخدام الماكا

هل أستطيع استخدام الماكا إن كان لديّ مشاكل في الغدة الدرقيّة؟ ولماذا؟ يمكن اعتبار عشبة الماكا آمنة عمومًا، لكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناولها؛ تجنبًا لحدوث أضرار غير مرغوب بها، ومن أبرز محاذير استخدام هذه العشبة ما يأتي:[٩]


  • يُحذِّر البيرويون من تناول الماكا طازجةً، وينصحون بغليه قبل الاستخدام؛ لما له من آثار ضارة.
  • ينبغي تجنّب تناول الماكا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقيّة؛ لأنها تحتوي على مواد تضخّم الغدة الدرقية وتتداخل مع وظائفها.
  • لا ينبغي استخدامها من قبل المرضعات أو الحوامل؛ لعدم ثبات مأمونيتها.


إنّ الماكا ورغم فوائدها الصحيّة العديدة، لكن ينبغي الحذر عند استخدامها، ويُفضل استشارة الطبيب للتأكد من الحصول على الفائدة المرجوة منها.

المراجع[+]

  1. "Female infertility", www.mayoclinic.org, Retrieved 23/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Proven Health Benefits of Ginseng", www.healthline.com, Retrieved 23/12/2020. Edited.
  3. "Effects of Ginseng on Fertility", biomedres.us, Retrieved 22/12/2020. Edited.
  4. "VITEX AGNUS-CASTUS", www.webmd.com, Retrieved 23/12/2020. Edited.
  5. "9 Benefits of Maca Root (and Potential Side Effects)", www.healthline.com, Retrieved 23/12/2020. Edited.
  6. "A Patented Blend Consisting of a Combination of Vitex agnus-castus Extract, Lepidium meyenii (Maca) Extract and Active Folate, a Nutritional Supplement for Improving Fertility in Women", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22/12/2020. Edited.
  7. "Herbal Medicine", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 23/12/2020. Edited.
  8. "Vitex Agnus-Castus: Which Benefits of Chasteberry Are Backed by Science?", www.healthline.com, Retrieved 23/12/2020. Edited.
  9. "9 Benefits of Maca Root (and Potential Side Effects)", www.healthline.com , Retrieved 23/12/2020. Edited.