حفظ الأطعمة في الثلاجة: إليك قائمة بأهم الأطعمة التي يجب استثناؤها

حفظ الأطعمة في الثلاجة: إليك قائمة بأهم الأطعمة التي يجب استثناؤها
حفظ الأطعمة في الثلاجة: إليك قائمة بأهم الأطعمة التي يجب استثناؤها

حفظ الأطعمة في الثلاجة

حفظ الأطعمة في الثلاجة أو التبريد Refrigeration هو عملية حفظ المواد الغذائية على درجة حرارة منخفضة لتثبيط نمو الكائنات الحية المسببة للتلف مثل البكتيريا والفطريات، ظهرت الثلاجات المستخدمة في الوقت الحالي والتي تعتمد في مبدئها على التمدد السريع للغازات لأول مرة في بداية القرن العشرين.[١]

من أهم ميزات حفظ الأطعمة في الثلاجة أنه يساعد على منع الإصابة بالتسمم الغذائي ويحافظ على على النكهة والجودة بالإضافة للعناصر الغذائية إذا كان التبريد بالشكل الصحيح، ويكون التبريد صحيحًا بوضع الغذاء في الوعاء المناسب أو بتغلفيه بالأغلفة المخصصة للأغذية ووضعه في المكان المناسب في الثلاجة حسب نوعه مع ضرورة ضبط الثلاجة على درجة الحرارة المناسبة وهي أقل من 40 فهرنهايت (4.4 درجة مئوية) واستخدامه خلال فترة مناسبة من الوقت، كما أن للتبريد أهمية اقتصادية في توفير الغذاء الصالح للأكل لبعض أيام قادمة.[٢]

قائمة بأهم الأطعمة التي يجب استثناؤها عند الحفظ في الثلاجة

من أهم الأطعمة التي تحتاج للتبريد لمنع تلفها البيض والخضار والفواكه ومنتجات الألبان والمعلبات بعد فتحها وبواقي الطعام، كما يمكن الاحتفاظ باللحوم الظازجة بأنواعها المختلفة لعدة أيام قبل طبخها،[٢] وفي المقابل هناك أطعمة لا تحتاج للتبريد، وفيما يأتي قائمة بأهم الأطعمة التي يجب استثناؤها عند الحفظ في الثلاجة:[٣]

الأغذية المعلبة بأنواعها المختلفة

هل تندرج الأغذية المعلبة من ضمن قائمة بأهم الأطعمة التي يجب استثناؤها عند الحفظ في الثلاجة؟ يجب أن تكون المعلبات مختومة ومغلقة بشكل جيد، ويمكن حفظ المعلبات قبل فتحها في درجة حرارة الغرفة من سنتين إلى خمس سنوات وتختلف المدة باختلاف النوع، ومن أمثلتها معلبات اللحوم والأسماك والخضار والفواكه المحفوظة بالمحلول السكري والمخللات المحفوطة بمحلول حامضي مثل الزيتون، كما يمكن حفظ حليب جوز الهند المعلب لسنة كاملة.

المكسرات والحبوب والبقوليات والبذور الجافة

يمكن الاحتفاظ بالمكسرات في مكان بارد وجاف لمدة سنة كاملة، وللاحتفاظ بها لفترة أطول يمكن تجميدها، كما يمكن الاحتفاظ بالحبوب الجافة مثل الأرز والحنطة والشوفان والبقوليات مثل الفاصوليا والبذور الجافة من غير الحاجة للتبريد في درجة حرارة الغرفة.

الشوكولاته الداكنة والفواكه المجففة

هل من الضروري الشوكولاته الداكنة والفواكه المجففة في الثلاجة؟ حفظ يمكن الاحتفاظ بالشوكولاته الداكنة في مكان بارد وجاف من 4 إلى 6 أشهر وليس من الضروري حفظها بالثلاجة، وكذلك بالنسبة للفواكه المجففة.

الحليب المجفف وغيره من المساحيق المجففة

الحليب المجفف من الأغذية المستثناة من الحفظ في الثلاجة إذ يمكن الاحتفاظ به في مكان بارد وجاف لفترة تصل إلى عشر سنوات، ومن أنواع المساحيق المجففة الأخرى بودرة بروتين الواي whey ويمكن الاحتفاظ بها بنفس الظروف لفترة تصل إلى خمس سنوات.

السمن والعسل

ما السبب وراء إدراج السمن من ضمن قائمة بأهم الأطعمة التي يجب استثناؤها عند الحفظ في الثلاجة؟ يحتوي السمن على الدهون المشبعة ولذلك يمكن الاحتفاظ به خارج الثلاجة دون أن يتلف شرط أن يكون في علبة محكمة الإغلاق، أما العسل فهو مضاد حيوي طبيعي ولذلك يمكن الاحتفاظ به فترات طويلة خارج الثلاجة دون أن يتلف بل إن البعض يرجح أنه لا يفسد أبدًا.

الزيوت والخل

يمكن استثناء الزيوت من الحفظ بالثلاجة مثل زيت الزيتون شرط الاحتفاظ به في مكان بارد ومظلم وجاف، وكذلك زيت جوز الهند الغني بالدهون المشبعة، أما الخل فهو غذاء حامضي ولذلك يمكن استثناؤه من التبريد أيضًا شرط الاحتفاط به في أوعية محكمة الإغلاق.

الملح والبهارات

الملح من الأغذية التي تحفظ بها الأغذية الأخرى ولذلك فهو غير قابل للتلف، كما يمكن الاحتفاظ بالبهارات والأعشاب المجففة في مكان جاف لعدة سنوات.

المراجع[+]

  1. "Refrigeration", www.britannica.com, Retrieved 2020-08-08. Edited.
  2. ^ أ ب "Refrigerate - The Basics", www.eatright.org, Retrieved 2020-08-08. Edited.
  3. "22 Healthy Foods That Dont Spoil Easily", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-08. Edited.

15 مشاهدة