تفعيلات البحر الكامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ٨ نوفمبر ٢٠٢٠
تفعيلات البحر الكامل

تفعيلات البحر الكامل

لماذا سُمي البحر الكامل بهذا الاسم؟

البحر الكامل واحدٌ من بحور الشعر العربيّ الصافية، وهي التي تتألّف من تَكرار تفعيلة واحدة في كلِّ البحر[١]، وقد سُمِّي بهذا الاسم لاجتماع ثلاثين حركة فيه، وهو ما لم يكن لغيره من البحور، فسُمِّي بالكامل لِكَمال حركاته.[٢]


يتألّف الكامل من تَكرار تفعيلة واحدة ستّ مرات في كلِّ بيت، وهي تفعيلة "مُتَفَاعِلُنْ"، وضابط البحر الكامل هو:[٢]

كَمُل الجمالُ منَ البحورِ الكاملُ

مُتَفَاعِلُن مُتَفاعلن مُتَفَاعِلُ

أنواع البحر الكامل

يُستعمل البحر الكامل تامًّا ومجزوءًا، على الشّكل الآتي:[٢]

  • الكامل التامّ: تُكتب القصيدة فيه بتفعيلاته الستّة، حيث تكون كلّها موجودةً في البيت، مثل قول الشاعر:

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ

أَم هَل عَرَفت الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ
  • مجزوء الكامل: تُكتب القصيدة فيه بحذف تفعيلة من كلِّ شطر من البيت، مثل قول الشاعر:

وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلا تَكُنْ

مُتَخَشِّعًا وَتَجَمَّلِ

زحافات وعلل البحر الكامل

هل يقبل البحر الكامل الزّحافات والعلل؟

على الرّغم من أنَّ البحر الكامل يتألّف من تَكرار تفعيلة واحدة، إلَّا أنَّ هذه التفعيلة تقبل الكثير من التغييرات والزّحافات والعلل، ومن الزحافات التي تجوز في حشو الكامل ما يأتي:[٣]

  • الإضمار: وهو تسكين الحرف الثاني المتحرّك، حيث إنَّ تفعيلة "مُتَفَاعِلُن" تصبح "مُتْفاعلن"، وهو زحاف حَسَن.
  • القطع: وهو علّة من العلل التي تصيبُ ضَرْب البحر الكامل، أيْ التفعيلة الأخيرة من البيت والتي يلتزم بها الشاعر في كلِّ القصيدة، وهي حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله، يعني "مُتَفَاعلن" تصبح "مُتَفَاعلْ"، ويمكن أيضًا أن تكون مضمرة ويدخلها القطع مثل "مُتْفَاعِلْ".
  • الأحذ: يأتي البحر الكامل أحذًا أيْ يُحذف من ضربه الوتد المجموعة كلُّه، فتفعيلة "مُتَفَاعِلُن" تصبح "مُتَفَا".
  • التذييل: يأتي البحر الكامل أيضًا مذيّلًا، وهي إضافة حرف ساكن إلى ضرب البيت، فتصبح "متَفَاعلن" "مُتَفَاعِلان"، ومضمرة: "مُتْفاعلان".
  • الترفيل: وهي علّة أيضًا تصيب ضر الكامل، وهي إضافةَ سببٍ خفيفٍ إلى التّفعيلةِ الأخيرة في البيت، حيث إنَّ "مُتَفَاعِلُن" تصبح "متفاعلاتن".

جديرٌ بالذكر أنَّ البحر الكامل من أكثر البحور الشعرية استعمالًا في القديم والحديث، يستخدمه الشعراء في الغزل لسلاسته وسهولة قراءته وجمال إيقاعه، وقد استخدمه العرب القدماء في مواضيع كثيرة، كالفخر والرثاء وغير ذلك، وقد اسُتُخدم هذا البحر في المعلقات الجاهلية الشّهيرة، كمعلقة عنترة.[٢]


قصائد على البحر الكامل

  • يقول الشاعر عنترة بن شداد العبسي في معلقته:[٤]

هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّمِ

أم هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهُّمِ

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحًا دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا

بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ


  • يقول عنترة بن شداد في قصيدة أخرى: [٥]

دَع ما مَضى لَكَ في الزَمانِ الأَوَّلِ

وَعَلى الحَقيقَةِ إِن عَزَمتَ فَعَوِّلِ

إِن كُنتَ أَنتَ قَطَعتَ بَرًّا مُقفَرًا

وَسَلَكتَهُ تَحتَ الدُجى في جَحفَلِ

فَأَنا سَرَيتُ مَعَ الثُرَيّا مُفرَدًا

لا مُؤنِسٌ لي غَيرَ حَدِّ المُنصُلِ

وَالبَدرُ مِن فَوقِ السَحابِ يَسوقُهُ

فَيَسيرُ سَيرَ الراكِبِ المُستَعجِلِ


  • يقول المتنبي:[٦]

صرمَت ظليمةُ خُلّتي ومراسلي

وتباعدَت ضنًّا بزاد الراحلِ

جهلًا وما تدري ظليمة أَنّتي

قد أستقلُّ بصرم غير الواصِلِ

ذُلُلٌ ركابي حيثُ شئتُ مُشَيّعي

أنّي أروعُ قطا المكانِ الغافلِ

أَظليمَ ما يُدريكِ رُبّة خُلّةٍ

حسنٌ ترغَّمُها كَظَبي الحائلِ


وهواجس في الليل رامتْ حملها

شهبٌ فعثن بشملها المجموعِ

ما أنصفت فيه الطبيعة حبّها

لما دعا للشوق غير سميعِ

أبت الجوانح أن تقرَّ، فمن يطقْ

ملكًا فلستُ بمالكٍ لضلوعِي

حبُّ الرجوع إلى الشباب ولم أجدْ

في مرِّه ما يُرتجى لرجوعِ


لِمَنِ الدِيارُ غَشِيتُها بِسُحامِ

فَعَمايَتَينِ فَهُضبُ ذي أَقدامِ

فَصَفا الأَطيطِ فَصاحَتَينِ فَغاضِرٍ

تَمشي النِعاجُ بِها مَعَ الآرامِ

دارٌ لِهِندٍ وَالرَبابِ وَفَرتَني

وَلَميسَ قَبلَ حَوادِثِ الأَيّامِ

عوجًا عَلى الطَلَلِ المَحيلِ لِأَنَن

نَبكي الدِيارَ كَما بَكى اِبنُ خِذامِ

المراجع[+]

  1. بحور الشعر العربي, ، "www.uobabylon.edu.iq"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-02-2019، بتصرّف
  2. ^ أ ب ت ث بحر كامل, ، "www.wikiwand.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-02-2019، بتصرّف
  3. "بحور الشعر العمودي: بحر الكامل"، محمود قحطان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-07. بتصرّف.
  4. هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّمِ, ، "www.adab.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-02-2019، بتصرّف
  5. دَع ما مَضى لَكَ في الزَمانِ الأَوَّلِ, ، "www.aldiwan.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-02-2019، بتصرّف
  6. صرمَت ظليمةُ خُلّتي ومراسلي, ، "www.aldiwan.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-02-2019، بتصرّف
  7. بين القلب والاستقلال, ، "www.adab.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-02-2019، بتصرّف
  8. لِمَنِ الدِيارُ غَشِيتُها بِسُحامِ, ، "www.aldiwan.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-02-2019، بتصرّف