تفسير رؤية القمر في المنام للعزباء

تفسير رؤية القمر في المنام للعزباء


تفسير رؤية القمر في المنام للعزباء

تفسير رؤية القمر في المنام للعزباء

تجدر الإشارة إلى أنَّ الرؤيا الصالحة يختلف تأويلها بحسب حال الرائي، وليس بالضرورة أن يكون هناك دائما تفسير للمنام، كما أن الرؤية من الله -سبحانه-، وتختلف عن الحلم الذي يعدّ من الشيطان ولا تفسير له. وفيما يأتي بيان تأويل رؤية القمر في المنام.



إنَّ رؤية بروج السماء والأفلاك؛ كالشّمس والقمر، يدلّ على علوّ ورفعة الرائي؛ ورؤية المرأة للقمر دلالة على عظمة قدرها ورفعتها، وكما أن تأويل رؤية الشمس يدل على صاحب البيت، فإن رؤية القمر تدل على صاحبة البيت،[١] وإذا رأت المرأة العزباء القمر قريبا منها؛ كأن يكون في حجرها أو يدها؛ فتلك أمارة على قرب زواجها،[٢][٣] والأصل في تأويل رؤية القمر السلطان دون الملوك؛ كالوزير مثلاً، وقد يدلّ على العالِم؛ لأن نور القمر يهدي السائرين في الدروب، والعلماء يهدون بنور الله، وقد يدل على الزوج للمرأة العزباء، أو الزوجة للرجل الأعزب،[٣] ومن رأى القمر على حاله دون تغيّر شكله ومكانه دل على أنه يصير وزيرا للملك.[٤]



رؤية القمر ليلة البدر

إذا رأت المرأة القمر بدراً تُبَشَّر بخيرٍ عظيمٍ، وقد يكون هذا الخير مالاً كثيراً، أو جاهاً وسلطاناً، أو ولداً حسن الخلقة كحسن القمر، والولد لا يكون من المرأة التي لا زوج لها إلا بالزواج؛ فتكون الرؤية بشارة بالزوج، ثم بولد حسن الخلقة كالقمر، [٥][٦] ومن رأى القمر مكتملاً بدرا في ليالي نقصه وهو لم يزل هلالا، دلّ على اكتمال نقصٍ عند من رآه، فإن كانت الرائية امرأة عزباء، تمّ نقصها، ونقص العزباء زواجها.[٧]



رؤية القمر في البيت

إنّ تفسير حلم ورؤية القمر في البيت على قدوم أحد المُحبِّين من سفرٍ أو غياب، ولرؤية القمر علاقةٌ بالسفر؛ لأن الملّاحين يعتمدون على القمر في سيرهم، [٨] ومناسبة السفر للمرأة العزباء إن كان قدوماً، فقد يكون الزوج، وأمَّا الذهاب في السفر، فقد يُؤول بسفر المرأة من بيت أبيها إلى عشِّ زوجها. [٧]



رؤية القمر بدون ضياء

لمَّا كان القمر هو مَحل الضياء والنُّور، فإنَّ في تَغيُّر نوره وذهابه وحدوث الظلام ما يمكن أن يُؤوّل بما يسوء، فإن كان الرائي صاحب سلطانٍ؛ دلَّ على تغير الرعيّة عليه، وإنكارهم لأمر هذا السلطان،[٩] وإن كان الرائي صاحب علم تغير حاله،[٧] وإن كان تغيُّر القمر وذهاب نوره نتيجة انشقاقه؛ دلَّ على حدوث أمرٍ عظيم،[١٠] لقوله -تعالى-: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ). [١١]



رؤية القمر يسقط من السماء

لمّا كان محل القمر عالياً كان تغيّر محلِّه بالسقوط على الأرض يدلّ على تغيّر الحال، وقد يكون فيه دلالة على موت الأمّ،[١٢][٧] أمَّا إن نزل إلى الأرض دون أن يسقط عليها، وبقي في يد الرائي أو حِجره؛ فإنَّه يدلُّ على زواج الرائي.[٧]

المراجع[+]

  1. أحمد بن يوسف التيفاشي (1980)، سرور النفس بمدارك الحواس الخمس (الطبعة 1)، بيروت لبنان:المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، صفحة 212، جزء 1. بتصرّف.
  2. أبو بكر بن محمد بن عمر المُلَّا الإحسائي (1988)، جامع تفاسير الأحلام (تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام) (الطبعة 1)، الدوحة قطر :دار الثقافة ، صفحة 29، جزء 1. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ينسب لمحمد بن سيرين (1940)، تفسير الأحلام (منتخب الكلام في تفسير الأحلام)، مصر:مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ، صفحة 32-33، جزء 2. بتصرّف.
  4. إبراهيم بن يحيى بن غنام الحراني ، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان الأردن :مكتبة الجامعة الأردنية ، صفحة 230. بتصرّف.
  5. أحمد عزت محمد عارف أبو الفداء (2008)، عجائب تفسير الأحلام بالقرآن (الطبعة 1)، عمان الأردن:دار يافا العلمية ، صفحة 310، جزء 1. بتصرّف.
  6. محمد علي قطب ، دليل الحيران في تفسير الأحلام، القاهرة مصر:مكتبة القرآن ، صفحة 182، جزء 1. بتصرّف.
  7. ^ أ ب ت ث ج عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت لبنان:دار الفكر، صفحة 280، جزء 1. بتصرّف.
  8. إبراهيم بن يحيى بن غنام الحراني ، تعبير الرؤيا، صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية:مخطوط، صفحة 231، جزء 1. بتصرّف.
  9. ينسب إلى محمد بن سيرين (1359)، تفسير الأحلام منتخب الكلام في تفسير الأحلام، القاهرة مصر:شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 33، جزء 2. بتصرّف.
  10. محمد بن أبي بكر بن محمود بن إبراهيم المعروف بابن الدقاق المقري ، الحكم والغايات في تعبير المنامات (مخطوط)، عمان الأردن: مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 101، جزء 1. بتصرّف.
  11. سورة القمر، آية:1
  12. إبراهيم بن يحيى بن غنام الحراني ، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان الآردن:مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 231، جزء 1. بتصرّف.

94 مشاهدة