تعبير كتابي عن رحلة سياحية

تجهزنا لليوم المنتظر

ذات يوم من أيام الصيف الجميل ومع اقتراب العطلة الصيفية، قرر والدي أخذَنا في رحلةٍ جميلةٍ لتكون مُتنفسًا لنا أنا وإخوتي بعد انتهاء الامتحانات المدرسية والجامعية، وبعد انتهاء فصلٍ من التعليم، كون أمي تعمل مدرسةً في إحدى المدارس بالتزامن مع الإجازة السنوية لوالدي والتي تُمنح له بعد عامٍ مُرهق، لذا كانت سعادتُنا غامرةً، وفور سماعنا بالخبر السعيد بدأنا السباق أنا وإخوتي من أجل وضع حاجياتنا وتجهيز كل ما يلزم، وجلست أمي لتُجهِّز قوائم الطعام الذي ستحضره لنأكله في رحلتنا.

وصلنا فسحرتنا الجبال والرمال

ركبنا سيارة أبي الكبيرةَ والمريحةَ وانطلقنا ونحن سعداء ونغني أغانٍ للحياة الجميلة فنحن زائرون أخيرًا مكانًا لطالما حلمنا بالذهاب إليه، فقد زاره الكثيرون كما أنّ العديد من الرحلات السياحية انطلقت صوبَ ذلك المكان، الذي يعتبر علاجً طبيعيًا لأصحاب القلوب المُتعبة وللمرهقين من الحياة.

وما إن وصلنا إلى ذلك المكان حتى رأينا سحرًا آخرَ غير الذي سمعنا عنه، وغير الذي بثته محطات التلفزة وعمليات الترويج، فقد كان المنظرُ خياليًا ساحرًا يحكي الكثير من روايات القصص والخيال، خاصّةً وأنَّ فيه جبالًا شاهقةً ذات ارتفاعاتٍ مهولةٍ، مكسوةً بخُضرةٍ لم أرَ لها مثيلًا في حياتي.

يا للجبال! قديمةٌ قِدم الزمان الذي مرَ عليها، عظيمةٌ عظم المكان الذي يحتويها، وإنَّك لواجِدٌ فيها تراث الأولين وحاضر الناس ومستقبلهم، ولعلّك ناظرٌ في الليل إليها فتجد ظلَّها نائمًا إزاءها يفترش الرمال.

أخرجت أختي -وكعادتها- دفترَ رسمها وألوانَها وبدأت بوصف جمال الطبيعة الخلابة من خلال رسوماتها البسيطة، فرسمت نهرًا جاريًا جلسنا بجواره، وجسَّدت الكائنات الحية في داخله، ولم تتركْ تفاصيل إلّا وخطَّتها بأناملها الصغيرة، وما إن انتهت حتى ركضت نحو أبي وهي مغتبطة وتملؤها السعادة.

جلس إخوتي الصغار بالقرب من والدي يراقبونه بشغفٍ كيف يُخرج الأغراض من السيارة ويُرتبها في المكان الذي اخترناه لنجلس عليه، أما أمي فقد انطلقت نحو السيارة لتخرج تلك الأطعمة اللذيذة التي استيقظت باكرًا لتجهيزها، فقد اختارت أن يكونَ الفطورُ من صنع يديها وبحسب ذوقها الجميل.

أشعل أخي الكبير النيرانَ لتجهيز الشاي وقد اختار مكانًا آمنًا بعيدًا عن الأشجار لأنَّهُ يعلمُ تمامًا أنَّه مسؤولٌ عن عدم تدمير البيئة أو إلحاق الضرر بالمكان، الذي يعتبرُ مأوىً للعديد من الكائنات الحية والطيور، ظلَّ والدي يلحُّ على أخي بأن يكون حذرًا وأن يتجنَّب الأخطاء وأن يكون قدوةً لإخوتي الصغار، فكم من الكوارث حصلت جرّاء الإهمال.

تناولنا الفطور على عجل وانطلقنا في رحلةٍ استكشافية حول هذا المكان الجميل، فلم نترك شجرةً إلا وشاهدناها ولا زهرةً إلا وشممنا عطرها الخلاب ذا الرائحة الزكية مررنا بمشاهد خلابة لم نشهد لها مثيلًا من قبل، فقد سطرت الطبيعةُ جمالًا ساحرًا ورسمت ألوانًا يملؤها السحر والخيال ويملؤها الصمتُ والجمال فكل ما فيها جميل حتى الحيوانات والطيور.

النجوم في المساء متلونة بلون الفضاء

ما إن اقترب المساء حتى أصبحَ للكون لونًا آخر، وأصبح للجمال فصلًا آخر لا يقوى على جماله إنسان، أليس الصيف ممتلئ بالجمال! حتى صوت خرير النهر يختلفُ مساءً، إذ صوتُه يعلو وينقى، والهدوء عنوان الليل، ويبرزُ في تلك اللحظةِ جمالًا ليس له مثيل ولا يضاهيه شيء في الوجود.

بدأت الشمسُ بالغياب، وستارُ الليل يُغطّي المكان، ولكنَّ نجوم السماء ظلّت تتلألأ كما لو كانت كواكبَ مُضيئةً فهي متلونة بألوان الفضاء، والنجوم تشبه أميراتٍ لا يُضاهيها شيءٌ في الجمال، ولا يشبهها شيءٌ في اللمعان، حتى يخالُ الرائي أنَّ كل نجمةٍ منها هي شمسٌ لامعةٌ تنيرُ آلاف الأميال بالسحر والخيال وأجمل المناظر.

لا أحلى منه منظر، ولا أشهى منها إطلالة، عندما قررنا وأخي الصعود على شجرةٍ كبيرةٍ شاهقة الارتفاع لنرقبَ السماء من علوِّ، حتى خلنا أننا نطلُّ على السماء من غرفةٍ ليس لها سقفٌ يغطّيها فكلُ الكون أمسى ضياءً وسماءً، نادانا أخي الصغير طالبًا منا التقاط بعض الصور الجميلة فهو يعشقُ التصوير كثيرًا ويعملُ جاهدًا ليُخلِّد الذكريات.

جلست أمي بجوار أبي تحت ضوءِ القمر تحتسي القهوةَ التي لطالما عشقت شُربها ليلًا، ولكنها لم تتخيلْ أنَّ هذه اللحظة ستأتي في ظِلال أشجار الزيزفون وتحت بريق النجوم، وفي غمرة هدوء الليل سمعتُ ضحكات أمي مع أبي فقد استرسلا بالحديث حتى نسيا نومَ إخوتي الصغار، ولكن أنّى لهم النوم تاركين هذا الجمال والسكينة.

نزلنا عن الشجرة بعد مجاهدةٍ لأنفسنا فالفرصةُ لا تُعوض، ولكنَّ بريق النجوم على سطحِ النهرِ جذبنا لننزل ونتجه صوبه، خلعنا ملابسنا وقررنا السباحة في النهر فهو هادئ وجميل ويحتوي على العديد من الأسماكِ المتنوعة ذات الألوان الزاهية، تراشقنا بالياه الباردة خاصّةً وأنَّ حرارة الجو كانت مرتفعةً مع نسماتٍ عليلة تهبُّ بين الحين والآخر.

جهزنا طعام العشاء الذي يتكون من الدجاج واللحم المشوي، وبعد أن انتهينا من تناول عشائنا اللذيذ، بدأنا نتجهز للسير في رحلةٍ ليليةٍ لاستكشاف المكان خاصةً وأنَّ هناك طرقاً مفتوحةً وشوارعَ معبدةً لتسهيل وصول الناس، فالمكان كبير ولا ينتهي عند حدٍ معيّن ونحتاج لأيامٍ كثيرة لاستكشافه، ولكن محدودية الوقت وقفت حائلًا بيننا.

نمنا فوق رمالها الذهبية

وأخيرًا، قررنا السير تحت ضوء القمر فلا أحدٌ يستطيع النوم تاركًا كلَّ هذا الجمال، فقد فارقنا النُعاس وهيهات يعود، مشينا وحملنا بعض الحاجيات معنا ومشينا ومشى القمرُ معنا، عَجِبتُ لأختي التي أخذت معها قلمًا وورقة، وحينما سألتها عن ذلك أجابت بأنها لو تكتب يومًا عن مثل هذا الجمال، فماذا وهي تشاهده بنفسها، فلا أحلى منها فرصة لتنمي شغفها في الكتابة، وما إن وصلنا البحر حتى سُحرنا ببريق رماله الذهبية اللامعة فاستلقينا جميعًا على ظهورنا نرقبُ السماء، ونمنا فوق رمالها الذهبية لا شيء في الكون أجمل.