تأثير الغدة الدرقية على العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
تأثير الغدة الدرقية على العين

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تُعد من أهم الغدد في جسم الإنسان، وتقع في مقدمة الرقبة وتشبه شكل الفراشة، ويتحكم هرمون الغدة الدرقية في العديد من وظائف الجسم مثل النمو وعمليات الأيض، وعند زيادة هذا الهرمون يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الجسم، وتظهر مجموعة من الأعراض التي تدل على وجود خلل في إفراز هذا الهرمون، ومن الأمراض التي تصيب الغدة الدرقة هي زيادة أو نقصان إفراز هذا الهرمون، ويعاني حوالي 1.2% من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية من فرط نشاط الغدة الدرقية، ويصيب هذا المرض فئة النساء بشكل أكبر من الرجال، ويجب علاج فرط نشاط الغدة الدرقية لأن ترك هذا المرض من غير علاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وسيتم الحديث في هذا المقال عن تأثير الغدة الدرقية على العين.[١]

تأثير الغدة الدرقية على العين

يسبب زيادة هرمون الغدة الدرقية أو ما يُعرف بمرض جريفز العديد من المشاكل في العين، ويصاب ما نسبته نصف الأشخاص المصابين بمرض جريفز بأعراض عينية وهي كالآتي:[٢]

  • يسبب زيادة هرمون الغدة الدرقية تورم الأنسجة والعضلات والدهون حول وفي محجر العين ويؤدي ذلك إلى جحوظ العين، ويعني ذلك النتوء إلى تقدُم العين عن المحجر بشكل غير طبيعي.
  • نتيحة تَنَفُخ وتَوَرُم الأنسجة حول العين بما في ذلك أنسجة الأجفان مما يؤدي ذلك إلى تراجعها عن محجر العين ويعمل ذلك على ترك القرنية مكشوفة مما يزيد من فرصة تعرضها للالتهاب.
  • في بعض الحالات الشديدة من تأثير الغدة الدرقية على العين هو تورُم العضلات التي تُحرك العين بشكل كبير وخطير مما يؤدي إلى عدم القدرة على تحريك العينين بشكل كامل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي هذا التورم إلى الضغط على العصب البصري والتسبب بضَعف في الرؤية.
  • من حالات تأثير الغدة الدرقية على العين الأخرى هي تهيج العينين والتدميع بشكل متكرر، جفاف العينين، الحساسية اتجاه الضوء والإصابة بالرؤية المزدوجة، وفي بعض الحالات المعقدة يمكن أن تسبب كل هذه الأعراض إلى فقدان البصر بشكل كامل.

تشخيص وعلاج تأثير الغدة الدرقية على العين

يمكن للفحص الطبي البسيط أن يكشف عن تضخم الغدة الدرقية وجحوظ العينين والمشاكل الأخرى التي تصيب العين نتجية هذا المرض، ويقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات وهي كالآتي:[٣]

  • يقوم الطبيب بعمل فحوصات دم للكشف عن مستويات رباعي يوديوثيرونين والتي تكون مرتفعة في هذا المرض، ومستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية، والتي تكون منخفضة.
  • ويتم عمل اختبار امتصاص اليود المُشعْ، لقياس سرعة امتصاص الغدة الدرقية لهذا المُرَكب والتي تكون نسبة عالية في هذا المرض.

علاج تأثير الغدة الدرقية على العين

لا يوجد هناك علاج يعمل على شفاء المريض بشكل كامل من هذا المرض، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه بعدة وطرق وفي الغالب يتم استخدام عدد من الأدوية المختلفة وهي كالآتي:[٣]

  • يتم إعطاء المريض حاصرات بيتا للعمل على السيطرة على ارتفاع ضربات القلب والتعرق السريع والقلق.
  • يمكن استخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية والتي تعمل على منع الغدة الدرقية من إنتاج كميات زائدة من هرمون الثيروكسين.
  • يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى استخدام اليود المشع وذلك لتدمير الغدة الدرقية أو جزء منها.

المراجع[+]

  1. "What's to know about hyperthyroidism", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. "Graves' Ophthalmopathy)", www.health.harvard.edu, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "common-thyroid-disorders", www.healthline.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.