برنامج إكلبس في تطوير الأندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٥ سبتمبر ٢٠٢٠
برنامج إكلبس في تطوير الأندرويد

برنامج إكلبس

لماذا يستخدم برنامج إكلبس؟

يمكن تعريف برنامج إكلبس على أنه بيئة تطويرية متكاملة "IDE" يستخدم لتطوير التطبيقات باستخدام لغات عديدة مثل لغة جافا ولغة C++ وروبي وبايثون وغيرها، وقد تم بناء منصة إكلبس باستخدام لغة جافا، ويمكن تطوير قدرات برنامج إكلبس وذلك من خلال تثبيت إضافات للبرنامج، فمثلًا يمكن تثبيت JDT ليكون إضافة على برنامج إكلبس لتجعل منه Java IDE وPYDev والذي يعد مكونًا إضافيًا يسمح لبرنامج إكلبس بأن يكون بيئة تطوير للغة بايثون.[١]

ومن الإضافات الأخرى أيضًا CDT وهي أيضًا إضافة يتم تثبيتها لتطوير التطبيقات على برنامج إكلبس باستخدام لغة البرمجة C++، أما في حال الرغبة باستخدام البرنامج لتطوير تطبيقات باستخدام PHP فلا بد من تثبيت PHPeclips، ويعد برنامج إكلبس برنامجًا مجانيًا ومفتوح المصدر وقد تم إصداره بموجب رخصة إكلبس العمومية، وسيتناول هذا المقال على وجه الخصوص أهمية برنامج إكلبس في تطوير الأندرويد.[١]

إيجابيات وسلبيات برنامج إكلبس

يتواجد في عالم البرامج والبرمجة العديد من بيئات تطوير التطبيقات، والتي تختلف عن بعضها البعض فلكلٍ منها إيجابياتها وسلبياتها، وفي الحديث عن برنامج إكلبس وهو بيئة تطوير قديمة حيث تم إنشاؤه في عام 2001 إذ كان الغرض من تصميمه أن يكون ملائمًا لإنشاء مشاريع التطوير الكبيرة[٢]، فهو يتمتع بالعديد من الإيجابيات كما أنه لا يخلو من بعض السلبيات، فيمكن ذكر بعض من كليهما كالآتي:

ما هي إيجابيات برنامج إكلبس؟

يتمتع برنامج إكلبس بالعديد من الإيجابيات التي تجعل منه بيئة تطوير مميزة، ولعلّ أكثر ما يميز برنامج إكلبس أنه يمكن إضافة مجموعة من المكونات الإضافية له بكثرة مما يوسع استخداماته كما أنه يخصصها أيضًا[٢]، وبالطبع هناك العديد من الإيجابيات لبرنامج إكلبس ومنها:[٣]

  • يتميز برنامج إكلبس بأنه ذو حجم صغير مقارنةً بغيره.
  • يتم العثور على الأخطاء وتصحيحها في كود البرنامج بشكل سريع مقارنة ببيئات التطوير الأخرى.
  • يتمتع برنامج إكلبس بأنه برنامج متكامل فإن إدارة المهام وإدارة قواعد البيانات فيه جيدة ولا تحتاج إلا لبضع نقرات.
  • لا يحتاج المتصفح فيه إلى إضافة أداة أخرى من أجل التنفيذ.
  • يتم التطوير بشكل مستمر على برنامج إكلبس مما يعني التطوير على المكونات الإضافية بشكل مستمر.

ما هي سلبيات برنامج إكلبس؟

بالرغم من الإيجابيات التي يتمتع بها برنامج إكلبس إلا أنه هناك من يفضل بيئات تطوير أخرى مثل برنامج Netbeans مثلًا وغيره من البرامج، فيعود الأمر إلى مطور البرامج نفسه ماذا يفضل من البرامج وبالطبع هناك بعض السلبيات التي تجعل مطورو البرامج يفضلون برامج بيئات تطوير أخرى[٣]، فيمكن ذكر بعض سلبيات برنامج إكلبس وهي كالآتي:

  • يحتاج برنامج إكلبس إلى العديد من المتطلبات كما أنه أيضًا يحتاج لتثبيت المكونات الإضافية التي يحتاجها المستخدم وحينها قد يواجه مشاكل في اختلاف الإصدارات ما بين برنامج إكلبس وبين المكونات الإضافية بالإضافة لحاجته للكثير من الوقت حتى يتم تحميلها[٤].
  • يتطلب برنامج إكلبس مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي RAM كما ويتطلب أيضًا معالج وحدة مركزية CPU سريع.[٥]

دور برنامج إكلبس في تطوير الأندرويد

كيف يعمل برنامج إكلبس في تطوير الأندرويد؟

كما تم الذكر سابقًا فإن برنامج إكلبس بيئة تطوير متكاملة في الأصل للغة البرمجة جافا وهي أيضًا بيئة للعديد من لغات البرمجة ومن بينها الأندرويد، فهي كانت بيئة تطوير لتطبيقات الأندرويد المفضلة لدى العديد من مطوري التطبيقات؛ وذلك لإمكانية تطوير تطبيقات الأندرويد عليها والتي يمكنها أن تعمل على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد وبشكل مثالي أيضًا، فيمكن العمل على برنامج إكلبس لغاية تطوير تطبيقات الأندرويد عن طريق إضافة المكون الإضافي "Android Development Tools" واختصاره "ADT" إلى برنامج إكلبس والذي يتضمن أدوات تطوير الأندرويد[٦]، وفيما يلي توضيح لدور برنامج إكلبس في تطوير تطبيقات الأندرويد ببعض مزاياه:

واجهة المستخدم

وفر برنامج إكلبس لمطوري الأندرويد واجهة مستخدم قد يراها البعض معقدة قليلًا في البداية من حيث علامات التبويب وغيرها فهي تحتاج بعض الوقت للاعتياد عليها، إلا أنها كانت مميزة لمطوري تطبيقات الأندرويد بسبب أن عملية تنفيذ الكود وإيجاد الأخطاء فيها سريعة وسهلة، كما أنها متعددة المنصات مما يوفر كلفة إعادة تصميم التطبيق بلغات مختلفة.

نظام البناء

يقوم إكلبس باستخدام أداة البناء Apache ANT وهي أداة بناء قائمة على لغة جافا، فإن مطوري جافا ذوي الخبرة منهم يكونون على معرفة ودراية بهذه الأداة، ولقد تمت كتابتها بلغة البرمجة XML، وتعد مكونًا إضافيًا يضاف إلى برنامج إكلبس وهو ذو مرتبة عالية في الموثوقية وفي حساب الأداء، مما يسهل عمل مطوري تطبيقات الأندرويد على برنامج إكلبس.

إكمال التعليمات البرمجية

يوفر برنامج إكلبس ميزة إكمال التعليمات البرمجية كغيره من العديد من برامج تطوير التطبيقات، وبما أن لغة الأندرويد كبيرة وفيها الكثير من التعليمات البرمجية فيصعب على مطور البرمجيات حفظها جميعها، فقد يخطىء في كتابة اسم دالة فيها أو يخطىء في صياغة جملة برمجية فيها، فتوفرت هذه الميزة لتجعل كتابة الجمل البرمجية أقل عرضة للأخطاء.

مساحات العمل والوحدات النمطية

يتميز إكلبس بتوافر مساحات عمل ووحدات نمطية فيه وبترتيب جيد جدًا للمشاريع الفرعية وملفاتها، فيسهل الوصول إلى المشروع المطلوب أو إلى إحدى ملفاته الفرعية بكل سهولة، وبالإضافة إلى ذلك فإن برنامج إكلبس يقوم بتجميع جميع مكتبات ومكونات مشاريع تطبيقات الأندرويد في ملفات "JAR" وذلك من أجل حفظها، فتمثل "JAR" الوحدة النمطية لبرنامج إكلبس.

الحوسبة السحابية

يحتوي برنامج إكلبس على مكون إضافي منجوجل يؤدي غرض الحوسبة السحابية، كما ويتيح دعم النظام الأساسي السحابي استخدام التعليمات البرمجية من خلال الخادم ويتيح أيضًا إنشاء تطبيقات الويب وإنشاء تطبيقات الأندرويد، وتكمن أهمية دعم الخادم الخلفي من جوجل في اختبار تطبيقات المحمول وفي اختبار تكامل مهام التطبيقات العامة مما يقلل الأخطاء في تطبيقات الأندرويد.

ما الفرق بين Android Studio وإكلبس

ما معنى بيئة التطوير المتكاملة أولًا؟

وفي الإجابة عن هذا السؤال فإن بيئة التطوير المتكاملة والمعروفة بالاختصار "IDE" هي تطبيق برمجي قائم على واجهة المستخدم الرسومية وهي مصممة لمساعدة مطور البرامج في بناء التطبيقات البرمجية في بيئة متكاملة مدمجة مع كافة الأدوات التي قد يحتاجها المطور، فهي توفر كافة التسهيلات التي يحتاجها مطور البرامج مما يساعد على تنفيذ الإجراءات بسرعة دون الحاجة للجوء إلى تطبيقات أخرى وبالتالي يعمل ذلك على زيادة الإنتاجية عن طريق توفير واجهات مستخدم مماثلة "UI" للمكونات التي لها صلة وذلك يوفر الوقت على المبرمج في تعلم اللغة البرمجية[٧].

وبما أن الحديث هنا يدور عن إكلبس و Android Studio فلا بد من ذكر أن كليهما من أنواع IDE، فكلاهما بيئات تطوير متكاملة تكمن إحدى الفروق الأساسية بينهما في أنه يمكن استخدام برنامج إكلبس لبناء تطبيقات الأندرويد وذلك بإضافة المكون ADT، بينما تم تطوير برنامج Android Studio بشكل خاص لتطوير تطبيقات الأندرويد معتمدًا على Idea Java IDE من IntelliJ للعمل على بناء التطبيقات، وبالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الفروقات بين كل من برنامج إكلبس وAndroid Studio[٨]، وهي كالآتي:

  • المتطلبات: يحتاج برنامج إكلبس إلى موارد عديدة من أجل البدء في العمل، بينما لا تحتاج Android Studio لموارد من أجل العمل.
  • الملفات: يمكن لمطور التطبيقات في Android Studio بالتعديل على الكود أو حذف ملف فذلك يٌحفظ في سجلات التحرير فيمكن التراجع عن كل عملية، بينما بمجرد حذف ملف داخل برنامج إكلبس فإن سجل التحرير الخاص به يتم مسحه فلا يمكن العودة إليه.[٩]
  • إنشاء المشروع: يمكن للمبرمج إنشاء مشروع في إكلبس بسرعة ويكون حجمه صغير لأن جميع الملفات فيه تكون مطلوبة، بينما يستغرق أمر إنشاء مشروع جديد في Android Studio ما يزيد عن 20 دقيقة ويكون حجم المشروع كبير لوجود ملفات إضافية كملفات التكوين وملفات الإنشاء.
  • أداة البناء: تمثل Gradle أداة البناء التي يستخدمها Android Studio كما يقوم بتجميع مكونات ومكتبات المشاريع فيها، بينما يستخدم إكلبس ANT كأداة بناء ويقوم بتجميع المكتبات والمكونات في "JAR".
  • التحديثات: يتم إصدار تحديثات بشكل متكرر لبيئة التطوير Android Studio، بينما لا يتم تحديث برنامج إكلبس بشكل متكرر.
  • السحب والإفلات: تحتوي واجهة المستخدم الرسومية "GUI" في برنامج Android Studio على ميزة السحب والإفلات بينما تفتقر لها واجهة المستخدم الرسومية في برنامج إكلبس.
  • اختبار التطبيقات: يتميز Android Studio بإمكانية اختبار التطبيقات وإيجاد الأخطاء فيها وفحصها بسهولة وحتى يمكن عمل اختبار التطبيقات أثناء مرحلة الإنشاء، بينما يفتقر إكلبس لأي أداة تقوم باختبار التطبيقات بنفس المستوى بسهولة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Eclipse - Overview", www.tutorialspoint.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  2. ^ أ ب "Eclipse vs. NetBeans vs. IntelliJ IDEA", www.lifewire.com, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  3. ^ أ ب "What are the advantages and disadvantages of NetBeans and Eclipse?", www.quora.com, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  4. "What are the advantages and disadvantages of NetBeans and Eclipse?", www.quora.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  5. "Eclipse vs Android Studio: Which IDE Is Better For Android Developers?", teks.co.in, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  6. "Advantages Of Eclipse Based Solutions For Developing Android Application", www.sanwebe.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  7. "Integrated Development Environment (IDE)", www.techopedia.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  8. "Android Studio and Its Difference With Eclipse", www.c-sharpcorner.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  9. "Difference between Android Studio and eclipse", www.programmersought.com. Edited.