امكانية استخدام بطارية اللابتوب القديمة في انارة المنازل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
امكانية استخدام بطارية اللابتوب القديمة في انارة المنازل

يقوم الكثير من الاشخاص بالتخلص من المعدات القديمة التي بحوزتهم ظنا منهم أنها لم تعد نافعة للاستخدام, بينما قد يتفاجأ البعض حين يكتشف المنافع التي يحصل عليها  من استخدام  بعض المعدات القديمة.

و قامت شركة IBM باجراء تحليل على عينة من البطاريات المهملة, لتجد أن هناك 70% من هذه البطاريات ما زالت تمتلك كمية كافية من الطاقة لاضاءة ضوء lED لاربع ساعات يوميا لمدة عام كامل, هذا و يعد استخدام البطاريات المهملة من ارخص الخيارات للحصول على الطاقة, بالاضافة إلى انه تم اجراء هذه التجارب في مدينة بنغالور الهندية, و من المتوقع أن يساعد ذلك الاكتشاف في العديد من الأسر و العائلات الفقيرة.

و أنشأ فريق IBM ما يدعى Urjar و هو جهاز يستخدم خلايات أيونات الليثيوم الموجودة في البطاريات القديمة لشتغيل الاجهزة التي لا تستهلك طاقة كبيرة, و يهدف الباحثون من وراء ذلك إلى مساعدة 400 مليون شخص في الهند ممن لا يمتلكون مصدر للحصول على الطاقة الكهربائية, هذا و قدر الباحثون أن سعر الوحدة الواحدة من جهاز Urjar قد يصل إلى 600 روبية ( حوالي 7 جنيه استرالي) و يمكنه أن يستمر لعدة سنوات.

و كذلك توصل الباحثون إلى قدرة الجهاز الجديد في توجيه النفايات الالكترونية نحو التخفيف من وطأة الفقر في مجال استهلاك الطاقة.