الوجبات الخفيفة: عادة بسيطة...تكسبك الكثير من السعرات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الوجبات الخفيفة: عادة بسيطة...تكسبك الكثير من السعرات

أصبحت الوجبات الخفيفة لكثير منا نشاط تلقائي، سواء كنا في طريقنا إلى مكان ما كالعمل أو المنزل، أو كنا نشاهد فيلما أمام شاشة التلفاز؛ تعودت عليه أدمغتنا فتقوم بتسجيله كحركة منظمة من بين اليد و الفم. كما أننا في معظم الأوقات لا نتناول ما هو صحي كأحد أصناف الفاكهة أو الخضروات؛ فقد وجدت دراسة من جامعة كارولينا الشمالية، و التي أجريت في عام 2010، أننا نكتسب ما يقارب 600 سعرة حرارية في اليوم عند تناولنا الوجبات الخفيفة إلى جانب ما نكتسبه عند تناولنا الوجبات الثلاث الرئيسية.

 

و فيما يلي نستعرض ما وجده الخبراء من نقاط ضعف و عادات مشتركة بين من يتناولون الوجبات الخفيفة، و بدائل لها:

نقطة الضعف: المحافظة على كمية السعرات الحرارية نهارا و الإكثار من تناول الطعام ليلا.

الحل:تناول وجبة إفطار كافية؛ كتناول البيض و خبز الشوفان أو تناول اللبن( الزبادي). أما بالنسبة لوجبة الغداء فيجب أن تجمع ما بين الكربوهيدرات الصحية و البروتين و الدهون بشكل متوازن. و دللي نفسك بتناول قطعة من الشوكولا المفضلة لديك و دعيها تذوب في فمك. و اخيرا تناولي ما هو خفيف و صحي كوجبة عشاء.

نقطة الضعف: الإكثار من الوجبات الخفيفة خصوصا عند عودتك من العمل و في انتظار وجبة العشاء.

الحل:إذا كنت تتضورين جوعا أثناء طهيك للطعام أو انتظارك لوصوله من الأفضل أن تتناولي قليل من الخضروات النيئة كالبازلاء أو الجزر الصغير.

نقطة الضعف: تناول وجبات خفيفة  في السيارة.

الحل:قومي بتجهيز وجباتك الخفيفة في المنزل قبل انطلاقم إلى وجهتك كأن تحضري تفاحة أو تعبئ أكياس صغيرة من الكاجو غير المحمص عوضا عن التوقف في استراحة و شراء المكسرات المحمصة و الشيبس و غيرها من الوجبات الخفيفة كثيرة السعرات.

نقطة الضعف: تناول وجبات خفيفة  أثناء عملك في المنزل

الحل:إذا كنت تعملين بشكل مستقل من المنزل قومي بالاحتفاظ بسجل للأنشطة اليومية التي تقومين بها، بما في ذلك الوجبات الخفيفة التي تتناولينها؛ عند التزامك بتسجيل هذه الأنشطة ستلاحظين بعد فترة أنك و بصورة تلقائية و دون جهد قمت بتقليص عدد و كمية الوجبات الخفيفة التي كنت تتناولينها أثتاء ساعات عملك.