المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٩
المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن

مايكل جوردن

مايكل جوردن هو أعظم لاعب جاء في الدوري الأميركي للمحترفين على الإطلاق، فقد قاد جوردن نادي شيكاغو بولز إلى ستة ألقاب، وفاز بثلاث نهائيات متتالية، وحقق جوردن العديد من الأرقام القياسية في الدوري الأمريكي للمحترفين، حتى إنه اعتاد الفوز في مباريات كثيرة، لدرجة أنه عند تقاعده النهائي في سنة 2003 حجب فريق ميامي هيت رقم القميص الذي كان يرتديه، ويمتلك جوردن الآن فريقه في الدوري الأمريكي للمحترفين، وقد أثبت جوردن أنه رجل أعمال بارز مثلما برز في مجال الرياضة، حيث حقق صافي ربح كبير بشكل لا يصدّق بعد أن أعلن اعتزاله، وفي هذا المقال سيتم تناول المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن.[١]

نشأة مايكل جوردن

كانت أخبار مايكل جوردن حاضرة بقوة في الصحف اليومية والأسبوعية، فلم يكن يضاهي جوردن أي لاعب آخر، فقد كان جوردن متفردًا في موهبته، دونًا عن سائر أقرانه، وفيما يأتي توضيح لبعض الحقائق المتعلقة بنشأة وبدايات مايكل جوردن:[٢]

  • وُلد جوردن في 17 فبراير 1963، في بروكلين، بنيويورك، في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نشأ جوردن في ويلمنجتون بولاية نورث كارولينا.
  • التحق جوردن بجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل في عام 1981.
  • وكعضو مبتدئ، قاد فريق الجامعة لكرة السلة للفوز ضد جورج تاون في لعبة البطولة الوطنية لعام 1982.
  • في الجامعة، حصل جوردن على جائزة أفضل لاعب في السنة.

المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن

المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن حافلة، فهو يعدّ واحدّا من الرياضيين الذين أفنوا أعمارهم في لعبة التنس، فقد كان لاعبًا حاز الكثير من الألقاب، وإلى جوار ذلك فقد أصبح فيما بعد مالك لأحد الأندية، وفيما يأتي توضيح للمسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن:[٣]

  • لعب جوردن 15 موسم من مواسم الدوري الأميركي للمحترفين.
  • فاز جوردن بستة بطولات مع شيكاغو بولز.
  • كان جوردن أحد أكثر الرياضيين فعاليةً في تسويق كرة السلة، واعتُبر له دور أساسي في الترويج للرابطة الوطنية لكرة السلة حول العالم في الثمانينيات والتسعينيات.
  • كان جوردن عضوًا في الفريق الوطني لبطولة ترهيلز في عام 1982.
  • انضم جوردن إلى فريق بولز في عام 1984 وسرعان ما ظهر كنجم الدوري.
  • اكتسب شهرة لكونه واحدًا من أفضل لاعبي الدفاع في كرة السلة.
  • تشمل المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن، فوزه بأول بطولة له في الدوري الأميركي للمحترفين مع فريق بولز، وتابع ذلك الإنجاز بحصوله على اللقب في عامي 1992 و1993، وبلغ تفرده مبلغًا هائلًا في كرة السلة فلم يقترب أحد من محاذاته فضلًا عن المقارنة معه في نتائجه، بخلاف المقارنات المعتادة في الرياضات الأخرى، كتلك التي بين سيرينا ويليامز واللاعبة وماريا شارابوفا.
  • على الرغم من تقاعد جوردن فجأة من كرة السلة قبل بداية موسم الدوري الاميركي للمحترفين 1993-1994، ورغم إنه بدأ حياة مهنية جديدة في دوري البيسبول، إلا إنه عاد إلى بولز في مارس 1995 وقادهم إلى ثلاث بطولات إضافية في 1996 و1997 و1998، وتضم المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن 72 انتصار في موسم 1995-1996 من الدوري الأمريكي للمحترفين.
  • تقاعد جوردن للمرة الثانية في يناير 1999، لكنه عاد لموسمين آخرين من الدوري الأمريكي للمحترفين من 2001 إلى 2003 كعضو في واشنطن ويزاردز.
  • تشمل المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن، ستة جوائز لأفضل لاعب في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين، وخمس جوائز للألعاب الرياضية، وعشرة جوائز لكل فريق في الدوري الأمريكي للمحترفين، وهو يحمل سجلات الدوري الأميركي للمحترفين لأعلى معدل تهديف في الموسم العادي، بنسبة 30.12 نقطة لكل مباراة، وهو يملك أعلى معدل في التصفيات المهنية، بنسبة 33.45 نقطة لكل مباراة.
  • في عام 1999، حصل جوردن على جائزة أعظم رياضي في أمريكا الشمالية في القرن العشرين.
  • تقول سيرته الذاتية على الموقع الرسمي للرابطة الوطنية لكرة السلة: بالتزكية، مايكل جوردن هو أعظم لاعب كرة سلة في كل العصور.

سبب نجاح مايكل جوردن

لسنوات، تجادل مشجعو كرة السلة فيمن هو أعظم لاعب في كل العصور، فلاعبون مثل ويلت تشامبرلين وبيل راسل وكريم عبد الجبار من بين اللاعبين الذين يتبادرون إلى الذهن في ذلك النوع من الجدال، ومع ذلك، فإن اللاعب الوحيد الذي ذاعت في الصحف أنباء عظمته، بمثل ذلك الصخب، كان مايكل جوردن، ويمكن توضيح بعضًا من ذلك فيما يأتي:[٤]

  • من الصعب مقارنة لاعبين من عصور مختلفة، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال تقييم مدى هيمنة اللاعب خلال فترة وجوده.
  • تم اختيار مايكل جوردن في 10 فرق من الدوري الأمريكي لكرة السلة، مما يعني أنه كان من بين أفضل خمسة لاعبين في كرة السلة لمدة 10 مواسم، بما يعني أنه لاعب أسطوري لم يتكرر.
  • كان جوردن أفضل لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين خمس مرات، ويعتقد الكثيرون أنه كان يجب عليه الفوز أكثر، والجدير بالذكر أن هناك اعتقادًا واسعًا بأن كارل مالون قد فاز على جوردن على نحو غير عادل عام 1998.
  • كان على جوردن مواجهة فرق كبيرة على مر العصور؛ مثل فريق بوسطن سلتكس بقيادة لاري بيرد، وباد بوي ديترويت بيستونز، وقد كان يحقق عليهم جميعًا نتائج تهديف فوق العادة.
  • كان الشيء الذي ميّز جوردن عن العديد من العظماء في كل العصور، هو حاجته الإجبارية للفوز، فقد كان عاشقًا للفوز، وكان جوردن معروفًا بقدراته التنافسية الشديدة.
  • عندما التقى جوردن مع كارل مالون في نهائيات عام 97، سيطر جوردن على مالون وأثبت مرة أخرى عظمته الأسطورية التي امتدت لتشمل بقية المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن.

نقاط ضعف مايكل جوردن

كانت شهرة جوردن تنتشر كالنار في الهشيم، ونادرًا ما جادت كرة السلة بمثل ما وصل إليه مايكل جوردن، والذي كان يعتبره الكثيرون بمثابة أسطورة حية، ورغم كل ذلك إلا إن جوردن كان له عدد من العيوب، فقد كان أداؤه أقل من المتوسط في بعض خطوط الملعب، فلم يكن أداؤه مُتقنًا في كل الملعب، مما كان يؤثر أحيانًا على بريق المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن، وعلى الرغم من أن جوردن كان بمثابة قائد بمعنى أنه يعمل بجد وحماس منقطع النظير، ومهارة ترتقي إلى درجة العبقرية، إلا إنه لم يكن أبدًا القائد الملهم؛ مثل ماجيك أو تيم دنكان، وبينما تتسلط الأضواء الآن على لاعبي كرة السلة مثل ليبرون جيمس وكيفن دورانت، وعلى أي شيء يفعلونه، فليس لدى أي من أولئك اللاعبين جزء من الدراما التي كانت لجوردن خارج الملعب، فقد كان جوردن يتشاجر مع زملائه ويُبدي عصبية مفرطة، إلى جانب إدمانه على القمار، وكل ذلك كان يضع جوردن في مواقف محرجة، مما كان يجعل حدة الانتقادات تزداد عليه في الكثير من الأوقات، وكان لكل ذلك تأثير سلبي على المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن.[٥]

المراجع[+]

  1. "What is Michael Jordan’s net worth? NBA legend’s wealth revealed", www.dailymail.co.uk, Retrieved 30-09-2019. Edited.
  2. "Michael Jordan", www.britannica.com, Retrieved 30-09-2019. Edited.
  3. "Michael Jordan", www.wikiwand.com, Retrieved 30-09-2019. Edited.
  4. "Michael Jordan: The Greatest of All Time", www.bleacherreport.com, Retrieved 30-09-2019. Edited.
  5. "What were Michael Jordan's weaknesses as a basketball player?", www.quora.com, Retrieved 30-09-2019. Edited.