الفرق بين الفلزات واللافلزات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الفرق بين الفلزات واللافلزات

العناصر الكيميائية

تمتلك العناصر المختلفة خصائص مميزة قد تتشابه أو تختلف فيما بينها بناء على تركيبها الكيميائي، وقد رتب الكيميائي ديمتري مندليف عام 1870 هذه العناصر في جدول يجمعها ويصنفها اعتماداً على العدد الذري وعدد الإلكترونات في طبقاتها، وسُمي الجدول جدول مندليف أو الجدول "الدوري" للعناصر؛ لأن السلوك الكيميائي لهذه العناصر يتكرر "دورياً" في الجدول، ويمكن تصنيف هذه العناصر إلى ثلاث فئات وهي الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات، حيث يمكن رسم خط مائل يقسم الجدول الدوري ابتداءً من عنصر البورون إلى عنصر البولونيوم وستكون الفلزات على يمين الخط، بينما ستكون اللافلزات على يساره، أما العناصر التي تقع على الخط فهي أشباه الفلزات، وفي هذا المقال سيتم التعرف على الفرق بين الفلزات واللافلزات.

الفرق بين الفلزات واللافلزات

  • الفلزات موصلة للحرارة وللتيار الكهربائي على عكس اللافلزات التي تكون عازلة للكهرباء والحرارة.
  • يمكن تشكيل الفلزات بأشكال مختلفة عن طريق القوة الميكانيكية مثل الطرق والسحب، في حين تكون العناصر اللافلزية هشة أو تتفتت وتتكر في حال محاولة طرقها أو سحبها.
  • عادة ما يكون هناك للفلزات بريق معدني أو نوع من أنواع عكس الإضاءة بسبب سطحها الأملس على عكس اللافلزات.
  •  تمتلك الفلزات كثافة عالية ودرجة انصهار عالية مقارنة باللافلزات.
  • أغلب الفلزات تعد غير مستقرة كيميائياً، حيث تتفاعل مع الأكسجين وتأكسد (أو تصدأ) ببطيء مع مرور الوقت، وهو ما لا يحدث مع اللافلزات.
  • تميل الفلزات إلى خسارة إلكترون في حين تميل اللافلزات إلى اكتساب إلكترون من ذرات الأخرى.
  • يكثر وجود اللافلزات في الطبيعة، بينما تكون الفلزات نادرة أو أقل وفرة من اللافلزات، على الرغم من أنه يوجد أكثر من 90 نوعاً معروفاً منها في الطبيعة، في مقابل 12 نوعاً من اللافلزات فقط.
  • تتواجد اللافلزات بحالة ثابته في الطبيعة لأنها تشكل جزيئاً مزدوجاً على عكس الفلزات.
  • توجد اللافلزات وتشكل أجسام جميع الكائنات الحية فيما توجد الفلزات في الأرض والصخور.

الفلزات

تُعرف الفلزات على أنها العناصر التي تفقد الكترونات حتى تكوّن أيونات موجبة أو كاتيونات، وهي تمتلك رابطة فلزية بين ذراتها، يتكوّن الجدول الدوري بشكل غالب من الفلزات، ومنها عناصر الحديد والنحاس والذهب والفضة والزنك والنيكل وغيرها.

اللافلزات

تعتبر الفلزات عالية السالبة الكهربية، بمعنى أنها تكتسب الكترونات حتى تصل إلى الثبات، ويمكن للفلزات تشكيل رابطة تساهمية مع ذرات اللافلزات الأخرى، كما يمكنها تشكيل رابطة أيونية مع ذرات الفلزات؛ لأنها تكتسب الإلكترون الذي تفقده ذرة الفلز. ومن أمثلة اللافلزات: الكربون والأكسجين والفسفور واليود والكبريت والكلور وغيرها.