العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٩
العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن

تربط العديد من الدراسات الطبية بين عملية استئصال المرارة و زيادة الوزن للمريض المصاب بمشاكل في المرارة أو كما تسمى بالحويصلة الصفراء وهي عُضي يقع في الجانب الأيمن إلى الأسفل من الكبد، تعمل على امتصاص الأملاح من العُصارة الصفراء التي يتم إفرازها من الكبد وتخزينها.

أمراض المرارة

قد تُصاب المرارة بالعديد من الأمراض ومنها:

حصى المرارة :

  • حيثُ تَتَرسب مواد صلبة فيها على شكل بلورات صغيرة.
  • يُسبب تراكم هذه الحصوات الكثير من المضاعفات الأُخرى كالسُمنة المُفرطة، والالتهابات المُختلفة.
  • في كثير من الأحيان تتضاعف الأمور لتصل إلى انسداد القناة الصفراوية وبالتالي منع العصارة الصفراوية من الجريان في الجسم وعودتها إلى الكبد وجريانها في الأوعية الدموية الأمر الذي يُسبب الضرر للإنسان، وربما يصل الأمر إلى إنفجار المرارة وهُنا لا بُد من التدخل الجراحي لإستئصالها.

التهاب المرارة : ينتج هذا المرض كنتيجة لإنسداد القناة الصفراوية بالحصى، فتلتهب القناة الصفراوية ويمتد الإلتهاب للمرارة نفسها وربما يمتد ليُصيب البنكرياس إن لم يتم معالجته.

استئصال المرارة

  • عندما تُصاب المرارة بالأمراض المُختلفة ويتفاقم المرض وتُصبح الأمور اكثر سوءاً، لا بُد من التدخل الطبي واستئصال المرارة في عملية جراحية.
  • بعد العملية على الإنسان أن يتأقلم مع وضعه الجديد، واتباع بعض النصائح المُهمة كالتقليل من الأطعمة الدهنية وممارسة الرياضة بشكل مُنتَظم.

العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن

أظهرت دراسة بريطانية أن 88% من الرجال الذين استأصلوا المرارة و 68% من النساء اللواتي استأصلنها، قد زادت أوزانهم بشكل ملحوظ بعد أشهر معدودة من العملية ودون أن يَجِدُ أي طارئ على حياتهم، وعزت الدراسة إلى أنه بعد استئصال المرارة يفقد الجسم قدرته على هضم الدهون وبالتالي يتم تخزينها بالجسم دون أن يتم هضمها و نقص العناصر التي يحصل عليها الجسم مُباشرة من الدهون كالفيتامينات المُختلفة.

نصائح بعد عملية استئصال المرارة لتجنُب زيادة الوزن

  • الحرص على تناول ما يحتاجَهُ الجسم من بعض العناصر الغذائية والفيتامينات وخاصة تلك الذائبة في الدهون، ويتم تعويض النقص في هذه الفيتامينات من خلال شراء بعض الأدوية من الصيدلية أو من خلال تناول بعض الأعشاب كعُشبَة الشعير الخضراء، او عُشبة القمح الخضراء.
  • إستهلاك وتناول الدهون الصّحية ( النباتية) غير المُشبعة من أجل المُساهمة في هضم الدهون المُشبعة ومن الأمثلة على ذلك زيت الزيتون و زيت السمسم وجوز الهند.
  • الحرص على ان يكون الغذاء صحياً ومتوازناً، والمحافظة على نمط حياة صحي.
  • تناول بعض الأعشاب الطبيعية وخاصة خل التفاح الطبيعي، إذ أنه يحتوي على أكثر من 80 فيتامين وحمض أميني.
  • مُمارسة الرياضة بانتظام وبشكل يومي، وأفضلها على الإطلاق رياضة المشي السريع أو المتوسط.

    فيديو عن بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

    في هذا الفيديو يجيب أخصائي الجهاز الهضمي والكبد الدكتور إيهاب شحادة عن بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن.[١]

المراجع[+]

  1. "بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن", youtube.com, Retrieved 03-09-2019.