السمات الشخصية لحامل اسم قصي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم قصي

اسم قصي

اسم قصي واحدٌ من الأسماء الكثيرة الاستعمال في العصر الحاليّ، ويحبّ الأهل أن يُسمّوا بها فتيانهم؛ وذلك لما في لفظ الاسم من قوّة وجزالة مع أنّه قليل الحروف، ولكنّه فخم في اللفظ، فهو يشتملُ على حرفَيْن من حروف التفخيم هما القاف والصّاد، إضافة إلى التضعيف على حرف الياء، وهذه السمات الموجودة في حروف الاسم هي التي تعطيه القوة والجزالة والفخامة في النطق، ولمحبّة الأهل لهذا الاسم سبب آخر وهو أنه اسم مألوف ومستحسَن في المحيط الاجتماعيّ، ولفظه معتادٌ عليه؛ لا غرابةَ فيه ولا صُعوبة. وفي المقال ستُعرض معاني اسم قصي الوادرة في القواميس، إضافة إلى السمات الشخصية لحامل اسم قصي.

معنى اسم قصي

إنّ اسم قصي، وبعد البحث عن معناه في قاموس معاني الأسماء، تبين أولًا أنه اسم عَلَم مذكّر، إضافة إلى أنه اسم عربي أصيل. وممّا ورد ذِكرُه في شرح معنى اسم قصي في قاموس معاني الأسماء أنّ: قصي هو إمّا تصغير قَصِيّ ويُقصد به البعيد، أو مشتقّ من قصا ويُقصد به النسب البعيد، أو الناحية.

وممّا يزيد من مكانة صاحب هذا الاسم، ويرفع درجته بين الناس أن اسم قصي هو اسم موجود في سلسلة نسب النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو قصيّ بن كلاب الأب الخامس من سلسلة النّسب النبويّ الشّريف. وكل ما ورد ذكره سيكون بالتأكيد ذا أثر على السمات الشخصية لحامل اسم قصي.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم قصي

إنّ السمات الشخصية لحامل اسم قصي فيها ما يتناسب مع قوة لفظ الاسم وجزالته، وما يتناسب أيضًا مع مكانة الاسم العظيمة، وقيمته العالية، وهي كثيرة يمكن عرض أهمها وأكثرها ظهورًا ووضوحًا في شخصية قصي:

  • شجاع القلب: حامل اسم قصي يحمل بين طيات صدره قلبًا شجاعًا قويًّا لا يخاف ولا يهاب الصعاب، وهو يتمكن من خوض أصعب المغامرات بجرأة وشجاعة دون خوف أو تردد، وهذا يتناسب مع ما في اسمه من قوة وجزالة في اللفظ.
  • يحب السفر والتنقلات: السفر والتنقل من بلد إلى آخر من الأحلام المهمة في حياة حامل اسم قصي، فهو يحبّ الانتقال بين البلدان والتعرّف إلى الشعوب المختلفة، وهذا له صلة بما في معنى اسمه من البُعد، فهو يحبّ أن يبتعد ويسافر ويُحلّق في الأجواء.
  • صادق ومخلص: يتميز حامل اسم قصي بخلق حسن ورفيع وأهم ما في هذا الخلق ابتعاده عن الكذب وأذية الآخرين، فهو يتعامل مع من حوله بصدق وأمانة، ولا يخون العهد الذي يعاهد به، ويحفظ الأمانات ويصونها.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم قصي في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-08-2019. بتصرّف.