السمات الشخصية لحامل اسم عبد العزيز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم عبد العزيز

اسم عبد العزيز

اسم عبد العزيز من الأسماء القديمة التي اشتُهِرت عند المسلمين الأوائل، ولكنّها ما زالت إلى الآن تحتل الصدارة عند الكثير من الأهل، لما تحمل من معنى تعبّدي، ولأنها من الأسماء التي حث عليها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فمن أراد اسمًا أصيلًا وينطوي على الكثير من المعاني الجليلة سيجد ضالته في اسم عبد العزيز، وسيرد في هذا المقال السمات الشخصية لحامل اسم عبد العزيز، والمعاني التي ينطوي عليها هذا الاسم.

معنى اسم عبد العزيز

عند البحث في كتب اللغة العربية وُجِد أن اسم عبد العزيز هو اسم عربيّ مركب ويطلق على الذكور دون الإناث، وعلى هذا فإن الكشف عن معنى كلمة عبد ومن ثم كلمة العزيز، هو الطريق الأسلم لمعرفة المعاني التي ينطوي عليها هذ الاسم، فكلمة عبد تعني العبودية والاسترقاق وهي ضد الحرية والإنسان الحر، وتدل كلمة عبد على المخلوق الخاضع والمطيع.[١]

والعزيز هو اسم من أسماء الله الحسنى، ويعني الغالب الذي لا يقهر والقويّ الذي لا يقدر عليه أحد، فعبد العزيز يعني الخضوع للقوي وتوحيده والالتزام بشرائعه التي لا يستطيع إلا أن ينقاد إليها، هذا ما كان من معنى اسم عبد العزيز، وسيرد فيما يأتي السمات الشخصية لحامل اسم عبد العزيز.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم عبد العزيز

موضوع اختيار الاسم تحدثُ فيه الكثير من العلماء، وذلك لأنهم كانوا يؤكدون على فكرة أنّ لكل شخص من اسمه نصيبًا، وسيؤثر هذا الاسم على صاحبه شاء أم أبى، فلكلّ اسم هالته وطاقته الإيجابية أو السلبية والتي يضفيها على حامله، ومن السمات الشخصية لحامل اسم عبد العزيز ما يأتي:

  • عبد العزيز من الشخصيات التي تتميز بهدوئها، فهو شخص لا يميل للضجيج ويبتعد عن كل مصادره، ولهذا كثيرًا ما يُرى في أحضان الطبيعة.
  • يتصف عبد العزيز بالتأني في اتخاذ جميع قراراته، فطبعه الهادئ يفرض عليه التفكير مرارًا وتكرارًا قبل اتخاذ أي قرار.
  • يتميز من يحمل هذا الاسم بحبه للحرية وكرهه لأي قيد، فهو لا يرى بنفسه العبودية والانقياد إلا لله -سبحانه وتعالى- وفيما عدا ذلك فهو حرٌ أبيٌ لا يقبل الضيم.
  • إن حامل هذا الاسم يتصف بالقوة، وبقدرته على تحمل المسؤولية، فهو لا يرمي بأعبائه على عاتق غيره.
  • يعد عبد العزيز من الشخصيات الأنيقة والتي تأسر القلوب بطلّتها، فهو شخصيةٌ جذابة.

شخصيات تحمل اسم عبد العزيز

الاسم على الأشخاص كالنجمة في السماء، فكما يتبع العربي تلك النجمة اللامعة لتدله على الطريق وتنجيه من ظلامٍ قد يضيّعه، وكذا الاسم إذا حملته تلك الشخصيات المشهورة، تُرى الجموع من البشر تتهافت لتطلق هذا الاسم على مواليدهم، ومن الشخصيات التي حملت اسم عبد العزيز واشتُهرت به ما يأتي:

  • عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، وهو مؤسّس المملكة السعودية وأول ملوكها.
  • عبد العزيز بن عبد الله بن باز والذي شغل منصب الإفتاء في السعودية مدةً طويلةً من الزمن، ويَعُدُّه السلفيّة إمام عصرهم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "تعريف و معنى عبد العزيز في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-08-17. بتصرّف.