السمات الشخصية لحامل اسم سفيان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم سفيان

اسم سفيان

اسم سفيان هو أحدُ الأسماء العربية التي يُسمَّى بها الذكور، وهو اسم قديم ويعود إلى زمن سابق للعصرالحالي بكثير، ومع قدمه إلا أنه ما زال مستعملًا في العصر الحاضر، وإن كان قليلًا، وهو اسم ذو لفظ سهل يسير لا يتعثر به ناطق، إضافة إلى أنه مألوف للسامعين، وربما سبب هذه الأُلفة أنه اسم موجود في صفحات التاريخ. وفي هذا المقال ستُحدّد معاني اسم سفيان كما وردت في قاموس معاني الأسماء مع توضيح أصوله اللغوية، وجذوره التاريخيّة، وتحديد أبرز السمات الشخصية لحامل اسم سفيان.

معنى اسم سفيان

استنادًا إلى ما ذُكِر في قاموس معاني الأسماء، فإنّ اسم سفيان هو اسم عَلَم مذكّر، وبالنسبة إلى الأصول اللغويّة فهو اسم عربيّ أصيل، وجذوره عربية. وفي شرح معنى اسم سفيان ورد في قاموس معاني الأسماء أنه يعني: المسرع في مشيه، أو المسرع في طيرانه. ومؤنثه: سفيانة. إذًا في معاني اسم سفيان السرعة والاستعجال، وهذا سينعكس على السمات الشخصية لحامل اسم سفيان كما سيتبين في الفقرة الآتية من المقال. ومما هو جدير بالذكر في هذا المقام أنّ اسم سفيان هو اسم والد معاوية؛ إذ كان مشهورًا بمعاوية بن أبي سفيان. وهذا يدلّ على قِدم هذا الاسم وتاريخه القديم.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم سفيان

إنّ السمات الشخصية لحامل اسم سفيان مترابطة مع الخصائص اللفظية للاسم وما فيه من أُلفة وسهولة، ومع السمات المعنوية للاسم وما فيها من سرعة واستعجال، ولعلّ أكثر هذه السمات وضوحًا في شخصية سفيان:

  • الحكمة ورجاحة العقل: إنّ حامل اسم سفيان يتميز بشخصية حكيمة، تبني أحكامها وآرائها على العقل والمنطق، فلا يجعل عواطفه تتحكم بتفكيره أو قراراته، وهي سمة تليق بالرجال عمومًا، وبحامل اسم سفيان خصوصًا، وتتناسب مع ما في اسمه من مكانة وعراقة تاريخيّة.
  • الشجاعة والجرأة: من الصفات التي تميز حامل اسم سفيان جرأته وشجاعته المفرطة، وهي شجاعة يستخدمها في أصعب المواقف وأعتاها ولا يتردد في ذلك أبدًا، بل على العكس لا يتوانى ولا يقصر في ذلك عندما يحتاج الأمر، وهذا يتناسب مع معنى اسمه فهو المسرع، وهو يسرع في جرأته وشجاعته قبل فوات الأوان.
  • محب للعلم والثقافة: إنّ حامل اسم سفيان هو المسرع، ولكن ليس في الشجاعة فقط، بل هو من المسرعين لتغذية عقولهم، وتنمية أفكارهم، وذلك بالمطالعة والقراءة والتعلم والاطلاع على كل ما هو جديد؛ لكي يكون مواكبًا لتطورات الحياة ومستجداتها.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم سفيان في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-08-2019. بتصرّف.