السمات الشخصية لحاملة اسم صوفيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم صوفيا

اسم صوفيا

يفكّر الأهل كثيرًا قبل اختيار الاسم لمولودِهم الجديد سواء أكان ذكرًا أم أنثى، وهذا الأمر طبيعيّ؛ فاختيار الاسم ينبغي أن يُسبق ببحث عن أصول الاسم وعن معانيه، وعن خصائصه اللفظية، ومدى قبول المجتمع المحيط لهذا الاسم. وأحيانًا يعجز الأهل عن إيجاد اسم مناسب في اللغة العربية، فيلجؤون إلى أسماء من أصول غير عربية، خاصّة في تسمية الفتيات، ومثال ذلك اسم صوفيا، اسم يطلق على الفتيات، وهو اسم مألوف وليس غريبًا على الأسماع، إضافة إلى أنه جزل في النطق، فهو يبدأ بحرف الصاد وهو أحد حروف التفخيم، وسيوضح هذا المقال معنى اسم صوفيا، والسمات الشخصية لحاملة اسم صوفيا.

معنى اسم صوفيا

إنّ اسم صوفيا وبناء على ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء اسم عَلَم تُسمّى به المؤنث، أما في البحث عن أصول اسم صوفيا اللغوية، وإلى أي جذر لغوي ينتمي، تبين أنه اسم يوناني الأصل، ولا يمت إلى الأصول العربية بصلة. وممّا ذكر في شرح معنى اسم صوفيا في قاموس معاني الأسماء أنه يعني: الحكمة، وهي كلمة يونانية. ولا يمكن إنكار ما تخفيه كلمة الحكمة وراءها من رموز ومعانٍ كثيرة تدلّ على جمال معنى اسم صوفيا، ومكانته، وقيمته بين الناس. وهذه الحكمة ستكون متجلية أيضًا في السمات الشخصية لحاملة اسم صوفيا كما سيتضح في الفقرة الآتية من المقال.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم صوفيا

بعد البحث في معنى اسم صوفيا، وأصوله اللغويّة، يمكن أن تُحدد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم صوفيا، ولا بد أن يتحقق توافق وتناغم بين لفظ اسم صوفيا وقوته من جهة، ومعنى اسمها وجماله من جهة ثانية، والسمات الشخصية لصوفيا من جهة ثالثة، ومن هذه السمات:

  • الحكمة ورجاحة العقل تمتاز حاملة اسم صوفيا بعقل راجح، وتفكير حكيم متّأنٍ، فهي لا تتخذ قرارًا إلا بعد تفكير منطقي مبني على أسس عقلية سليمة، فلا تجعل عواطفها ومشاعرها تتحكم بقراراتها، وهذه سمة تتناسب مع معنى اسم صوفيا وهو الحكمة.
  • اللطف في المعاملة: الحكمة التي تتمتع بها صوفيا تجعلها قادرة على كسب قلوب من حولها، وذلك بمعاملتها اللطيفة، وقلبها اللين، وكلمتها الطيبة، وفهي تستطيع الحصول على كل ما تريده بكلمة لطيفة، وابتسامة بريئة، وهذا نوع من أنواع الحكمة في التعامل مع الناس.
  • قوة الشخصية: القوة والجزالة الموجودتان في لفظ اسم صوفيا تضفيان على شخصيتها قوة وجرأة في التعامل مع من حولها، ومما يزيد من هذه القوة الحكمة التي تتمتع بها، فهي تستطيع ان تعرف متى تكون لطيفة لينة رقيقة، ومتى تكون حازمة صارمة قوية.

المراجع[+]

  1. " معنى إسم صوفيا في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-08-2019. بتصرّف.

31 مشاهدة