السمات الشخصية لحاملة اسم شيخة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم شيخة

اسم شيخة

مع أنّ الأسماء العربيّة مشتركة ومتعارف عليها في جميع المجتمعات إلى حدٍّ ما، إلّا أنّه لا بُدّ لبعض المجتمعات من أسماء تميّزها عن غيرها وإن كانوا كلهم ينتمون إلى أصلٍ عربيّ، ومن ذلك مثلًأ اسم شيخة، هو اسم تسمّى به الفتيات، وهو شائع منتشر في بيئة محدّدة دون غيرها، وهو في الوقت نفسه غريب ومستهجن في بيئات أخرى، في لفظه قوّة وجزالة، وحروفه فخمة وقوية تعطي الاسم عظمةً عند النطق به، وسيحدّد هذا المقال معنى اسم شيخة، إضافة إلى أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم شيخة.

معنى اسم شيخة

إنّ اسم شيخة -وبناء على ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مؤنّث، وفيما يتعلّق بالأصل اللغويّ لاسم شيخة فهو عربيّ أصيل، ويعود إلى جذور عربيّة أصيلة، وممّا ورد ذكره في شرح معنى اسم شيخة في قاموس معاني الأسماء هو أنّه: اسم يكثر في دول الخليج، وهو بمثابة كلمة "أميرة"، ومعناه: السيدة التي بان فيها السنُّ، وظهر عليها الشّيب، فبَدا عليها الوَقار. وهو كذلك لقب لأميرات الخليج.

ممّا سبق يتبيّن أنّ اسم شيخة هو اسم ذو قيمة في دول الخليج، ويدلّ على هيبة حاملة الاسم وعظم شأنها. وهذه المكانة والهيبة والوقار كلها صفات في الاسم، وستكون بكلّ تأكيد موجودة في السمات الشخصية لحاملة اسم شيخة كما سيتبين في ما هو آت من المقال.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم شيخة

اسم شيخة -كما مرّ فيما سبق- يحمل سمات لفظية جليلة، وفي معانيه أيضًا عظمة وهيبة ومكانة عالية، وبعد البحث عن السمات الشخصية لحاملة اسم شيخة تبين أنها متأثرة تأثّرًا كبيرًا بالخصائص اللفظية والمعنوية للاسم، ومن أبرز هذه السمات:

  • قويّة الشخصية: تتميز شيخة بشخصيتها القوية والجريئة، فهي تعبّر عما يدور في ذهنها بجرأة ووضوح دون خوف أو تراجع، وهذا كله في قالب من الاحترام والأخلاق النبيلة التي تعبر عن صاحبتها.
  • تحبّ المساعدة وعمل الخير: إنّ حاملة اسم شيخة مع مكانتها العظيمة، ورفعة قدرها لا تنسى من حولها، بل تبحث عمن يحتاج المساعدة وتقدمها له دون تردد أو تأخر، وهذا يزيد من مكانتها، ويرفع من قدرها، ويجعلها عظيمة في أعين من حولها.
  • ذكيّة وفطِنة: تتميز شيخة بذكائها الوقاد، فهي قادرة على فهم ما يدور حولها، ومواجهة المشكلات بذكاء وتعقل وحكمة، وهذا كله يتوافق مع معنى اسمها، ومكانته، ولفظه الجَزِل القويّ.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم شيخة في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-08-2019. بتصرّف.