السمات الشخصية لحاملة اسم شوق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم شوق

اسم شوق

اسم شوق هو واحدٌ من الأسماء الكثيرة التي يفكّر بها الأهل عند البحث عن اسم لمولودتهم القادمة، ومع ذلك قد يبقون في حيرة من أمرهم ولا سيّما أنه غير متداوَل ولا منتشر بكثرة في المجتمعات، وهو اسم قليل عدد الحروف، خفيف في اللفظ وحروفه واضحة، ولا يمكن إنكار ما فيه من قوّة تنبع من حرف القاف الموجود في آخره وهو حرف مفخم، ومع هذه الخصائص اللفظية إلا أنه غير مستخدم كثيرًا. وعلى ندرة استعمال هذا الاسم، إلّا أن هذا المقال سيشرح معنى اسم شوق، وسيسلط الضوء على السمات الشخصية لحاملة اسم شوق.

معنى اسم شوق

بعد البحث في القواميس عن معنى اسم شوق، تبيّن أوّلًا -وبناء على ما ذُكر في قاموس معاني الأسماء- أنه اسم عَلَم مؤنّث، وأنّه اسم عربيّ أصيل. وفي شرح معنى اسم شوق ورد في قاموس معاني الأسماء ما يأتي: هو مصدر، ومعناه: الحب، الاشتياق، الهوى، الميل إلى المحبوب. ومما هو جدير بالذكر أنّ القاموس ذكر أنّ اسم شوق هو من أسماء الجواري قديمًا، ولعل هذا هو السبب الذي يجعل الأهل يتردّدون في اختيارهم لهذا الاسم.

ومع كلّ ما ذُكر، لا بُدّ من الانتباه إلى أن هذا كان اسمًا للجواري قديمًا وليس في العصر الحاضر، وسواء كان هذا الاسم مستعملًا بكثرة، أم نادر الاستعمال فلا بُدّ من معرفة السمات الشخصية لحاملة اسم شوق.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم شوق

يحمل اسم شوق معاني الحب والاشتياق والمشاعر الجميلة، وهذه المعاني لا بُدّ أن تكون ذات أثر على السمات الشخصية لحاملة اسم شوق، وعلى طريقة تفكيرها، وأسلوب حياتها، وعلاقتها مع محيطها الاجتماعي، ومن أبرز سمات شوق الشخصية ما يأتي:

  • محبّة للخير: تحب شوق أن تقوم بأعمال خيرية وتطوعية دون انتظار جزاء أو مقابل أو حتى كلمة شكر من أحد، وكل همها هو أن ترسم البسمة، وتزرع السعادة في كل مكان تتواجد فيه، وهذا له علاقة بمعاني اسمها وما فيها من مشاعر نبيلة وصادقة.
  • لطيفة في تعاملها: شوق من الشخصيات التي تؤمن أن الكلمة الطيبة هي مفتاح القلوب المقفلة، وهي التي تفتح أي طريق مسدود، وتصلح أي شرخ في أي علاقة، وتعتمد هذا المبدأ في حياتها، وتبني كل علاقاتها على أساس الكلمة الطيبة واللطيفة.
  • شخصية محبوبة: مشاعر الحب تحيط بحاملة اسم شوق من كل جانب فهي عندما تتعامل مع من حولها بلطف ومحبة، وتقدم الخير والمساعدة للآخرين، لا بُدّ أن يعود هذا عليها بمزيد من الحب والخير والسعادة.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم شوق في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-08-2019. بتصرّف.