السمات الشخصية لحاملة اسم سمية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم سمية

اسم سمية

اختيار الاسم من الأمور التي تحتاج تفكيرًا من الأهل، وبحثًا وتنقيبًا في الكتب والمراجع والمعاجم، عن معنى الاسم وأصوله، وأبرز الشخصيات التي سُميت به. ومن أسماء الفتيات التي يحب الأهل تسمية بناتهم بها لما لها من ميزات ستُذكر فيما سيتقدم: اسم سُمية، هو اسم شائع منتشر ومألوف للأسماع، ولفظه سهل بسيط لا يحتاج إلى إعادته أمام السامع أكثر من مرة حتى يتمكن من نطقه نطقًا صحيحًا، وهذا المقال سيوضح معنى اسم سمية، ثم سيحدّد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم سمية والتي تميزها عن غيرها من الفتيات.

معنى اسم سمية

إنّ اسم سمية -واستنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مؤنث، وفيما يتعلق بالبحث عن الانتماء اللغوي والأصول التي يعود إليها هذا الاسم فقد تبين أنه اسم عربي أصيل، وجذوره عربية. وقد ذُكر في قاموس معاني الأسماء عن معنى اسم سمية أنه: تصغير سِمَة، وهو مشتق من الفعل وَسَمَ. والسمة تعني العلامة، أو أثر الكيّ. وسُمية هي العلامة الصغيرة.[١]

ممّا سبق يتضح أن اسم سمية معناه ترك الأثر والعلامة. ومما يرفع من مكانة حاملة هذه الاسم أنه اسم أول شهيدة في الإسلام وهي سمية أم عمار بن ياسر. وبعد توضيح المعنى والمكانة التي يتمتع بها الاسم يمكن التنبؤ بمدى جمال السمات الشخصية لحاملة اسم سمية.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم سمية

بعد توضيح ما في لفظ اسم سمية من سهولة واستحسان، وذِكر ما ورد في قاموس المعاني عن معنى الاسم، وما يتمتع به من مكانة رفيعة وذلك لتاريخه العريق، يمكن تحديد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم سمية، ومنها:

  • الاعتماد على النفس: تمتاز حاملة اسم سمية بشخصية تحب الاعتماد على نفسها في إنجاز أعمالها، ولا تطلب مساعدة الآخرين، فهي تثق بقدراتها على إنجاز الأعمال بدقّة وإتقان وإخلاص.
  • قوة الشخصية: حاملة اسم سمية ذات شخصية قوية جريئة في الحق، إذ إنها تقول كلمة الحق ولا تخشى لومة لائم وذلك لثقتها أنها على حق، وأنّها تقول ما يرضي ربها ويرضي ضميرها ويتناسب مع أخلاقها ومبادئها.
  • حب العمل: تبتعد شخصية سمية عن الخمول والكسل، فهي تحب العمل والمثابرة وتنجز أعمالها على أتم وجه، وحتى إنها تشجع من حولها على العمل والمواظبة وتبعدهم عن الكسل والخمول والراحة الطويلة. فهي شخصية تحب العمل لها، وتحب أن ترى غيرها وهو يعمل أيضًا؛ أي أنها تحبّ أجواء العمل والنشاط والحركة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم سمية في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 04-08-2019. بتصرّف.

35 مشاهدة