السمات الشخصية لحاملة اسم حياة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم حياة

اسم حياة

إنّ العيش الكريم، والحياة الطيبة، والنفع والخير أمورٌ يتمنّاها كلّ إنسان في حياته، ويسعى للوصولِ إليها دائمًا، فمِن الجميل أن يكون اسم الإنسان فيه من هذه الصفات ما يجعلُه يتذكّرها دائمًا، ويسعى إليها بأمل أكبر، ومن أسماء الفتيات اسم يحمل هذه المعاني الرائعة ذات الأثر الكبير في حياة كلّ إنسان، وهذا الاسم هو اسم حياة، وواضح ما في لفظ هذا الاسم من الحيويّة والحركة، إضافة إلى خفة لفظه ورشاقته. وهذا المقال سيبيّن معنى اسم حياة، إضافةً إلى أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم حياة.

معنى اسم حياة

استنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء فإنّ اسم حياة هو اسم عَلَم مؤنّث، وعندَ البحث عن الأصول اللغويّة لاسم حياة تبيّن أنه اسم عربيّ أصيل، وجذوره عربيّة، وفي معنى اسم حياة ذَكَر قاموس معاني الأسماء ما يأتي: هو نقيض الممات، وهو اسم مُشتقّ من الفعل حَيِيَ: بمعنى عاشَ. والحياة هي العيش الكريم للمرء. وأيضًا الحياة هي النفع والمنفعة، وعليه نزل قوله تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ}[١] ومنه قولهم: ليس لفلانٍ حياةٌ، أيْ ليس عنده نفع ولا خير. استنادًا إلى ما سبق يمكن القول إن اسم حياة يحمل الكثيرَ من معاني الخير والنفع والعيش الكريم، وهذه المعاني الجليلة ستؤثّر بطريقة أو بأخرى على السمات الشخصية لحاملة اسم حياة.[٢]

السمات الشخصية لحاملة اسم حياة

إنّ ما ذُكر من معانٍ لاسم الحياة، وما تبيّن من حيوية وحركة وخفّة في لفظ هذا الاسم جعل القارئ في تشوّق وتلهف للتعرف إلى السمات الشخصية لحاملة اسم حياة، وهي كثيرة بكلّ تأكيد، ويمكن عرضُ أبرزها:

  • حب الخير والعطاء: حاملة اسم حياة تحمل صفة الخير والعطاء في معنى اسمها وفي شخصيتها أيضًا، فهي محبّة للأعمال الخيريّة، وتحب أن تكون سببًا في رسم البسمة على وجوه مَن حولها، وتعمل على إسعادهم بالعطاء ونشر الخير، وليس بالضرورة أن يكون العطاء ماديًّا، فقد يكون بكلمة طيبة، أو بابتسامة بريئة.
  • التسامح: شخصية حياة شخصية ودودة متسامحة، لا تحبّ الحقد ولا الكره ولا الضغينة، وتميل إلى التسامح مع كل من حولها، وكثيرًا ما تلتمس الأعذار لتصرفات الآخرين، وتُبعد عن تفكيرها الظن السيء بهم.
  • النشاط والحيوية: تمتاز حاملة اسم حياة بشخصية نشيطة محبة للحركة والتنقل من مكان لآخر، وهذا يجعلها محبة للسفر، والعمل الذي يتطلب منها التحرك والانتقال من مكان إلى آخر، وهي قادرة على نقل هذه الحيوية والنشاط إلى كلّ مكان تتواجد فيه.

المراجع[+]

  1. سورة البقرة، آية: 179.
  2. "معنى إسم حياة في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019. بتصرّف.